التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مناقشات واتساب فايسبوك ((2))


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
إخواني الأساتذة والاستاذات؛
 تحية تربوية.
يسرني أن أقدم لكم الجزء الثاني من تجميعة المواضيع المناقشة في مجموعات الواتساب و فايسبوك، وأتمنى إن شاء الله أن تحقق الفائدةالمرجوة منها، .. وأعتذر إن صادفتم أخطاء طفيفة بسبب السهو وكثرة المقاطع المنقولة بالرغم من جهدي في التنسيق والتدقيق اللغوي والإملائي. ولا يسعني إلا أن أشكر الأساتذة الذين أشرفوا على إعدادها ومناقشتها سواء كتابيا أو صوتيا، وذلك خلال فترة التحضير الاستحقاقات المهنية برسم سنة 2018.
--------------------------------------------------------------

[11/8 20:36] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

يعد فضاء القسم مجالا لبناء شخصية المتعلم  على عدة مستويات.وهو في الأصل يسعى إلى إكساب المتعلم القدرة على ممارسة الفعل التعلمي بشكل منصف يساعده على اختيار مساره التعليمي وكذا رسم مسار سليم في حياته العملية.
غير أن المدرسة - على اعتبارها إحدى مؤسسات التربية و التكوين- 
لا تزال تبحث و بكل الوسائل عن تحقيق هذا الهدف معتمدة على مجموعة من الاختيارات البيداغوجية و الديدكتيكية و على الأخص ما يرتبط بمسارات التعلم و خصوصيات المنهاج الدراسي الذي يمكن أن يرفع من المردودية الداخلية لفعل التعليم و التعلم.

 ▪ أسئلة المناقشة:
1- حدد بدقة الأدوار المنتظرة من المدرسة اليوم على مستوى الاختيارات البيداغوجية؟
2- على اعتبار البيداغوجيا الفارقية إحدى التصورات البيداغوجية التي يمكن أن تضمن مبدأ الإنصاف و ضمان الحق في التعلم بين كيف يمكن أجرأتها وفق ضوابط بيداغوجية وديدكتيكية واضحة؟
3-يعد إشكال المنهاج الدراسي أحد الصعوبات التي لا تزال تؤرق الممارس التربوي و تحول دون تحقيق مردودية داخلية في المستوى المطلوب.بين كيف يمكن أن يساهم تجديد وتنقيح المنهاج الدراسي في هذا السياق معززا ذلك بمثال من المستجدات؟
4- كيف يمكن للتنوع البيداغوجي أن يساهم في تحقيق تعلم فعال؟ 
5- أي دور لتعدد الكتاب المدرسي في تحقيق جودة المنتج التربوي؟

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

يشكل بناء المفهوم العلمي إحدى العقبات التي لا تزال تحول دون بناء سليم للمعرفة العلمية لدى المتعلم في السلك الابتدائي.ونظرا للحضور القوي لتمثلات المتعلم تجاه المعرفة بصفة عامة و المعرفة العلمية بشكل خاص، يطرح الأستاذ تساؤلات كثيرة حول البناء السليم : كما يحضر لديه إشكال المنهج الذي يمكن أن يكون ملائما لهذا البناء: فتارة يلجأ إلى الكتاب المدرسي كحامل ديدكتيكي وطورا آخريسعى إلى تبني  ما يمكن أن يصطلح عليه بنهجي التقصي وهو لا يزال يشكل لديه عقبات على مستوى التصور.

▪ أسئلة للمناقشة:

1- حدد بدقة ما يصطلح عليه بالمعرفة العلمية  بالسلك الابتدائي؟
2- ماهي الأسس العلمية و المنهجية التي يمكن أن تساهم في البناء السليم للمفاهيم العلمية بهذا السلك؟
3- حدد الصعوبات المنهجية التي تحول دون تمكن الأستاذ من تحقيق الأهداف العامة لدرس النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائي؟
4- اقترح حلولا ناجعة سواء على مستوى المجالات المعرفية أو على مستوى التناول المنهجي يمكن أن تسهل مهام الأستاذ في هذا السياق؟
5- من خلال موضوع التكاثر عند النباتات خطط لحصة بناء مفهوم التكاثر مبينا إيجابيات تطبيق نهج التقصي؟

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

المفتش التربوي : علي بودوار
السلام عليكم إخوتي الأساتذة المقبلين على اجتياز امتحان الكفاءة المهنية دورة شتنبر 2018م،أقترح عليكم الوضعية أسفله في مادة المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية: Boudouar Ali
نص الوضعية:
يتسم البحث في العلاقة التي تربط المدرس بالتلميذ بالكثير من التشعب و التعقيد، نظرا لتشعب الحقول المعرفية نفسها التي تتناولها؛ولأن ذلك يفترض كسر الجليد الفاصل بين المعارف و العلوم،وانجلاء فضاء واسع ورحب هو فضاء تعدد و تخصص في الآن نفسه.
إن العلاقة البيداغوجية تتحكم فيها مجموعة من المتغيرات، التي يصعب الفصل بينها،بل هي تتكامل من الناحية المنهجية؛مما يجعل النظر إليها من زاوية واحدة ووحيدة قصورا في التصور؛ وبالتالي فنتائج الدراسة لن تؤشر على استنتاجات منطقية وعلمية....
عن سلسلة علوم التربية 3، المدرس و التلميذ أية علاقة؟

1-حدد مفهوم العلاقة البيداغوجية من خلال فضاء القسم؟
2-تتحكم مجموعة من المتغيرات في ضبط العلاقة البيداغوجية.حلل هذه الفكرة مستندا إلى معطيات واقعية؟
3- تتسم العلاقة بين الأستاذ و المتعلم أحيانا بنوع من التنافر. ماهي مظاهر وتجليات هذا الانفلات؟
3- ما العوامل و الدوافع التي تؤثر سلبا علىهذا الانفلات؟
4- كيف يمكن تحديث العلاقات البيداغوجية لضمان جودة ومردودية للفعل التربوي داخل المؤسسة؟
5- من خلال مشروع بيداغوجي ضع تصميما لتصور عملي يمكن أن يعمل تحسين العلاقة بين الأطراف الفاعلة داخل المؤسسة؟
وفقكم الله
------------------------------------------------------



 Hachem Ismaili :

مقترح إجابة الأستاذ هاشم اسماعيلي عن الوضعية التي اقترحها الأستاذ سي علي بودوار:
1) يقصد بالعلاقة البيداغوجية مجموع التفاعلات التي تحدث داخل جماعة التعلم،و التي تتم- في الوقت نفسه - بين المدرس و المتعلمين،و بين المتعلمين انفسهم ،و بين المدرس و المتعلمين ومواضيع التعلم.و الإطار العام الذي تحدث في سياقه هذه التفاعلات هو الوضعية التعليمية التعلمية.
من خلال هذا التعريف نخلص إلى أن جماعة التعلم- أي( جماعة القسم هنا)- تشكل،في حد ذاتها ،مجموعة تفاعل مباشر،لأن اعضاءها يؤثر كل منهم في الآخر،و ان هذا الصف أي( القسم الدراسي) كمجموع يؤثر في هؤلاء الأعضاء بواسطة المعايير السائدة فيه"
بناء عليه ،و اذا ما نظرنا الى جماعة التعلم من حيث هي فضاء تتم فيه عمليات التعليم و التعلم، فلا يجوز اختزال هذه الجماعة في كونها مجرد تجميع لعدد من ألأفراد مدرس و متعلمين يساهم كل منهم بحصته الفردية....بل ينبغي النظر إليها،اولا و قبل كل شيء، على أنها كثلة تمارس داخلها تاثيرات متبادلة بين الأعضاء.فالمدرس و المتعلمون يشكلون على حد سواء،حقل تفاعلات اجتماعيةنو يقيمون شبكة من العلاقات الوجدانية،وعلاقات الانجذاب و التنافر و التعاطف و الكراهية. وتتحدد بنية هذا الحقل ، في الوقت ذاته،الكيفية التي يشارك بها كل من المدرس و المتعلمين في عملية التعليم و التعلم،ومن تمة ،شكل العلاقات التربوية لذلك يمكن القول مع "جان كلود فيلو" "إن العلاقات التربوية تعامل و تفاعل انساني يتم بين أفراد في وضعية جماعة.وإذا ما اعتبرنا أن الفضاء الذي تحدث فيه عمليات التعليم و التعلم هو،في الغالب الأعم ،حجرة الدرس الفصل الدراسي،فمن الواضح ان تؤسس داخل هذا الفضاء علاقات دينامية بين المدرس و المتعلمين تتخذ شكل انخراط في عملية التواصل مركبة،و تبليغ للرسائل، و تبادلات وجدانية نو عمليات استكشاف و مقاومة"
2) لا يمكن الحديث عن العلاقة التربوية و البيداغوجية بين المدرس والتلميذ بمعزل عن المحيط الذي تنسج ضمنه هذه العلاقات ، حيث أن طبيعة هذه العلاقات تتأثر وبشكل عميق بالخصوصيات الذاتية والنفسية والبيولوجية والثقافية والاجتماعية للأشخاص المنخرطين فيها ، فالتمليذ مرتبط بوسط عائلي ومحيط جتماعي يشكلان ملامح شخصيته ، فضلا عن أنه يمتلك بنية نفسية خاصة به ، وإرثا بيولوجيا وثقافيا محددا...كل هذا يؤثر بطريقة أو بأخرى على وتيرة تعلمه ويحدد علاقته بالمواد التعليمية كما يحدد علاقته بالمدرس و بأقرانه . نفس الشئ يمكن تأكيده بالنسبة للمدرس ، غذ تشير العديد من الأدبيات التربوية إلى أن الاختلافات بين المدرسين أنفسهم ، كالاختلاف في الجنس والعمر والتجربة والطبائع والمزتج ، والمادو المدرسة ، والتصورات عن الطفل تؤثر جميعها على اشكال التفاعلات ونوعية المناخ النفسي الاجتماعي داخل الفصل .
3)من مظاهر الانفلات التي قد تطبع العلاقة بين المدرس والتلميذ:ظاهرة العنف التي أصبحت متفشية في عدد من مؤسسانتا التعليمية ، وهي ظاهرة ترجع بالاساس إلى إحساس المتعلم بانعدام الامن وفقدان العطف سواء داخل الوسط الأسري او الوسط المدرسي، هذه الظاهرة تتولد عنها عدد من السلوكات كالكراهية وانعدام الثقة ، والّلإحباط وتدني الدافعبية في التعلم والشعو بالدونية مما ؤثر سلبا على التحصيل الدراسي بالنسبة للمتعلم بل قد يتعدى أثرها إلى دوث اختلال في نمو الطفل وفي شخصيته ، مما يدفعه الى التعامل مع محيطه بعدوانية .
من مظاهر هذا الانفلات أيضا نذكر: مركزية المدرس بوصفه المالك للمعرفة ، في مقابل سلبية المتعلم الذي ينحصر دوره في الاستماع والتلقي والتخزين وإعادة إنتاج ما تلقاه عن طريق الحفظ والاستظهار، وفي هذه العلاقة، تأخذ المعارف والمعلومات مكانة أساسية على حساب البعد الوجداني.، مما ينتج عنه تفاعلات تسير في اتجاه واحد من المدرس نحو المتعلم ، ويالمجمل يكمن القول أن مظاهر الانفلات هذه قد تؤدي في نهاية المطاف إلى انتفاء كل سلطة تربوية، لتترك جماعة الفصل في حالة فوضى وحيرة، و قلق و Hضطراب، سرعان ما تتبدد بظهور قيادات داخلية في صفوف التلاميذ تعوض المدرس الغائب ولو كان حاضرا.
4)من بين العوامل والدوافع التي تؤثر سلبا على هذا الانفلات : يمكن الحديث عن عاملين أساسين : العامل الاول ويتمثل في النموذج المتمركز حول المدرس الذي يفرض المحتوى المعرفي على التلاميذ انطلاقا من المقرر، إذ عن طريق الشحن و التكرار يصل إلى تلقين المعرفة. فهذه الممارسة لا تهتم بالتلميذ و نفسيته مما يؤدي إلى نتائج سلبية على نفسية التلميذ نجملعا فيما يلي :
- التعلم المؤقت: إن التلاميذ داخل علاقة الفرض و الإلزام، يعمدون إلى إرضاء المدرس
و الآباء فقط،
- التبعية : إن النموذج المتمركز حول المدرس يؤدي دومًا إلى تعظيم هذا الأخير و اعتباره المنبع الوحيد للمعرفة و بالتالي إلغاء ذات المتعلم و إمكاناتها، الأمر الذي يكون تلاميذ عاجزين عن إبداء الرأي، لأنهم تعودوا دائما على الأخذ فقط دون أن يساهموا في العطاء.
- السيطرة: يذكر هذا النموذج دائمًا بعلاقة القوي بالضعيف، فالأول يفرض أفكاره بغية الحفاظ على سيطرته و هيمنته على الطرف الثاني، و يعتمد أدوات الثواب و العقاب، الأمر الذي يجعل العلاقة الإنسانية داخل الفعل التعليمي مفقودة.
5) لتجديد العلاقات البيداغوجية لضمان جودة ومردودية الفعل التربوي لابد من :
- تأسيس علاقات سليمة وجيدة بين مختلف الأطراف بهدف تيسير سبل التقدم وتوفير شروط العمل التربوي المرتكز على مبادئ الإنصاف و العدل والمساواة من أجل بلوغ جودة الفعل التربوي المتسم بالبحث والتجديد والابتكار والإبداع.
-إرساء علاقة تربوية سليمة وإيجابية داخل الفصل وذلك بتوفير فضاء بيداغوجي ملائم صالح للمدرس والمتعلم على حد سواء .
وضع ميثاق يتضمن حقوق وواجبات والتزامات الأطرف المشاركة في الفعل التربويو
- إعادة الحياة إلى فضاءات المدرسة وتفعيل الحياة المدرسية من خلال أنشطة تربوية وترفيهية شارك فيها التلاميذ والمدرسون في إطار الاندية المدرسية
- إشراك آباء وأولياء التالميذ في معالجة الظواهر السلبية التي قد تشوب العلاقة التربوية بين التلميذ والمدرسة.
- تبني النموذج المتمركز حول المتعلم في فعل التعليم والتعلم على اعتبار أن المتعلم يمتلك قدرات ومهارات تمكنه من الخلق والإبداع والابتكار والمبادرة.
6)بالنسبة للمشروع الذي قد يساهم في تحسين العلاقة بين الأطرف الفاعلة داخل المؤسسة أقترح العمل على ناد ون النوادي المدرسية التي تتطلب مشاركة الجمع فيها كنادي المسرح مثلا ، وأترك للإخوة الأساتذة المجال لتقاسم الأفكار حول صياغة هذا المشروع أو إقتراح آخر .
أنتظر من أخواني الأساتذة وأخواتي الأستاذات تصويب مقترح الإجابة هذا وإثراء ه بملاحظاتهم وشكرا .

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

┈┉┅━❀ *عرض حول*❀━┅┉
●●●  *تدرج مفهوم الطرح* ●●●
📚 *مجموعة طريق النجاح للتكوين المستمر* 📚

○في اي مستوى يبدأ تقديم مفهوم الطرح؟؟
¤ ▪  المستوى الاول :تقريب المفهوم  ويمرر
 ضمنيا كمرحلة للتحسيس ويتم  انطلاقا من أنشطة جمعية (كمرحلةالاستئناس)
▪ المستوى الثاني: تقديم المفهوم والتعرف والتصريح به
▪المستوى الثالث  :الاستعمال
▪ باقي المستويات: التمكن
○ *ما هي المقاربة التي يقدم بها الطرح في الاول؟*
▪¤ تقنية المقارنة:  اي الفرق بين مجموعتين هنا نوظف مصطلحات يزيد وينقص كمقارنة مجموعتين؛
• الجمع بالاكمال: إكمال عدد ليتساوى مع عدد آخر؛
• الطرح أو الجمع بالإكمال في المستوى الأول تقريبا نفس المفهوم
• إيجاد الفرق بين العدد المعروف والعدد الذي يمثل المجموع
3+ ? = 7
• أي لتكافؤ مجموعتين، نظيف أشياء للمجموعة الناقصة.
○*المستوى الثاني*
▪ المقارنة هنا تكون شفوية وهي تسبق الجمع بالاكمال الذي يكون كتابيا ويتم تقديم مفهوم الطرح في المستوى الثاني وكذلك التقنية
○▪ من يشرح لنا مقاربة الأخذ  و الازالة؟
• تقنية التشطيب: نتعرف الفرق بين مجموعتين بالتشطيب
• عملية أخذ أو حذف مجموعة جزئية من مجموعة ما؛
• الاخذ او الازالة هي نفسها هي انقاص شيء من الكل؛
• إزالة الجزء من الكل: كيس به 16 كلة أخذ منه أحمد 8 كلل كم بقي في الكيس؟
• هنا يدرج الرمز ناقص(-) قبل التطرق إلى الوضعيات، ففي المستوى الثاني يبنى مفهوم الطرح بالتدرج نبدا بالازالة والاخذ والمستقيم العددي ثم تقديم الطرح.
○ ننتقل إلى مقاربة أخرى دائما المستوى الثاني: وهي تقنية المستقيم العددي حيث نرسم على مستقيم العددين المراد  إيجاد الفارق بينهما.
• بحصالة أحمد 36درهم وبحصالة أخته 48 درهم احسب الفرق بين مبلغيهما   36 + ? =48
• أظن الجمع بالاكمال، يستعمل كمصطلح في المستوى الأول لأن المتعلم هنا لم يتطرق بعد لمفهوم الطرح وفي المستوى الثاني يطلق عليه الطرح بالاكمال والله أعلم.
○ ننتقل إلى آخر مقاربة في الثاني:
▪ الفروق المتساوية: هناك مقاربة الفروق المتساوية ثم بعدها تقنية الطرح.. يعني القسم الثاني فبه 3 مقاربات قبل تقديم تقنية الطرح ..الاخذ والازالة المستقيم العددي ثم الفروق المتساوية.
○ما معنى الفروق المتساوية؟
▪ تقنية الفروق المتساوية تعتمد حساب فرق عددين بإكمال المطروح إلى العشرة أو المائة  الموالية له
• نكمل المطروح إلى 10 أو 100 بعدد معلوم ويضيف نفس العدد للمطروح منه.
•64 - 43 = ( 64 + 7 ) - ( 43 + 7 )
= 71 - 50 = 21
• للتأكيد إكمال المطروح إلى عشرة
• من خصائص الطرح نجد التجميعية واالتبادلية
• تقنية الطرح دون احتفاظ
 • التعامل بالتقنية الاعتيادية للطرح
•نبدأ بالتمثيل بالمربعات والقضبان والصفائح ثم الكتابة على جدول العد وأخيرا إنجاز العملية خارج الجدول؛

○ *أهداف المستوى الثالث*
▪ التعامل بالتقنية الاعتيادية للطرح؛
•نبدأ بالتمثيل بالمربعات والقضبان والصفائح ثم الكتابة على جدول العد وأخيرا إنجاز العملية خارج الجدول و كذلك المستقيم العددي
• نتحدث عن الفارق عند مقاربة المفهوم وفق المستقيم العددي للوصول إلى الفرق. لا داعي لتعقيد الأمور 🙏

▪هناك درسين في الرابع:
طرح الاعداد الصحيحة،
طرح الاعداد العشرية  بعد تقديمها،
▪ المستوى الخامس والسادس : التمكن من التقنية الاعتيادية للطرح
توسيع المجال العددي من اعداد مكونة من 4 أرقام إلى أعداد كبيرة
كذلك الاعداد العشرية والكسرية
▪ففي المستوى 5 درسين:
جمع و طرح الأعداد الصحيحة الطبيعية
جمع و طرح الأعداد العشرية  والكسرية ايضا♧
▪ و الاعداد الستينية♧
▪اهداف المستوى الخامس:
      -التمكن من التقنية الإعتيادية للطرح
      -توظيف الطرح في حل مسائل
      -طرح الأعداد الكسرية
- اذا فجميع المقاربات تقدم بالمستوى الثاني ماعدا المقارنة والجمع بالإكمال.

من تأطير الأستاذة: *Fatima*
┈┉┅━❀ *مونية*❀━┅┉┈
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

📢 منقول من طرف ذة. نجمة من إحدى المجموعات التربوية📢

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
✍ يتجدد اللقاء مساء ابتداء من الساعة العاشرة و الربع لتتمة الوضعية الاختبارية المقترحة ارتباطا بالمجال البيداغوجي و الممارسة المهنية. والتي من خلالها سنتطرق إلى مايلي:
✅ اقتراح لعبة تربوية في مجال اللغات.
✅ أمثلة للتميز الايجابي لدعم التمدرس بالأوساط القروية و شبه الحضرية.
✅ تحديد أهم المرتكزات لبناء مخطط للدعم خلال الأسدوس الثاني من الموسم الدارسي .
✅ تخطيط لسيناريو بيداغوجي لانتاج مطوية تحسيسية بأهمية المحافظة على البيئة.
✅ *الاجوبة المقترحة*
💐 *السؤال8* *العاب تخدم اللغة العربية أو الفرنسية*💐
🌹: المستوى السادس
الوسط شبه حضري
عدد المتعلمين 32.
▪ البطاقة التقنية للعبة:
اسم اللعبة: الحلزون
المكان: ساحة المؤسسة
عدد المشاركين:  32 تلميذ وتلميذة
الجنس: مختلط
النوع: النشاطات الكبرى
الزمان: ساعتان
السن: بين 10 و 12سنة .
الهدف: أن يتعرف المتعلمون أسماء الحيوانات باللغة الفرنسية
المواد والأدوات: صور لحيوانات، النرد من الحجم الكبير، سبورة حديدية، قماش مرسوم عليه حلزون مرقمة من 0 إلى 40، جوازات السفر. أولواح، طبشورة.
▪ شرح اللعبة:
أضع القماش على السبورة الحديدية، أختار صورا لأربعين حيوان، أكتب في خلفها أسماءها باللغة الفرنسية.
أوزعها في ساحة المؤسسة.
أوزع المتعلمين إلى مجموعات رباعية،
كل مجموعة تختار قرصها الممغنط (مختلفة الألوان)،
كل مجموعة ترمي النرد فتحصل على رقم وأدلها على اسم الحيوان الذي يجب أن تبحث عن اسمه باللغة الفرنسية.
تبحث كل مجموعة على الحيوان الذي يناسب خانتها.
قبل عودة كل مجموعة إلى الأستاذ يجب أن تتمكن من كتابة اسم الحيوان بالفرنسية ونطقها.
يطالب الأستاذ كل أعضاء المجموعة بكتابة الكلمة. (إذا تمكنوا يرمون النرد من جديد فيتنقلون إلى الخانات الموالية حسب الرقم الذي حصلوا عليه، إن لم يتمكنوا يعودون بخانة إلى الوراء).
تتنقل المجموعات عبر خانات الحلزون، أول مجموعة تخرج من القوقعة تفوز باللعبة.

