التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التدابير ذات الأولوية

                       
 
 1.السياق:   
                         
السياق العام الذي جاءت فيه التدابير  لايخرج عن الإطار  مستجدات منظومة التربية والتكوين في التعليم الابتدائي وقد تمثل في: سياق دستور المملكة، التوجيهات الملكية السامية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا نظرا للوضعية الحالية للمنظومة التربوية وما تعرفه من اختلالات.                                                                                                       
 ◀بالموازة مع اشتغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 ؛ قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بناء على المذكرة الإطار (رقم 15 /099 بتاريخ 12 أكتوبر 2015) بإعداد مجموعة من التدابير والتي اتصفت بطابع الاستعجال سميت بالتدابير ذات الأولوية وذلك بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، لذلك يمكن القول بأن هذه التدابير بمثابة تنفيذ لتوصيات المجلس الأعلى وتفعيل لمشروع الرؤية وتنزيل لها على أرض الواقع، وهي تندرج ضمن تسعة محاور أساسية و23 تدبيرا، سيتم تفعيلها في الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018.

◀التدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، التي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية، والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي، والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
التدابير ذات الأولوية التي شرعت وزارة التربية الوطنية في تنفيذها ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2016 ( 23 تدبيرا مستعجلا):

المحور 1 : التمكن من التعلمات الأساسية
1 – مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي
2 – عتبات الانتقال بين الأسلاك
 المحور 2 : التمكن من اللغات الأجنبية
3 – تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم
4 – المسالك الدولية للباكالوريا المغربية
المحور 3 : دمج  التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني
5 – مسار اكتشاف المهن                                                       
6 – المسار المهني بالثانوي الإعدادي
7 – الباكالوريا المهنية
8 – التوجيه نحو التكوين المهني
المحور 4 : الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي
9 – مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات).
10 – روح المبادرة والحس المقاولتي
 المحور 5 : تحسين العرض المدرسي
11 – تأهيل المؤسسات التعليمية
12 – توسيع العرض المدرسي
13 – المدارس الشريكة
14 – التعليم الأولي
المحور 6 : التأطير التربوي
15 – المصاحبة والتكوين عبر الممارسة
16 – إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين
المحور 7 : الحكامة
17 – تدبير المؤسسات التعليمية
18 – اللامركزية الفعلية
19 – النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية
المحور 8 : تخليق المدرسة
20 – النزاهة بالمدرسة والقيم
المحور 9 : التكوين المهني: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة
21 – استراتيجية التكوين المهني
22 – تثمين المسار المهني
23 – التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.

سؤال: هل تم تفعيل هذه التدابير؟؟

 بطبيعة الحال، نظرا إلى الحيز الزمني الذي خصص لها (2015-2018)
بالتالي يعتبر تنفيذ هذه التدابير المستعجلة، بمثابة تنزيل الجزء الأول من الرؤية الاستراتيجية (2015-2030 ).

أمثلة:
 • التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى (المنهاج المنقح).
 - ملاحظة: سيشرع في استبدال مقررات المستويين الثالث والرابع بدءا من الموسم الدراسي 2019/2020م، بعد أن تم تنزيل مقررات المستويين الأول والثاني.
 • يتم الانكباب على تأهيل المؤسسات التعليمية وصيانتها.
 • تفعيل عتبات الانتقال؛                                                       
 •المصاحبة والتكوين عبر الممارسة؛
 • مسارات اكتشاف المهن؛
 • الباكالوريا الدولية؛
 • مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات)، التي تتواجد الآن في العديد من المدن الكبرى؛
 • وضع مخطط وطني للتعليم الأولي.


💥 للاطلاع على المزيد:

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال