التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مولاي أحمد الغازي



 جزء من قصة "صراع من أجل الحياة:


مولاي أحمد الغازي :

جُرّ إلى الميدان كأنه قربان.. فُكّ قيده، وانصرف الحرس الأربعة الأشداء، صفق الجمهور واشتعل حماسا..

تحامل على ركبتيه، استطاع الوقوف بعد جهد جهيد. ازداد حماس المتفرجين، انطلق الهتاف والصفير.. "مولاي.. موولاي!"

 هذا اليوم.. أُحضِر مولاي أحمد الغازي إلى ساحة هذه المدينة، بعد إطلاق سراحه من السجن المركزي. في هذه اللحظات، أحس الرّجل بنشوة عظيمة وبمزيج من الفخر والأمل!  وما إن بدأ الكلام؛ حتى عمّ الهدوء المكان.

كيف تمكن هذا الرجل من أن يصبح بطلا لايقهر و في فترة وجيزة؟!

لقد فاق هرقلَ في شهرته، وأصبحت له منزلة خاصة لدى كل رواد هذه الساحة!!

مولاي محمد الغازي.. كهل قوي البنية، ذو لحية خفيفة يشوبها بياض. يحب أن يلف رأسه في عمامة زرقاء، ويلبس جلبابا صوفيا بني اللون.
مايميزه أيضا.. هو نبرة صوته الجهورية الهادئة و سحنته القمحية، وحركاته الموزونة الثقيلة، التي تنم عن إصرار وثقة كبيرين.

ومنذ أن ألقي القبض عليه بتهمة الإرهاب رفقة متهمين آخرين.. وهم أبو علي الوهراني الجزائري، ومحمود فتحي الصعيدي المصري ؛ فقد وُضع مولاي أحمد تحت مراقبة مشددة أينما حل وارتحل، داخل مرافق السجن وخارجه، خاصة في الآونة الأخيرة، بعد تمتعه بسراح مؤقت لمدة ثلاثة أشهر مع المنع من مغادرة التراب الوطني بشكل نهائي.

هذه الأيام، يحلو له أن يقضي بعض الوقت في إحدى ساحات مراكش الحمراء، يشاهد الناس، ويشاركهم بعض حكاياته الغريبة، كغيره من الحكواتيين الذين تحتضنهم هذه المدينة العتيقة.. ولكن هذا الرجل صعد نجمه في ظرف وجيز جدا واحتل مكانة في قلوب جمهوره، بالرغم من أن الكثيرين لايعرفون أصله ولا نسبه الحقيقي.. فكل مايذكره لهم أنه مغربي أبا عن جد، من أصول عربية أمازيغية مختلطة، و يذكر أيضا أنه زار العديد من البلدان والأقاليم خاصة العربية والإفريقية، حتى أن البعض صار يطلق عليه لقب "ابن بطوطة".

ولكن في بعض الأحيان، يحس الغازي وكأنه غريب عن الناس وعن الوطن.
 كان ذلك بسبب ما لُفّق له من تهم ثقيلة مختلفة.. كالإرهاب، وتهديد حياة الآخرين والمسّ بالنظام العام.

في الواقع، كان ذلك الرجل غارقا في بحر من الحيرة والأفكار المتناقضة.. لكنه رغم ذلك، مافتئ ينظر الى المستقبل بعين الأمل. خاصة أنه صار محبوبا من طرف جمهور عريض من الناس، خاصة من الذين ينبهرون بخياله الواسع، و معرفته الكبيرة بعادات وتاريخ الكثير من الشعوب و الحضارات البائدة، زيادة على معرفته الدقيقة بعلوم نادرة برع فيها الأولون.. فضلا عن إلمامه بثقافة العصر.

الحق أن كل من احتكّ به يعترف أنه ذو شخصية مرحة محبوبة جدا، مثقفة ومتوازنة تجمع بين الأصالة والمعاصرة.. رغم أنه يبدو من الوهلة الأولى غامضا، شبيها بأحد المنتسبين إلى إحدى الجماعات أو الطوائف الأصولية المتشددة، وربما قبض عليه وسجن ثم أطلق سراحه مرات ومرات بسبب هذا الأمر!