🌹 لعبة الاذاعة:
الهدف: يحكي قصة؛
قواعد اللعبة يبدأ المتعلم الحديث بمجرد أن يضع الاستاذ قبعة على رأسه. ويعتبر خاسر كل من بقي صامتا لمدة 3 ثواني أو حسب مستوى المتعلمين.
يمكن أن ان يرفع الاستاذ القبعة ويعيدها في هذه الحالة المتعلم مطالب بتغيير الحكاية وهذا في وقت متقدم من اللعبة (من أجل إقصاء المتعلمين الذين وصلوا إلى مرحلة متقدمة).

🌹 المكون: التراكيب
الموضوع: اقسام الكلمة
الهدف ان يميز بين الفعل و الاسم و الحرف
اللعبة كن انت الفائز
قانون اللعبة: كلما سمع المتعلم الكلمة يرفع البطاقة المناسبة،
اعين ساعي البريد يحمل رسائل يوزعها على المجموعات كل رسالة بها 3 بطاقات بها اسم فعل حرف
اسمع كلمات و يرفعون البطاقة المناسبة ويعتبر 
خاسرا كل من أخطأ:
🌹nom du jeux : jeux de mots
 niveau:3AEP
objectif :développer la lecture visuelle
enrichir le lexique mental
partager la classe en groupe à chaque groupe on donne un nom
à tour de róle un élève de chaque groupe passe avec les yeux bandés et prend une carte de la boite et le lit dans ce temps les autres compte de 1 à 10 s'il n'arrive pas à le lire il aura perdu
le groupe gagnant est celui qui aura lu le 
plus  grandnombre de mots
🌹: لعبة الحجلة مرسومة على الأرض بها عدة حروف أطالب المتعلم بالقفز على الحروف التى تكون كلمة ما
🌹 *حبل الغسيل*
الهدف:' أن يتمكن المتعلم من ترتيب مجموعة من الكلمات للحصول على جمل مفيدة.
الوسائل : بطاقات أو نفاخات أقلام
طريقة العمل: اختيار مجموعة من المتعلمين لحمل هذه البطاقات ثم نبدأ في تحفيز المتعثرين لترتيب الكلمات للحصول على جمل مفيدة. من خلال هذه اللعبة نعالج كذلك الصعوبات المتعلقة بالقراءة
🌹 لعبة المتاهة:
البحث عن مرادف الكلمات بدون معجم
الهدف ةغناؤ الرصيد المعجمي للمتعلم
القواعد
يسمع المتعلم الكلمة ويبحث في الشبكة
طريقة الع مج
🌹لعبة القصة المركبة:
المستوى الدراسي الرابع
المجال الحفلات والأعياد
الهدف تكوين نص يتمحور حول العيد
نكون أربع مجموعات:
تبدأ المجموعة 1 بالنطق بالكلمة الأولى
وتنطق المجموعة الثانية بنفس الكلمة وتضيف كلمة أخرى تخدم معنى معينا.
تنطق المجموعة 3 بالكلمتين وتضيف الكلمة الثالثة .
والمجموعة 4 تعيد الكلمات الثلاث وتزيد الرابعة .
تستمر اللعبة الى حين تكوين قدر كافي من الجمل.
🌹 لعبة مقترحة: المستوى 3
اسم اللعبة : الحصالة المغلقة
اوزع على 3 مجموعات من التلاميذ حصالة واضع طاولة أمامهم أضع فوقها مجموعة من الأسماء المفردة المتنى الجمع واطلب من كل مجموعة ملء الحصالة بالاسم المكلفة به والمجموعة التي جمعت أكبر عدد من الأسماء هي الفائزة
🌹5   لعبة: التلفاز او الاذاعة 
 صندوق ملون على شكل تلفاز يجلس المتعلم خلفه بحيث يظهر عبر الشاشة ثم يقرا النص:هدفه التشجيع على القراءة الجهرية و جمالية الاداء واضفاء روح جديدة على حصة القراءة
_ لعبة الكراكيز : يقوم المتعلمون بقراءة نص حواري باستعمال الكراكيز او اثناء مسرحة نص.
_لعبة من اكون؟: يقوم المتعلم باعطاء لغز والاخرون يجيبون مع التنافسية هدفه التفكير وتنمية الرصيد اللغوي
_لعبة ولد بنت جماد خضر ..لتنمية الرصيد ( ههههه)
_لعبة القطار السريع:  يقوم المتعلم بقراءة  مقاطع بها حروف متقاربة شكلا او نطقا او كلمات او جمل في ظرف وجيز والفائز يتوج بالقارئ السريع   هدفه تحسين الطلاقة
_لعبة الحجلة:  ارسم خانات  على الارض في كل خانة  مقطع او كلمة يقفر المتعلم على كل خانة مع قراءة ما كتب  عليها  هدفها السرعة فيالاداء والطلاقة 
_لعبة حروف وكلمات: مجموعة حروف في صندوق تختار كل مجموعة الحرف تقوم بالبحث عن عشرة كلمات تحتوي على الحرف وتركبه في جمل.
🌹 لعبة القبعة حول التغذية:
- المستوى الأول؛
 شكل العمل: مجموعات
يضع الاستاذ القبعة على راس تلميذ المجموعة الأولى فيتحدث فاكهة يعرفها  مثلا البرتقال لونها قدها ... و..ويكمل احد افراد المجموعة الثانية معبرا عن فاكهة أخرى تلونها قدها توقيتها ... وكل طفل عجز عن التعبير بسرعة تعتبر مجموعته مقصية
🌹 لعبة الشطرنج :
 رسم شبكة على الأرض وكتابة كلمات في كل خانة. اللعبة تتم بشكل ثنائي يذكر الاستاذ كلمة ويتنافس على الوقوف في خانة الكلمة المطلوبة. الفائز هو الأسبق طبعا!
🌹لعبة الورق:
- المستوى الأول؛
الهدف ان يقرأ المتعلم كلمات و مقاطع بطلاقة
قانون اللعبة ما من تمكن من قراءة الورقة يربحها  و اذا لم يتمكن يعيد الورقة
اللعب في مجموعات من ٥ أفراد يتكلف أحد التلاميذ بالدور بتوزيع الورق على زملائه ويضع باقي الأوراق وسط المجموعة
على كل متعلم قراءة  ورقته. اذا تمكن من ذلك يربحها وإذا لم يتمكن يعيدها إلى الوسط، وهكذا يتكلف كل مرة تلميذ بتوزيع الورق. في النهاية يعدون الأوراق التي ربحوها و يعلن عن الفائز.

💐 *السؤال 9*
التمييز الاجابي: النقل الاطعام الشراكة بالايواء؛ برنامج تيسير، مليون محفظة، عقد اتفاقيات وشركات، الانفتاح، تفعيل ادوار الحياة المدرسية والنوادي التشجيع.،،،
🌹 تم تخويل الأوساط القروية والشبه حضرية تمييزا إجابيا بهدف تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص. ومن بين الإجراءات التي اتخدتها الوزارة نذكر على سبيل المثال : برنامج تيسير للأسر المعوزة التابعة للجماعات التي وصلت فيها  نسبة الفقر إلى  مستويات دونية؛
1 توفير دور الطالب،حيت تعطى الأولوية للمتعلمين الذين يقطنون في المناطق القروية والشبه الحضرية.
2 المطعم المدرسي.
3 منحة  كاملة  لمتابعة الدراسة الجامعية.
4توفير النقل المدرسي.
5 المدارس الجماعاتية.
🌹 التميز الإيجابي: الدعم المشروط للأسر، الاطعام المدرسي، النقل المدرسي..
تحفيز الأطر العاملة بالمناطق الناىية
توفير وسائل التدفئة بالنسبة للمناطق الجبلية
تكييف الزمن المدرسي حسب الظروف الطبيعية
🌹توفير ولوجيات والشروط الميسرة لادماج الأطفال في وضعية إعاقة
🌹 تحفيز مالي للاطر العاملين بهذه المناطق، توفير عدة بيداغوجية، توفير النقل، الاطعام.
🌹 توفير العدة الرقمية بالقرى اسوة بمتعلمي الحضارة
تعويضات للأطر التربوية العاملة بالوسط القروي.
🌹 برنامج مليون محفظة
برنامج تيسير
تحسين وضعية المعلمين بتوفير مركبات سياحية
الإطعام المدرسي
توفير النقل المدرسي
تشجيع تمدرس الفتاة القروية
إلزامية التعليم الأولي
تزويد المؤسسات بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات...
🌹لتشجيع التمدرس : التميز الايجابي .المدارس الجمعاتية.النقل المدرسي . الاطعام . مليون محفظة .توفير التدفئة . البدلات المدرسية .برنامج تيسير . ربط شراكات مع جمعيات المجتمع المدني لجلب بعض المحفزات.
💐💐 *السؤال 9*
🌹 اظن الامر يتعلق بمشروع المؤسسة ودعم المتعثرين الذين وجدوا صعوبات ف الاسدس1
🌹 اعتقد برنامج دعم مؤسسي  في اوقات الفراغ يقدم من طرف الاياتذة
🌹 يستند المخطط الى نتائج الاسدوس الاول التدبير بالنتائج بعد جمعها وتحليلها وتحديد الخلل يتم تحديد خطة للدعم
🌹 الانطلاق من التقويمات الخاصة بالاسدس الأول؛
تقارير ير المجالس التعليمية؛
لوائح التصنيفات المحددة من قبل مسار
🌹 انطلاقا من نتائج اس1 يتم تشخيص الوضعية والتركيز على الصعوبات ذات الاولوية ثم تفييء المتعلمين الى اقسام خاصةلتقديم الدعم المناسب.
🌹 أهم المرتكزات : نتائج الاسدس 1 وكدلك لائحة المتعترين الدين تم رصدهم انطلاقا من هاته النتائج.
🌹 المخطط: الفئة 2مدة للانجاز3 المشرفون 4المضامين 5التتبع
🌹الخطة: رصد التعثرات بناء على نتائج تقويم الاسدس الاول
تحليلها.
وضع خطة للدعم و المعالجة/ تحديد توقيت الدعم خلال أسابيع ارساء الموارد او اسابيع الدعم العام و الخاص.
🌹سيكون جزء من مشروع المؤسسة سيتم الدعم التعلمات الاساس فقط وفق حصصة مكيفة حسب الاقسام والاساتذة المتطوعين.
🌹 من المرتكزات الأخذ بعين الاعتبار الفرق بين الكفايات المحققة والمخرجات المسطرة لآخر الاسدس الثاني.
🌹 المرتكزات هي :
النتائج المحصل عليها في الأسدس الأول.
تقارير المجالس التربوية خصوصا مجالس الأقسام.

تقويم تشخيصي لمختلف الموارد وتحليل  نقط القوة ونقط الضعف الداخلية والخارجية للمؤسسة.
🌹 المخطط:
🌹الفئة المستهدفة: 2المشرف عن الدعم3المدة 4 نوع التعلمات5 التحكم.
🌹 المتدخلون: الادارة التربويون جمعية الاباء الشركاء الاخرون
🌹 من ضمن المرتكزات للمخطط نقط المراقبة المستمرة تفعيل المجالس التربوية وضع خطة للدعم المؤسساتي
🌹 رصد التعثرات والتلاميذ المتعثرين بعد نتائج الاسدس الاول تشخيصها ومناقشتها والبحث عن الاسباب وتحديد خطة للدعم على صعيد المؤسسة او خلق شراكة مع بتض الجهات المختصة بالدعم وكذلك على صعيد القسم في اطار مشاريع بيداغوجية وتعاقدات
🌹 أثناء اجتماع مجالس الأقسام دائما نأخذ بعين الاعتبار نتائج التقويم التشخيصي و نتائج الاسدس الاول.
🌹المرتكزات التي سيستند عليها المخطط هي:
تقارير المجالس التعليمية، النتائج المحصلة عليها، تقارير الأساتذة،
الوثائق الإدارية كملف الغياب ودفاتر التتبع.
🌹 مؤسستي طبقت الدعم طيلة تلاسدوس الثاني للمستوى السادس فقط.اعزمدنا نقط الامتحان المحلي كمنطلق لتفيئ المتعلمين المحتاجين للدعم في المواد الثلاث..
💐💐 *السؤال 10*
🌹 أظن سيناريو لمادة الإنشاء باستعمال موارد رقمية.
🌹 الخطوات المتعة لإنجاز المطوية:
 السيناريو البيداغوجي: هو جذاذة لحصة دعم المكتيبات تعتمد موردا رقميا شريطا مصورا  للمحافظة على البيئة، اعتماد المسلاط.
🌹 السيناريو البيداغوجي اتصوره كمشروع للقسم يستهدف إنجاز مطوية مع إدراج مرحلة البحث والتوثيق باعتماد مختلف المصادر المتاحة بما في ذلك الموارد الرقمية
🌹 السيناربو البيداغوجي: مورد رقمي فدوهات اقراص مدمجة شبكة االانترنيت.
🌹الوسط حضري: أقدم للمتعلمين وضعية حول المحافظة على البيئة
أطلب منهم التفكير في نشاط نحسس به أصدقاءهم في المستويات الدنيا بأهمية المحافظة على البيئة (بيداغوجيا اتخاد القرار)
يستقر قرارهم على مطوية.
أطلب من المتعلمين البحث في الشبكة العنكبوتية حول طريقة إنجاز مطوية.
- مطالبة المتعلمين بالتصريح بميولاتهم ويتم على ضوئها تحديد اللجن الوظيفية لإنجاز المهمة؛
- أقوم بتوزيع المتعلمين إلى لجن وظيفية حسب ميولاتهم ( البيداغوجية الفارقية):
  لجنة الرسم، لجنة الإعلاميات، لجنة القصة، لجنة الكتابة، لجنة، الصحافة، لجنة البيئة.
- أوزع المتعلمين حسب ميولاتهم.
كل لجنة تقوم بالعمل المنوط بها في إطار ما هو مطلوب. تختار كل مجموعة العمل وفق لجنتها ومهامها.
- يتم طبع المطويات القيام بيوم تحسيسي يتم فيه توزيع المطويات مع شروحات.

🌹التخطيط لنشاط يدمج موردا رقميا (فيلم وثائقي ) كوضعية انطلاق من خلاله يتم التركيز على مظاهر تلوث البيئة و النتائج ثم الحلول المقترخة ،في مرحلة ثانية يقوم المتعلمون بانجاز مطويات (عمل في مجموعات) استنادا لما جاء في المورد الرقمي و استنادا كذلك الى المعارف القبلية بالموضوع.
🌹ربما الاجتماعيات ، وكذلك في مادة اللغة الفرنسية في اطار مشروع القسم ، الا ان الفرنسية  فمشروع القسم تتم عمليات البحث خارج القسم.
🌹 كذلك موضوع الطاقة النشاط العلمي بالمستوى ااسادس ،المحافظة على الطاقة من خلال المحافظة على البيئة.
🌹ممكن حصة للدعم أيضا،  حيث نطلب من المتفوقين الذين لا يحتاجون للدعم القيام بها.
🌹السيناريو البيداغوجي: هو تصور لكل مراحل العملية التربوية (قبل الحصة وأثناءها وبعدها)، فهو بناء ذهني تخيلي بدءاً ورسم تخطيطي لسيرورة الحصة الدراسية انتهاءً (الفئة المستهدفة، الكفايات المراد تطويرها، الأهداف المتوخاة، مراحل الإنجاز، عدة الإنجاز، الموارد المعتمدة، البرانم المستعملة، تقنيات التنشيط،  المتدخلون، الزمن، المكان، عدة التقويم، والمنتوج المنتظر)، هدفه تدبير النشاط التعليمي التعلمي من ألفه إلى يائه بشكل منهجي وعقلاني.
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●