((- ياترى ما الذنب الذي اقترفته حتى أعامل بهذه الطريقة؟!  لقد ذقت من صنوف العذاب مالا يطاق، وتلقيت من الإهانة و التحقير الكثير..
 كم ضُربت، وكم شُتمت، ونُكّل بي. كل هذا صونا لحريتي و كرامتي، وفي سبيل ديني و وطني! فهل كل من يطالب بحقوقه ويدافع عن الضعفاء والمقهورين من أمثالي يعتبر مجرما؟!  وهل كل من يسعى للعيش في كرامة، إرهابي؟! متخلف، مارق، وقليل أدب؟!))
 تلك كلها أسئلة وأفكار تراود مولاي احمد باستمرار، وذاك حوار داخلي يعيشه بشكل يومي مع نفسه، عله يجد إجابة شافية ومقنعة، أفكار غريبة ومتناقضة تباغته فجأة دونما استئذان..
 وعلى سبيل المثال، كثيرا ما يتساءل: ماهو أهم شيء يميز الإنسان عن باقي المخلوقات؟! أهو العقل وحده؟ وإذا كان العقل هو مايميز البشر، فلماذا يصبح الإنسان سافلا أحيانا في ساوكه وأخلاقه؟!
ويتساءل: مالفرق بين العربي والعجمي؟! وبين الإفريقي والأروبي؟!
مالفرق بين المؤمن والملحد؟! وبين العالم والجاهل؟! مالفرق بين الخير والشر؟!
 مالفرق بين.. وبين..؟!


ما إن انتهت حلقة اليوم في الساحة المعهودة، حتى بدأ الرواد والزوار في الانصراف. لقد كان مولاي الغازي آخر من ينفض عنه الجمع، بعد إمطاره بوابل من الدراهم، إكراما له وعشقا لحكاياته التي تشحنهم كل يوم بجرعات من الغبطة والحيوية، وبمزيج من الغرابة والإعجاب.. مشهد يتكرر كل يوم تقريبا، حيث تنتهي الحلقة بعد الأصيل أو تمتد إلى قبيل المغرب.. فيجلس هذا الرجل قليلا يتأمل أمامه، مصغيا إلى ضحكات الأطفال وصراخ الباعة ثم يجمع أغراضه بعد ذلك لينصرف إلى مسكنه في حي قريب بعد أداء صلاته في الجامع القريب.

بعد عودته من الساحة المعهودة؛ توجه مولاي أحمد إلى مقهى"سي اسعيد" المتواضع ليتناول وجبته المفضلة المكونة من حساء البقدونس ثم يحتسي بعد ذلك فنجانا من القهوة المعطرة بالقرفة والإبزار..

وبعد ساعتين تقريبا، رجع إلى الدار..
قرأ جزءا من القرآن الكريم كعادته، ثم تمدد ليأخذ قسطا من الراحة. الشوارع أصبحت -الآن- شبه خالية.. لا تكاد تسمع إلا صوت سيارة تمر بين الفينة والأخرى، أو بعض الأشخاص الذين يعودون من أعمالهم متأخرين.

لقد أخذته سنة من النوم.. هدوء يعم الغرفة، يستسلم على أنغام قصيدة تتناهى إلى مسمعه من مذياع صغير بجانبه، يستمع إليه كعادته كل مساء..
                                                                         
لم أكن أؤمن بقسوة الفراق وآلامه!
حتى رحل دون أن يخبرني بعزمه
قد غادر مؤنسي وغادر معه الفرح
إن قلبي يخفق كما خفق أول مرة
الحزن قد بدأ والعين تذرف دمعا
لقد كان يفعل كل شيء من أجلي
أتمنى لو كنت أعرف موعد رحيله
كي أبلغه امتناني وامتعاضي معا!
                                                            
 [بوجمعة الميموني] ؛ 
#صراع من أجل الحياة#



قصة: لحظة قوة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

خطاطة للإعداد للامتحان المهني 2019

نظرا لما تكتسيه الخطاطات الذهنية في توضيح الأفكار وترسيخ المعلومات،  وكذا المساعدة في الإحاطة بها، وضعت الخطاطة الموالية وتوضح العناصر التي يجب التركيز عليها من أجل تحضير جيد للاستحقاقات المهنية.  خطاطة الإعداد للامتحان المهني 2019  انقر على الصورة لتكبيرها بالتوفيق لكم جميعا أيها الأساتذة الأفاضل، ولكل استفسار، المرجو ترك تعليق أسفله أو التواصل مع بريد الموقع. قد يهمك أيضا :     ↩   الأطر المرجعية المحينة للامتحانات المهنية للاطلاع على نماذج للأسئلة والمواضيع المطروحة في الامتحانات :  💠   الصفحة التربوية للمدونة 💢  لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله ⬇    👏   لا تنسوا دعم ا لمدونة  بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗   ➿  الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل.   ☺  شكرا لكم على زيارتكم.