*تجميعية تصحيح  امتحان بمجموعة نلتقي لنرتقي .ن .علمي/عربية*


● السؤال 1:
المطلوب : استخراج قضيتي النص: الدعم والتكوين
▪ لنبين اولا اهمية التكوين؟
• اهمية الدعم باعتباره يساهم في دمقرطة التعليم وتحقيق مبدا تكافؤ الفرص اما التكوين فيساهم في تجويد الاداء المهني والارتقاء بعمل المدرس بانفتاحه على المستجدات و اعتماد طرق حديثة وعصرية
• الدعم بجميع أنواعه التربوي المادي الاجتماعي النفسي
• القضيتان اللتان يطرحهما النص هما الدعم والتكوين ولهما اهمية قصوى في تحسين وتجويد التعلمات.
• أهمية التكوين:الارتقاء بالأداء المعرفي والميداني من خلال إكساب الشخص مجموعة من المعارف العملية والنظرية لمزاولة المهنة
• الشق المتعلق المتعلم وهو الدعم سواء التربوي أو الاجتماعي  والشق المتعلق بالمدرس وهو التكوين.
• الدعم بجميع انواعه نفسي بيداغوجي .... له من الاهمية بنا كان في محاربة الهدر المدرسي اذ الدعم البيداغوجي يقلص الفوارق ببن المتعلمين و يرتمو على المتعثرين بجعله يواكبون سير الدروس والتمكن من التعلمات.
• أهمية الدعم : الحدمن التعثرات
تقليص الفوارق بين المتعلمين
تمكين المتعلم من متابعة تعلمه.
محاربة الهدر الندرسي
• الدعم النفسي يساعدهم على الاستقرار النفسي وحب المدرسة والتحلي بمجموعة من القيم خاصة التسامح
• الدعم يمكن المتعلمين من تحقيق نوع من تكافؤ الفرص
• تكمن اهمية الدعم في تحسين مستوى المتعلمين وتمكينهم من اللحاق بقطار التعلمات مع زملائهم وذلك بتجاوز تعثراتهم لمنعها من التحول الى عوائق التي قد تؤدي الى الفشل وبالتالي الانقطاع المدرسي
• التكوين: القدرة على مواكبة المستجدات
 تطوير وتجويد الأداء التربوي
• يعتبر  الدعم من حقوق المتعلم يمكنه من تجاوز تعثراته ومواكبة سير التعلم
• تكمن أهمية الدعم أيضا في تيسير عملية الربط بين التعلمات القديمة والجديدة
• اهمية الدعم.  تحقيق تكافؤ الفرص..الحد من الهدر المدرسي.
• الدعم الاجتماعي الذي يتجلى في عملية تيسيير تعمل على تشجيع المتعلمين على الدراسة وعدم الانقطاع
• التكوين يمكن المدرس من تطوير معارفه ليتمكن من تحسين أداءه المهني
• تمكين المدرس من مواكبة المستجدات
• التكوين يمكن المدرس من تطوير كفاءاته لاداء افضل يتمكن من خلاله الالمام بالمستجدات.
• الدعم النفسي يساعد  المتعلم على تحقيق التوازن النفسي يسهل الاندماج والانخراط الفعال.
• ربما التكوين لايعني فقط المدرس  مثل التكوين بالتناوب هل يعني المدرس.
• التكوين بمختلف أنواعه يساعد المدرس على مواكبة التطورات والمستجدات التربوية وتجويد الاداء التربوي.
• التكوين لتجويد والارتقاء ومهننة الاداء التربوي.
• التكوين المستمر يمكن المدرس من مواكبة كل جديد يتعلق بالعملية التعلمية وبالتالي تجديد المعارف والمعلومات.
• فالحقل التربوي متجدد ومتغير باستمرار وجب معه ضمان تكوين مستمر بصورة فير منقطعة من اجل تطوير منظومةةالتربية والتكوين
• التكوين يمكن المدرس بصفة خاصة من مواكبة المستجدات  والتعرف أكثر عن كل جديد الشيء الذي سينعكس ايجابا على مردوديته داخل الفصل وبالتالي تحقيق نتائج جيد لدى المتعلمين.
• أهمية التكوين تحسين المعلومات.مواكبة المستجدات العلمية والبيداغوجية.الرقي بمهنة التدريس.
• التكوين يشكل ركيزة اساسية ينبني عليها المشوار التعليمي للمدرس
• تكوين المدرس يساهم في تحسين المردودية وجودية التعلمات،وهو ضروري لكل مدرس لمواكبة المستجدات.
السؤال: 2
• الانقطاع والهدر المدرسي ضعف التكوين غياب جادبية المدرسة
• بعض السلبيات:التعتر الدراسي فوجود متعلمين متعترين يعرقل عملية التعلم ويعطينا فوارق كبيرة بين المتعلمين اذ لم يتم دعمه ومواكبة المتعترين حتى يتخلصو من تعتراتهم متلا طفل فالمستوى الاول لم يتعلم بعض الحروف مما شكل له تعترا في قراءة الكلملة ولم يستطع مواكبة اقرانه وبالتالي لن يستطيع ولن تتحقق فيه بتقي اهداف المكونات الاخرى كالتربية الاسلامية
•عدم تكافؤ الفرص في الدعم غياب التكوين
• الانقطاع
الهدر المدرسي
ضعف التكوين
• التعتر الدراسي
• التفتح والاقبال على التعلم.الانقطار والهدر
• الانقطاع غياب التكوين  محدودية الدعم مدرسةليست ذات جاذبية
• بعض الامثلة من المدرسة
•عن العناصر السلبية
• كثرة الغياب في صفوف المتعلمين
• هذا اظن داخل في اطار التعزيز حسب النظرية السلوكي
• عدم تفعيل مراكز الإنصات
• غيابخلية اليقظة والتتبع
• غياب الدعم النفسي يؤثر على التحصيل الدراسي للمتعلم مما يسبب له في العزلة والانطواء
السؤال3 : صيغتين للدعم
• في اطار الدعم النفسي و المواكبة الاجتماعية.. ممكن تدخل في اطار مشروع مؤسسة ينخرط فيه جميع الفاعلين التربويين و الشركاء
• تماما هذا ما ترمي الى تحقيقه المشاريع المندمجة خصوصا المشروع 3
• والدعم الخارجي
• قبل الموارد الرقمية هناك من يعاني من انعدام الكهرباء بالمؤسسات التعليمية و غياب البنيات التحتية..
• الدعم الداخلي تقوم به المؤسسة واطرها الدعم الخارجي يكمن في عقداتفاقات بين المؤسسة وباقي هيئات المجتمع المدني كالجمعيات مثلا
• دعم نفسي ودعم اجتماعي
دعم مندمج ودعم مؤسساتي
دعم فردي ودعم على شكل مجموعات متجانسة او غير متجانسة
•دعم مؤسسي ينظم داخل الفصل او داخل فضاء المؤسسة
دعم خارجي تنجزه جهات خارجية كالجمعيات
• مؤسساتي يكون خارج القسم وداخل المؤسسة
•عقد شراكات مع جمعيات مدنية تخصص حصص للدعم في اقسام خاصة
صيغتي  الدعم: مندمج و مؤسسي.
أما الأسماء الأخرى فهي أنواع:
• مندمج أثناء الممارسة اليومية مؤسسي داخل أسوار المؤسسة مثلا دعم المتعلمين قبل الامتحانات الموحدة
• خارجي ممكن أنشطة في دور الشباب
• تعقد المؤسسة شراكة مع بعض الجمعيات وتقوم بالدعم خارج المؤسسة حيث هذه الجمعية تنسق مع المؤسسة وتاخذ المعلومات الخاصة بالتلاميذ والجاوا نب التي يشملها الدعم وتكون باتصال دائم بالاطر التربوية.
• الصيغة تعني طرق إنجاز الدعم :
مندمج في  العملية التعلمية من طرف مدرس القسم
المؤسسي في إطار مشروع المؤسسة يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات متجانسة تكليف كل مدرس بفئة معينة خاصة في حالة الافواج.
• ت.تشخيص    د.وقائي
   ت.مرحلي      د.تتبع
   ت.إجمالي     د.تعويضي
• تقويم تشخيصي يوازيه دعم وقائي
تقويم تكويني يوازيه دعم مستمر
تقويم اجمالي يوازيه دعم تعويضي
• سنتحدث عن التقويم التشخيصي ثم تفييىء التلاميذ ثم ضبط التعلمات وفق كل فئة
• تصور ينبني عليهم عمل المدرس طيلة السنة
• تقويم المكتسبات السابقة رصد العثرات والتفييء
• التركيز علىالكفايات الاساسية للسنة الفارطة
• خطة لدعم التعثرات المسجلة  بعد التقويم التشخيصي
يعني يجب تدارك النقص الحاصل عند المتعلمين فيما يخص برنامج السنة السابقة
• التركيز على المكتسبات،
• تشخيص مكتسبات المتعلمين
تفريغ النتائج في شبكة خاصة
تفييئ المتعلمين
وضع لوائح بأسماء المتعلمين
اقتراح أنشطة لكل فئة:*دعم  للمتعثرين
*التقوية للمتوسطين
الاغناء للمتمكنين
تقويم الأثر
• رصد التعثرات، ثم وضع خطة للدعم
تخطيط للدعم
تفييء المتعلمين
تتفيذ الدعم
التصحيح
تقويم مدى تحقق الدعم النفسي والاجتماعي
• تقويم مدى تمكن المتعلمين من كفايات المستوى السابق وهو مايسمى التقويم التشخيصي ويتم من خلال نتائجه تفيئ المتعلمين وانجاز خطة للدعم.
• الخطة يجب ان تمتد على طول السنة بناء على تقويم المستلزمات في بداية السنة.
• في بداية الموسم ربما يعنون التشخيص فقط
• عدة تهتم في بداية السنة بالتقويم التشخيصي فيها مجموعة من الاختبارات و الروائز.فيها استمارات ونتائج ملاحظات لها علاقة بالموارد المرتبطة بالتعلمات الاساسية السابقة.
• تقويم أثر الدعم  بالنسبة للمتعثرين.هل تجاوزها أم لا.بالنسبة الذين في حاجة للدعم توضع خطة للمعالجة
• تحديد الموارد المراد تقويمها الخاصة بالسنة الفارطة
تقويم تشخيصي وفق وضعيات
تحليل البيانات وتاويلها
تفييء التلاميذ
نهج خطة دعم مناسبة
اختبار للتحقق من اثر الدعم
• لتقويم النفسي و الاجتماعي ينجز بالتقصي عن احوالهم و حصول عن المعطيات سواء عن طريق اساتذتهم القدامى و او عن طريق اسرهم
• السياق: الحد من ظاهرة الهدر المدرسي
• مرتبط بشرط متابعة الدراسة
• دعم المشروط مثل تسير
• الدعم المشروط هو الدعم الاجتماعي
• دعم مادي يطلق عليه دعم تيسير يمنح للاسرالمعوزة من اجل تشجيع الاطفال على التمدرس
• دعم مادي مقابل تتمة الدراسة
• دعم يقدم للاسر شرط متابعة الدراسة كبرنامج تيسير
• يسمى ايضا برنامج التحويلات تيسير
• الدعم المشروط هو دعم مادي للأسر المعوزة لتمكين أبنائها من الاستمرار في الدراسة .وهو مشروط بمتابعة الدراسة
• الدعم المشروط هو دعم تستفيذ منه الاسر المعوزة يقدم من طرف الدولة بشروط والاخلال بها يحرمهم من هذا الدعم هدفه محاربة الهدر المدرسي وتشجيع المتعلمين على التعلم
• للحد من الهدر المدرسي
• تشجيع التمدرس في العالم القروب
• السياق هو تجويد التعلمات والجودة والحد من الهدر
• السياق هو محاربة الهدر المدرسي
• هو دعم مادي للأسر الفقيرة لتمكين أبنائها من الدراسة شرط استكمالهم للدراسة
• وذلك في اطار تكافؤ الفرص بين كل اطفال المغرب
•ماذا نعني بالسياق هل هو السبب الذي رصدته الدولة
• السياق هو الاحتفاظ بالمتعلم طيلة فترة التعليم الإلزامي داخل أسوار المدرسة
• الظروف المحيطة بظاهرة ما
• الفقر و العوز
• برنامج  التحويلات المالية المشروطة.يهدف الى الحد من الهدر المدرسي وتحفيز الاسر لتسجيل ابناءهم بالمدرسةو تتبع مواظبتهم بتقديم مساعدات و مبالغ مالية مشروطة باستمرار الابناء بالمدرسة.خاصة بالعالم القروي
• الهدر المدرسي
• اليات التطبيق
• كيفية التطبيق
• السياق مثلا تطبيق ماجاء في الميثاق.أو الرؤية
أو توصيات ....
• السياق يمكن انيعتبر المجال الذي احدث فيه ومن اجله الدعم المشروط
• مشروط بمتابعة الدراسة و المواظبة على الحضور و عدم تجاوز غياب 4 ايام في الشهر و كذا مشروط بالمردودية و التحصيل..
• عدم تعميم الدعم
• الدعم الاجتماعي
• الآليات :برنامج تيسير.مليون محفظة.الإطعام. النقل المدرسي
• وجود اسر ميسورة استفادت في مناطق قروية واسر فقيرة في وسط حضري لم تستفذ
•عدم الاستفاذة المباشرة للمتعلمين منها
 دور الطالب
 اصبح بعض الآباء ينتظرون المنحة
 الداخليات
 الاستفادة من المدارس الجماعاتية
 انتقاء عشوائي للمستفيدين من الدعم
قرية بالكامل تستفيد دون التمييز بين غني وفقير واخرى لا
 منحة غير كافية لمتطلبات الحياة
 عدم الاستفادة كل شهر
 -تأخر صرف التحويلات المالية.
-تركيز هذا البرنامج على مناطق دون أخرى تعاني الفقر و الاقصاء سواء بالعالم القروي او في بعض المناطق بالمجال القروي.
 • اقصاء بعض المناطق من هذا الدعم
• السياق.. للتحفيز على متابعة الدراسة و محاربة الهدر المدرسي تحقيقا لمقتضيات الميثاق في فصله الثاني.. نشر التعليم و تعميمه و الرفع من جودة التعليم.. و كذا تفعيلا لما جاءت به دعامات الرؤية الاستراتيجية.. تحقيق مدرسة ذات جدوى و جاذبية
• اضن هدا العام انقطع تيسير على جل المدارس
• الصعوبات: صعوبات تحديد الفئات المحتاجة
وجود فئات معوزة أيضا في المدن
صعوبة توفير الموارد  اللازمة: الدولة وحدها غير قادرة.
• الحلول :
انخراط الجماعات الترابية في هذه العملية.
تحديد معايير دقيقة للاستفادة.
• تقنين برنامج تسيير
• تعجيل صرف  هذه المصا ريف.  التدقيق في معايير وشروط الاستفادة
• الرفع من الميزانية المخصصة للدعم
• إشراك السلطات المحلية للتحسيس
• عقد شراكات للرفع من قيمة الدعم
• المشكل يتم الصرف داخل فضاء المؤسسة مما يشكل عائق وتشويش على العمل.
• دور الانشطة الموازية في شخصية المتعلم
• الانشطة الموازية او ما اصطلح عليه حاليا بالانسطة المندمجة  بتمتل دورها منح التقة للمتعلم الابداع واالابتكار
• تنشئة اجتماعية سليمة الانفتاح على المحيط شخصية مستقلة الابداع والابتكار
• تساهم الأنشطة الموازية في تسهيل اندماج المتعلم في الوسط المدرسي.
صقل مواهبه.
ترسيخ مجموعة من القيم.
القدرة على التواصل  والمشاركة .
• كما نعرف كلنا فالانشطة الموازية بمختلف انواعها يحبذها للمتعلم ويكون متحمسا للانخراط فيها تنمي لديه العديد من المهارات والابداع والابتكار اضافة الى التحلي بالقيم والاستقلالية
• تربية الاختيار والتعلم الذاتي
• تمكن من استغلال الذكاءات المتعددة
• كضيغة ممكن اعتماد حصة للرسم الحر فيها يحضر الاستاذ بعض المعدات الخاصة بالرسم ويطلب من المتعلمين رسم اي شيء فكر فيه دون قيود.
• او استفلال حصة للتعبير الشفهي بتمتيل وتشخيص ادوار من اختيارهم.
• التفعيل من خلال الأندية التربوية .المناسبات والأعياد الدينية و الوطنية .
• عن طريق خلق أندية تربوية
بتنظيم تظاهرات فنية ورياضية
الانفتاح على المحيط الثقافي والاجتماعي.
• التركيز على جاذبية المدرسة
• تنظيم مسابقات للرسم بين الموسسات
• في المسرح المدرسي وتشخيص ادوار
• تحبيب المدرسة للمتعلمين
• مواد التفتح تضم التربية الفنية التربية الاسلامية اللجتماعيات
• الرسم المسرح التربية التشكيلية
• المسابقات
• تفعيل النوادي
• قطب التفتح والتنشئة الاجتماعية
التربية الفنية التربية البدنية
• مسرحية تدخل ضمن مواد التفتح الاجتماعيات
• توسيع الدعم ليشمل تحفيز الأسر المعوزة بمبلغ مهم من طرف الجماعات المحلية
• انفتاح المدرسة على محيطها
•نعم من مواد التفتح هي. والتربية الاسلامية
• مباريات في كرة القدم بين المدارس
• النادي الاجتماعي
• النادي الرياضي
• حتى اول مرة كنعرف ان اجتماعيات من مواد التفتح
• حقوق الانسان والمواطنة
• الرسم والتفتح والتربية الموسيقية
• اناشيد
●  السؤال : 6
• التركيز على الزامية التمدرس وخلق مراكز اجتماعية لتدبير هذا الملف
• نادي لتقديم المساعدات للمعوزين مثلا ملابس ادوات ....
• التكوين الاساس؟؟؟
• تعريفه: هو التكوين الي استفدنا منو في مركز التكوين،
• الاساس هو الدي يكون في المراكز الجهوية و المؤسسات التعليميية للتدريب الميداني؛
• التناوب: هو الدي يمزج بين التكوين النظري بالمراكز التكوينية و العملي بالمؤسسات الخاصة كالمقاولات....
التكوين المستمر  يندرج ضمن المهننة و الارتقاء بالأداء المهني
التكوين التأهيلي هو تكوين تطبيقي  يخضع له الطلبة وحاملي الاجازات  هو الدي نسميه (stage)
• التكوين الاساس هو التكوين الذي يتلقاه كل مقبل عل مهنة التدريس من دروس نظرية وتطبيقية ليصبح موهلا لاداء مهمته على احسن وجه
• التموين الأساس تكوين يتلقاه الطالب الأستاذ داخل مراكز التكوين بعد اجتيازه مباراة الولوج . ويتلقى فيه تكوين تطبيقي
• التكوين الاساس تكوين الزامي
• تكوين بيداغوجي
• التكوين الاساس هو الذي يكون قبل الولوج الفعلي لتدريس المتعلمين هو تكوين يكون بالمراكز الخاصة بها من اجل اعداد المدرس وتهييءه لتدريس ابناء الوطن
• تكوين تطبيقي و نظري
التكوين الأساس هو الذي يكون بالراكزبالمراكز الجهوية للتربية و التكوين
•في مراكز التكوين
• مستمر مواكب للحياة المهنية لتجويدها تقدمه الاطر التربوية
• التكوين المستمر تكوين لاحق ياتي بعد التكوين الاساس من اجل جعل الممارسين يسايرون المستجدات.
• التكوين المستمر يهدف من خلاله الأستاذ مواكبة المستجدات مدى الحياة المهنية
• اظن ان التكوين الاساس هو ما تلقيناه في المراكز
•التكوين عن بعد عن طريق المراسة حين نتصل بمؤسسسة عبر وسائل الاتصال ونتلقى معلومات
•التكوين المستمر هو اللقاءات المنعقدة من طرف السادة المفتشين
•التكوين التكميلي هو ما تنظمه المديريات من الاسعافات الاولية ...
• التكوين المستمر هو التكوين الذي يهدف إلى الإحاطة بالمستجدات التربية، مثلا تكوينات "موس" MOS
التكوين التكميلي عبارة عن مصوغات تكوينية يتم تزويد الفاعلين بالمنظومة التربوية بها للتعامل مع مستجدات المجال المهني
• كذلك التوظيف المباشر
التكوين عن بعد: هو تكوين باستعمال التكنولوجيا الحديثة كالانترنيث مثلا مانقوم به الآن تكوين عن بعد عبر الانترنيت/ الغرف الصوتية الواتساب/ هو التواصل عبر شبكات الانترنيت
 ▪ نمر الى التكوين بالتناوب
• التكوين التطبيقي الذي يرافق النظري
• التكوين بالتناوب هو المزاوجة بين العملي والنظري
• تكوين مزاوج بين النظري والتطبيقي
• امثلة: التكوين المهني / المدارس التطبيقية
التكوين بالمصاحبة:
• الاستاذ المصاحب تعريفه؟؟
• وسيلة لتعزيز الية التكوين من خلال المصاحبة الميدانية،كمثال الاستاذ المصاحب.
• الاعتماذ على الخبرة ونقل التجارب الى الزملاء عن طريق اطار مؤهل بعد مباراة.
• حتى المفتش ممكن يدير تكوين بالمصاحبة
• انتداب بعض الاساتذة الاكفاء لمصاحبة بعض الاساتذة الأقل خبرة لتاطيرهم ومدهم ببعض الخبرات
• تكوين يقوم به احد الاساتذة المشهود له بالخبرة وينتمي لنفس الوحدة او المجموعة المدرسية من اجل تاطير زملائه
• هو تكوين يقوم به استاذ لزملاءه حيث يتميز هذا الاخير بالكفاءة المهنية والاخلاقية
• نصف الوقت في قسمه والنصف الآخرفي التاطير
• يسند له قسم لكن يشتغل نصف حصة فقط
• الاستاذ يبقى مرتبط بقسمه في نفس الوقت يقوم بالمصاحبة
• التجربة والقرب من المصاحب مساعدة الاساتذة الجدد
• اثر المصاحبة على الممارسة التربوية:
- الرفع من الروح المعنوية
- التشجيع التحفيز
- تجويد الممارسة المهنية
- تطوير الاداء المهني للمدرس
- خلق فضاء للتقاسم وتبادل الخبرات.
• هناك اثار سلبية و ايجابية!
- تحميل المسؤولية للاستاذ
- الاستفادة من التجارب والخبرات
 - الربح المادي\ ترشيد النفقات
- التقليص من الاطر التربوية واغلاق مراكز التفتيش مستقبلا
• علاقة التكوين الملائم و تكوين برامج الدعم:
 التكوين الملائم؟؟؟
• الاستاذ المصاحب والمدير المساعد ضرب الاستاذ الأستاذ.
- الصيغ: الزيارات، الدروس التطبيقية، التشاور مع الأساتذة وتبادل الخبرات، اللقاءات التربوية..
• التكوين الملائم هو التموينات السابقة بجودتها
• كيف تطور برامج الدعم؟
• التكوين الدائم يمكن المدرس من الاضطلاع على مستجدات حقل التربية ومواكبة الأطر
• اللقاءات التربوية
• العلاقة: التكوين الملائم يمدنا بأساتذة أكفاء يستطيعون وضع خطط عملية وصحيحة للدعم
• تجويد التعلمات
تنويع طرق الدعم واساليب التدخل
الابتكار والابداع
تقاسم الخبرات
الاطلاع على المستجدات
تطوير الممارسة التربوية
• القدرة على التخطيط
الانطلاق من تقويم لمعرفة الحاجات
• التكوين الملائم يمكن الاستاذ من اختيار وتفعييل الاستراتيجيات والبيداغوجيات  الملائمة للدعم
• التكوين الملائم يكون استاذا موسوعيا يخطط ينفد ي........
• ويمكنه من البحث عن بدائل بيداغوجية وديداكتيكية جديدة للتوجيه
• تغطية القدرة على التخطيط وتنظيم التعلمات وابتكار طرق جديدة الدعم تتماشى و حاجيات المتعلم
• وبالتالي القدرة على تخطيط برامج ذات جودة للدعم
• التكوين في المقطعية ممكن يساعد في دعمها. يعني ان كان الاستاذ يجهلها حتما سينعكس ذلك على الدعم.
┈┉┅━❀ *مونية*❀━┅┉┈

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

*تجميعة بمجموعة نلتقي لنرتقي .ن .علمي/عربية*

● السؤال 1:
المطلوب : استخراج قضيتي النص المناقش
 -الدعم والتكوين-
▪ لنبين أولا اهمية التكوين؟
• أهمية الدعم باعتباره يساهم في دمقرطة التعليم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص اما التكوين فيساهم في تجويد الاداء المهني والارتقاء بعمل المدرس بانفتاحه على المستجدات و اعتماد طرق حديثة وعصرية.
• الدعم بجميع أنواعه التربوي المادي الاجتماعي النفسي
• القضيتان اللتان يطرحهما النص هما الدعم والتكوين ولهما اهمية قصوى في تحسين وتحويد التعلمات
• أهمية التكوين:
الارتقاء بالأداء المعرفي والميداني من خلال إكساب الشخص مجموعة من المعارف العملية والنظرية لمزاولة المهنة
• الشق المتعلق المتعلم وهو الدعم سواء التربوي أو الاجتماعي  والشق المتعلق بالمدرس وهو التكوين
• الدعم بجميع انواعه نفسي بيداغوجي .... له من الاهمية بنا كان في محاربة الهدر المدرسي اذ الدعم البيداغوجي يقلص الفوارق ببن المتعلمين و يرتمو على المتعثرين بجعله يواكبون سير الدروس والتمكن من التعلمات
• أهمية الدعم :
الحدمن التعثرات
تقليص الفوارق بين المتعلمين
تمكين المتعلم من متابعة تعلمه.
محاربة الهدر المدرسي
• الدعم النفسي يساعدهم على الاستقرار النفسي وحب المدرسة والتحلي بمجموعة من القيم خاصة التسامح
• الدعم يمكن المتعلمين من تحقيق نوع من تكافؤ الفرص
• تكمن اهمية الدعم في تحسين مستوى المتعلمين وتمكينهم من اللحاق بقطار التعلمات مع زملائهم وذلك بتجاوز تعثراتهم لمنعها من التحول الى عوائق التي قد تؤدي الى الفشل وبالتالي الانقطاع المدرسي
• التكوين: القدرة على مواكبة المستجدات
تطوير وتجويد الأداء التربوي
• يعتبر  الدعم من حقوق المتعلم يمكنه من تجاوز تعثراته ومواكبة سير التعلم
• تكمن أهمية الدعم أيضا في تيسير عملية الربط بين التعلمات القديمة والجديدة
• اهمية الدعم:  تحقيق تكافؤ الفرص..الحد من الهدر المدرسي.
• الدعم الاجتماعي الذي يتجلى في عملية تيسيير تعمل على تشجيع المتعلمين على الدراسة وعدم الانقطاع
• التكوين يمكن المدرس من تطوير معارفه ليتمكن من تحسين أداءه المهني
• تمكين المدرس من مواكبة المستجدات
• التكوين يمكن المدرس من تطوير كفاءاته لاداء افضل يتمكن من خلاله الالمام بالمستجدات
• الدعم النفسي يساعد  المتعلم على تحقيق التوازن النفسي يسهل الاندماج والانخراط الفعال
• ربما التكوين لايعني فقط المدرس  مثل التكوين بالتناوب هل يعني المدرس
• التكوين بمختلف أنواعه يساعد المدرس على مواكبة التطورات والمستجدات التربوية وتجويد الاداء التربوي
• التكوين لتجويد والارتقاء ومهننة الاداء التربوي
• التكوين المستمر يمكن المدرس من مواكبة كل جديد يتعلق بالعملية التعلمية وبالتالي تجديد المعارف والمعلومات
• فالحقل التربوي متجدد ومتغير باستمرار وجب معه ضمان تكوين مستمر بصورة فير منقطعة من اجل تطوير منظومةةالتربية والتكوين
• التكوين يمكن المدرس بصفة خاصة من مواكبة المستجدات  والتعرف أكثر عن كل جديد الشيء الذي سينعكس ايجابا على مردوديته داخل الفصل وبالتالي تحقيق نتائج جيد لدى المتعلمين.
• أهمية التكوين تحسين المعلومات. مواكبة المستجدات العلمية والبيداغوجية. الرقي بمهنة التدريس.
• التكوين يشكل ركيزة اساسية ينبني عليها المشوار التعليمي للمدرس
• تكوين المدرس يساهم في تحسين المردودية وجودية التعلمات،وهو ضروري لكل مدرس لمواكبة المستجدات
●السؤال: 2.
• الانقطاع والهدر المدرسي ضعف التكوين غياب جادبية المدرسة
• بعض السلبيات:
التعثر الدراسي فوجود متعلمين متعترين يعرقل عملية التعلم ويعطينا فوارق كبيرة بين المتعلمين اذ لم يتم دعمه ومواكبة المتعترين حتى يتخلصو من تعتراتهم متلا طفل فالمستوى الاول لم يتعلم بعض الحروف مما شكل له تعترا في قراءة الكلملة ولم يستطع مواكبة اقرانه وبالتالي لن يستطيع ولن تتحقق فيه بتقي اهداف المكونات الاخرى كالتربية الاسلامية
•عدم تكافؤ الفرص في الدعم غياب التكوين
• الانقطاع
الهدر المدرسي
ضعف التكوين
• التعثر الدراسي
• التفتح والاقبال على التعلم.الانقطار والهدر
• الانقطاع غياب التكوين  محدودية الدعم مدرسةليست ذات جاذبية
• بعض الامثلة من المدرسة
• عن العناصر السلبية
• كثرة الغياب في صفوف المتعلمين
• هذا اظن داخل في اطار التعزيز حسب النظرية السلوكي
• عدم تفعيل مراكز الإنصات
• غيابخلية اليقظة والتتبع
• غياب الدعم النفسي يؤثر على التحصيل الدراسي للمتعلم مما يسبب له في العزلة وتلانطواء
● السؤال3 : صيغتان للدعم
• في اطار الدعم النفسي و المواكبة الاجتماعية.. ممكن تدخل في اطار مشروع مؤسسة ينخرط فيه جميع الفاعلين التربويين و الشركاء
• تماما هذا ما ترمي الى تحقيقه المشاريع المندمجة خصوصا المشروع 3
• والدعم الخارجي:
• قبل الموارد الرقمية هناك من يعاني من انعدام الكهرباء بالمؤسسات التعليمية و غياب البنيات التحتية..
• الدعم الداخلي تقوم به المؤسسة واطرها الدعم الخارجي يكمن في عقد اتفاقات بين المؤسسة وباقي هيئات المجتمع المدني كالجمعيات مثلا.
• دعم نفسي ودعم اجتماعي
دعم مندمج ودعم مؤسساتي
دعم فردي ودعم على شكل مجموعات متجانسة او غير متجانسة
• دعم مؤسسي ينظم داخل الفصل او داخل فضاء المؤسسة
دعم خارجي تنجزه جهات خارجية كالجمعيات
• مؤسساتي يكون خارج القسم وداخل المؤسسة
•عقد شراكات مع جمعيات مدنية تخصص حصص للدعم في اقسام خاصة.
• صيغتا الدعم: مندمج و مؤسسي.
أما الأسماء الأخرى فهي أنواع:
• مندمج أثناء الممارسة اليومية مؤسسي داخل أسوار المؤسسة مثلا دعم المتعلمين قبل الامتحانات الموحدة
• خارجي ممكن أنشطة في دور الشباب.
• تعقد المؤسسة شراكة مع بعض الجمعيات وتقوم بالدعم خارج المؤسسة حيث هذه الجمعية تنسق مع المؤسسة وتاخذ المعلومات الخاصة بالتلاميذ والجاوا نب التي يشملها الدعم وتكون باتصال دائم بالاطر التربوية
• الصيغة تعني طرق إنجاز الدعم :
مندمج في  العملية التعلمية من طرف مدرس القسم
المؤسسي في إطار مشروع المؤسسة يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات متجانسة تكليف كل مدرس بفئة معينة خاصة في حالة الافواج.
• ت.تشخيص    د.وقائي
ت.مرحلي         د.تتبع
ت.إجمالي        د.تعويضي
• تقويم تشخيصي يوازيه دعم وقائي
تقويم تكويني يوازيه دعم مستمر
تقويم اجمالي يوازيه دعم تعويضي
• سنتحدث عن التقويم التشخيصي ثم تفييىء التلاميذ ثم ضبط التعلمات وفق كل فئة
• تصور ينبني عليهم عمل المدرس طيلة السنة
• تقويم المكتسبات السابقة رصد العثرات والتفييء
• التركيز علىالكفايات الاساسية للسنة الفارطة
• خطة لدعم التعثرات المسجلة  بعد التقويم التشخيصي
يعني يجب تدارك النقص الحاصل عند المتعلمين فيما يخص برنامج السنة السابقة
• التركيز على المكتسبات
• تشخيص مكتسبات المتعلمين
تفريغ النتائج في شبكة خاصة
تفييئ المتعلمين
وضع لوائح بأسماء المتعلمين
اقتراح أنشطة لكل فئة:
*دعم  للمتعثرين
*التقوية للمتوسطين
الاغناء للمتمكنين
تقويم الأثر
• رصد التعثرات
ثم وضع خطة للدعم
تخطيط للدعم
تفييء المتعلمين°
تتفيذ الدعم
التصحيح
تقويم مدى تحقق الدعم النفسي والاجتماعي
• تقويم مدى تمكن المتعلمين من كفايات المستوى السابق وهو مايسمى التقويم التشخيصي ويتم من خلال نتائجه تفيئ المتعلمين وانجاز خطة للدعم
• الخطة يجب ان تمتد على طول السنة بناء على تقويم المستلزمات في بداية السنة
•في بداية الموسم ربما يعنون التشخيص فقط
• عدة تهتم في بداية السنة بالتقويم التشخيصي فيها مجموعة من الاختبارات و الروائز.فيها استمارات ونتائج ملاحظات لها علاقة بالموارد المرتبطة بالتعلمات الاساسية السابقة.
• تقويم أثر الدعم  بالنسبة للمتعثرين.هل تجاوزها أم لا.بالنسبة الذين في حاجة للدعم توضع خطة للمعالجة
• تحديد الموارد المراد تقويمها الخاصة بالسنة الفارطة
تقويم تشخيصي وفق وضعيات
تحليل البيانات وتاويلها
تفييء التلاميذ
نهج خطة دعم مناسبة
اختبار للتحقق من اثر الدعم
• لتقويم النفسي و الاجتماعي ينجز بالتقصي عن احوالهم و حصول عن المعطيات سواء عن طريق اساتذتهم القدامى و او عن طريق اسرهم
• السياق:الحد من ظاهرة الهدر المدرسي
• مرتبط بشرط متابعة الدراسة
• دعم المشروط مثل تسير
• الدعم المشروط هو الدعم الاجتماعي
• دعم مادي يطلق عليه دعم تيسير يمنح للاسرالمعوزة من اجل تشجيع الاطفال على التمدرس
• دعم مادي مقابل تتمة الدراسة
• دعم يقدم للاسر شرط متابعة الدراسة كبرنامج تيسير
• يسمى ايضا برنامج التحويلات تيسير
• الدعم المشروط هو دعم مادي للأسر المعوزة لتمكين أبنائها من الاستمرار في الدراسة .وهو مشروط بمتابعة الدراسة
• الدعم المشروط هو دعم تستفيذ منه الاسر المعوزة يقدم من طرف الدولة بشروط والاخلال بها يحرمهم من هذا الدعم هدفه محاربة الهدر المدرسي وتشجيع المتعلمين على التعلم
• للحد من الهدر المدرسي
• تشجيع التمدرس في العالم القروب
• السياق هو تجويد التعلمات والجودة والحد من الهدر
• السياق هو محاربة الهدر المدرسي
• هو دعم مادي للأسر الفقيرة لتمكين أبنائها من الدراسة شرط استكمالهم للدراسة
• وذلك في اطار تكافؤ الفرص بين كل اطفال المغرب
•ماذا نعني بالسياق هل هو السبب الذي رصدته الدولة
• السياق هو الاحتفاظ بالمتعلم طيلة فترة التعليم الإلزامي داخل أسوار المدرسة
• الظروف المحيطة بظاهرة ما
• الفقر و العوز
• برنامج  التحويلات المالية المشروطة.يهدف الى الحد من الهدر المدرسي وتحفيز الاسر لتسجيل ابناءهم بالمدرسةو تتبع مواظبتهم بتقديم مساعدات و مبالغ مالية مشروطة باستمرار الابناء بالمدرسة.خاصة بالعالم القروي
• الهدر المدرسي
• اليات التطبيق
• كيفية التطبيق
• السياق مثلا تطبيق ماجاء في الميثاق.أو الرؤية
أو توصيات ....
• السياق يمكن انيعتبر المجال الذي احدث فيه ومن اجله الدعم المشروط
• مشروط بمتابعة الدراسة و المواظبة على الحضور و عدم تجاوز غياب 4 ايام في الشهر و كذا مشروط بالمردودية و التحصيل..
• عدم تعميم الدعم
• الدعم الاجتماعي:
• الآليات : برنامج تيسير.مليون محفظة.الإطعام. النقل المدرسي
• وجود اسر ميسورة استفادت في مناطق قروية واسر فقيرة في وسط حضري لم تستفذ
•عدم الاستفاذة المباشرة للمتعلمين منها؛  دور الطالب
 اصبح بعض الاباء ينتظرون المنحة؛  الداخليات؛
 الاستفادة من المدارس الجمعاتية.
 انتقاء عشوائي للمستفيدين من الدعم، قرية بالكامل تستفيد دون التمييز بين غني وفقير واخرى لا منحة غير كافية لمتطلبات الحياة
 عدم الاستفادة كل شهر
 -تأخر صرف التحويلات المالية.
-تركيز هذا البرنامج على مناطق دون أخرى تعاني الفقر و الاقصاء سواء بالعالم القروي او في بعض المناطق بالمجال القروي.
 • اقصاء بعض المناطق من هذا الدعم
• السياق.. للتحفيز على متابعة الدراسة و محاربة الهدر المدرسي تحقيقا لمقتضيات الميثاق في فصله الثاني.. نشر التعليم و تعميمه و الرفع من جودة التعليم.. و كذا تفعيلا لما جاءت به دعامات الرؤية الاستراتيجية.. تحقيق مدرسة ذات جدوى و جاذبية
• الصعوبات: صعوبات تحديد الفئات المحتاجة
وجود فئات معوزة أيضا في المدن
صعوبة توفير الموارد  اللازمة:الدولة وحدها غير قادرة.
• الحلول :
انخراط الجماعات الترابية في هذه العملية.
تحديد معايير دقيقة للاستفادة.
• تقنين برنامج "تسيير"
• تعجيل صرف  هذه المصا ريف.  التدقيق في معايير وشروطالاستفادة
 •الرفع من الميزانية المخصصة للدعم
 •اشراك السلطات المحلية للتحسيس
• عقد شراكات للرفع من قيمة الدعم
• المشكل يتم الصرف داخل فضاء المؤسسة مما يشكل عائق وتشويش على العمل
•دور الانشطة الموازية في شخصية المتعلم
• الانشطة الموازية او ما اصطلح عليه حاليا بالانسطة المندمجة  بتمتل دورها منح التقة للمتعلم الابداع واالابتكار
• تنشءة اجتماعية سليمة الانفتاح على المحيط شخصية مستقلة الابداع والابتكار
• تساهم الأنشطة الموازية في تسهيل اندماج المتعلم في الوسط المدرسي.
صقل مواهبه.
ترسيخ مجموعة من القيم.
القدرة على التواصل  والمشاركة .
• كما نعرف كلنا فالانشطة الموازية بمختلف انواعها يحبذها للمتعلم ويكون متحمسا للانخراط فيها تنمي لديه العديد من المهارات والابداع والابتكار اضافة الى التحلي بالقيم والاستقلالية
• تربية الاختيار والتعلم الذاتي
• تمكن من استغلال الذكاءات المتعددة
• كضيغة ممكن اعتماد حصة للرسم الحر فيها يحضر الاستاذ بعض المعدات الخاصة بالرسم ويطلب من المتعلمين رسم اي شيء فكر فيه دون قيود
• او استفلال حصة للتعبير الشفهي بتمتيل وتشخيص ادوار من اختيارهم
• التفعيل من خلال الأندية التربوية .المناسبات والأعياد الدينية و الوطنية .
• عن طريق خلق اندية تربوية
بتنظيم تظاهرات فنية ورياضية
الانفتاح على المحيط الثقافي والاجتماعي.
• التركيز على جاذبية المدرسة
• تنضيم مسابقات للرسم بين الموسسات
• في المسرح المدرسي وتشخيص ادوار
• تحبيب المدرسة للمتعلمين
• مواد التفتح تضم التربية الفنية التربية الاسلامية اللجتماعيات
• الرسم المسرح التربية التشكيلية
• المسابقات
• تفعيل النوادي
• قطب التفتح والتنشئة الاجتماعية
التربية الفنية التربية البدنية
• مسرحية تدخل ضمن مواد التفتح الاجتماعيات
• توسيع الدعم ليشمل تحفيز الأسر المعوزة بمبلغ مهم من طرف الجماعات المحلية
• انفتاح المدرسة على محيطها
•نعم من مواد التفتح هي. والتربية الاسلامية
• مباريات في كرة القدم بين المدارس
• النادي الاجتماعي
• |لنادي الرياضي
• حتى اول مرة كنعرف ان اجتماعيات من مواد التفتح
• حقوق الانسان والمواطنة
•الرسم والتفتح والتربية الموسيقية
• اناشيد..

● نمر إلى السؤال 6:
• التركيز على الزامية التمدرس وخلق مراكز اجتماعية لتدبير هذا الملف
• نادي لتقديم المساعدات للمعوزين مثلا ملابس ادوات ....
• التكوين الاساس؟؟؟؟؟
• تعريفه
• التكوين الاساس هو التكوين الذي يتم في مراكز التكوين
• الاساس هو الذي يكون في المراكز الجهوية و المؤسسات التعليميية للتدريب الميداني
•التناوب هو الدي يمزج بين التكوين النظري بالمراكز التكوينية و العملي بالمؤسسات الخاصة كالمقاولات....
•المستمر تكوين  يندرج ضمن المهننة و الارتقاء بالأداء المهني
التكوين التأهيلي هو تكوين تطبيقي  يخضع له الطلبة وحاملي الاجازات  هو الذي نسميه stage
• التكوين الأساس  هو التكوين الذي يتلقاه كل مقبل عل مهنة التدريس من دروس نظرية وتطبيقية ليصبح موهلا لاداء مهمته على احسن وجه
• التموين الأساس تكوين يتلقاه الطالب الأستاذ داخل مراكز التكوين بعد اجتيازه مباراة الولوج .ويتلقى فيه تكوين تطبيقي
• التكوين الاساس تكوين إلزامي؛
• تكوين بيداغوجي
• التكوين الاساس هو الذي يكون قبل الولوج الفعلي لتدريس المتعلمين هو تكوين يكون بالمراكز الخاصة بها من اجل اعداد المدرس وتهييئه لتدريس أبناء الوطن؛
• تكوين تطبيقي و نظري
• التكوين الأساس هو الذي يكون بالمراكز الجهوية للتربية و التكوين؛
• مستمر مواكب للحياة المهنية لتجويدها تقدمه الاطر التربوية
• التكوين المستمر تكوين لاحق ياتي بعد التكوين الاساس من اجل جعل الممارسين يسايرون المستجدات.
• التكوين المستمر يهدف من خلاله الأستاذ مواكبة المستجدات مدى الحياة المهنية
• أظن ان التكوين الاساس هو ما تلقيناه في المراكز
•التكوين عن بعد عن طريق المراسة حين نتصل بمؤسسسة عبر وسائل الاتصال ونتلقى معلومات
•التكوين المستمر هو اللقاءات المنعقدة من طرف السادة المفتشين
•التكوين التكميلي هو ما تنظمه المديريات من الاسعافات الأولية ...
• التكوين المستمر هو التكوين الذي يهدف إلى الإحاطة بالمستجدات التربية؛
• مثلا تكوينات "موس"
• التكوين التكميلي عبارة عن مصوغات تكوينية يتم تزويد الفاعلين بالمنظومة التربوية بها للتعامل مع مستجدات المجال المهنيظ
• حتى التوظيف المباشر،
• التكوين عن بعد هو تكوين باستعمال التكنولوجيا الحديثة كالانترنيث مثلا مانقوم به الآن تكوين عن بعد عبر الانترنيت/ الغرف الصوتية الواتساب/ هو التواصل عبر شبكات الانترنيت.

 ▪نمر الى التكوين بالتناوب:
• التكوين التطبيقي الذي يرافق النظري
• التكوين بالتناوب هو المزاوجة بين العملي والنظري
• تكوين مزاوج بين النظري والتطبيقي
• امثلة: التكوين المهني / المدارس التطبيقية.

• التكوين بالمصاحبة:
• الاستاذ المصاحب تعريفه؟؟؟
• وسيلة لتعزيز الية التكوين من خلال المصاحبة الميدانية،كمثال الاستاذ المصاحب.
• الاعتماذ على الخبرة ونقل التجارب الى الزملاء عن طريق اطار مؤهل بعد مباراة
• حتى المفتش ممكن يدير تكوين بالمصاجبة
• انتداب بعض الاساتذة الاكفاء لمصاحبة بعض الاساتذة الأقل خبرة لتاطيرهم ومدهم ببعض الخبرات
• تكوين يقوم به احد الاساتذة المشهود له بالخبرة وينتمي لنفس الوحدة او المجموعة المدرسية من اجل تاطير زملائه
• هو تكوين يقوم به استاذ لزملاءه حيث يتميز هذا الاخير بالكفاءة المهنية والاخلاقية
• نصف الوقت في قسمه والنصف الآخرفي التاطير
• يسند له قسم لكن يشتغل نصف حصة فقط
• الاستاذ يبقى مرتبط بقسمه في نفس الوقت يقوم بالمصاحبة
• التجربة والقرب من المصاحب مساعدة الاساتذة الجددد
• أثر المصاحبة على الممارسة التربوية
• الرفع من الروح المعنوية
• التشجيع التحفيز
• تجويج الممارسة المهنية
تطوير الاداء المهني للمدرس
خلق فضاء للتقاسم وتبادل الخبرات.
• هناك اثار سلبية و اجابية
• وتحميل المسؤولية للاستاذ
• الاستفادة من التجارب والخبرات
• الربح المادي\ ترشيد النفقات
• التقليص من الاطر التربوية واغلاق مراكز التفتيش مستقبلا
• علاقة التكوين الملائم و تكوير برامج الدعم.
• التكوين الملائم؟؟؟
• الاستاذ المصاحب والمدير المساعد / ضرب الاستاذ-الأستاذ.
الصيغ: الزيارات، الدروس التطبيقية ،التشاور مع الأساتذة وتبادل الخبرات، اللقاءات التربوية..
• التكوين الملائم هو التموينات السابقة بجودتها.
• كيف تطور برامج الدعم؟
• التكوين الدائم يمكن المررس من الاضطلاع على مستجدات حقل التربية ومواكبة الأساتذة.
• العلاقة: التكوين الملائم يمدنا بأساتذة أكفاء يستطيعون وضع خطط عملية وصحيحة للدعم.
• تجويد التعلمات: تنويع طرق الدعم واساليب التدخل؛
الابتكار والابداع، تقاسم الخبرات، الاطلاع على المستجدات، تطوير الممارسة التربوية.
• القدرة على التخطيط، الانطلاق من تقويم لمعرفة الحاجات
• التكوين الملائم يمكن الاستاذ من اختيار وتفعييل الاستراتيجيات والبيداغوجيات  الملائمة للدعم.
• التكوين الملائم يكون استاذ موسوعي يخطط ينفد ي........
• ويمكنه من البحث عن بدائل بيداغوجية وديداكتيكية جديدة للتوجيه
• تغطية القدرة على التخطيط وتنظيم التعلمات وابتكار طرق جديدة الدعم تتماشى و حاجيات المتعلم؛ وبالتالي القدرة على تخطيط برامج ذات جودة للدعم.
• التكوين في المقطعية ممكن يساعد في دعمها، يعني أن الأستاذ حين يجهلها حتما سينعكس ذلك على الدعم.
┈┉┅━❀ *مونية*❀━┅┉┈

 🌹*ملخص تتمة الامتحان المهني 2016 مع الأستاذة سناء*🌹 
  سطرنا مجموعة من الإجراءات لتجاوز هذه الإكراهات كتغيير البراديغم إنجاز مشاريع ثم تفعيل الحياة المدرسية من نوادي وإبرام شراكات والدعم بجميع أنواعه؛
🌹 السوال الثالث:
لمساعدة المدرس لابد من تكوينات وتوفير موارد رقمية تمكنه من استعمال التكنولوجيا الحديثة، كذلك تنويع الطرق البيداغوجية ونهج الحديثة منها، تنويع التعلمات لتوافق الفوارق الفردية،
*السؤال4* :
*أهمية العمل بالمجموعات*:
إعطاء تعريف موجز للعمل بالمجموعات تم أهمية العمل بالمجموعة:
🌹 العمل بالمجموعات واحد من طرق و أساليب التعلم النشط يرسخ مبدأين المشاركة و التعاون مما يسهم في تبادل الآراء و الخبرات يعزز الثقة بالنفس.
🌱 يعتبر العمل بالمجموعات من ابرز التقنيات التي تمكن من التعلم الفعال ومن اشراك المتعلمين والابتعاد عن الرتابة كما أن له دور كبير في تنمية السلوك من خلال: تنمية التعاون والتشارك ؛ احترام الرأي؛ النقد البناء؛ التفاعل مع الجماعة..
🌱 تنمية التعاون و التسامح احترام الرأي الاخر التعلم الذاتي تنمية الذكاءات المتعددة التفاعل الإيجابي
🌱 _التعاون والعمل بروح المجموعة بعيدا عن الأنانية والفردانية
-الثقة بالنفس من خلال تبادل أدوار القيادة في المجموعة
-نسج علاقات إيجابية مع الأقران تتعدى التواجد المباشر في القسم إلى خارج المؤسسة
-احترام الحق في الاختلاف واحترام الرأي الآخر عملا بالمقولة رائي صحيح يحتمل الخطأ  ورايك خطأ يحتمل الصواب
-المناقشة والحوار لتنمية الملكات الإبداعية
🌱 العمل بالمجموعات ما يسمى بيداغوجيا العمل التعاوني، هو عبارة عن مجموعات صغيرة متباينة في القدرات يعمل المتعلمون فيها، ويتعاونون فيما بينهم ويتلقون المساعدة من بعضهم البعض لزيادة تعلمهم بحيث يكون كل متعلم مسؤول عن نجاح مجموعته.
*السؤال 4--ب--:*
🌹 وضعيتي في اللغة العربية  الصرف والتحويل
الموضوع لا الناهية
اثناء الاستراحة رأيت زميلين لك يتشاجران
قدم لهما نصائح للابتعاد عن هدا الفعل
🌹 أثناء عودتك من المدرسة انت وزميليك احمد وسعيد  من المدرسة شاهدتم ضريرا يصطدم بعمود الكهرباء فأخذ صديقك احمد يضحك بينما سعيد أسرع لمساعدة الضرير. مارأيك في تصرف الصديقين؟
🌹 مجال السلوك
بينما كنت تتجول في الحديقة لاحظت بعض الأطفال يتسلقون الأشجار ويكسرون الأغصان
ما رأيك في سلوكاتهم؟
🌹 وضعية في الثقافة الرقمية. طلبت. الاستاذة من أخيك القيام برسم توضيحي عن الحاسوب وذكر كل مكون منه ووظيفته فطلب منك المساعدة هلا ساعدته
🌱 *سؤال جانبي آخر*
*ماهي مكونات الوضعية؟*
*وماهي شروط صياغتها؟*
🌱 وضعية تعلمية بداية التعلم:
وضعية تقويمية للتحقق من تمكن المتعلم من الكفايات  الاهداف
 في اطار تنمية الثقافة الطرقية طلبت   الاستاذة من أخيك إنجاز مطويات عن موضوع السلامة الطرقية قم بمساعدته على انجازه باستعمال البرنام المناسب.
🌹 وضعية تعلمية بنائية في بداية الدرس.وضعية وسيطية للاستثنار وضعية تقويمية تكون ختامية
🌹 لاحظت صديقك يبحر في مواضيع ثقافية من خلال الشبكة العنكبوتية دون اية عراقيل فتساءلت من اين لك هذا هل سبق لك تكوين معين في هذا المجال
🌱 وضعية الانطلاق وضعية ديداكتيكية
وضعية بثنائية
وضعية تقويمية
وضعية ادماجية
🌹 استهزا صديقك من قراءة صديقه الدي يتلعتم في القراءة ماهي ابنصاىح التي توجه لهدا الصديق للكف عن متل هدا التصرف
🌹: وضعية الأستاذ عادل
المجال التمكن من اللغات
المادة :الإنشاء
المستوى السادس
الوضعية :
عند عودتك من المدرسة طلب منك أبوك التحدث عن الكيفية التي تحافظ بها على صحتك؛
يدخل المدرس في نقاش مع المتعلمين
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات
مجموعة 1 تتحدث عن الصحة
مجموعة 2الرياضة
مجموعة 3 التغدية
جمع الإنتاجات وتقاسم الحصاءل لتكوين موضوع متكامل وشامل
🌹 في درس التعبير الشفهي اوزع المتعلمين الى مجموعات اقتراح مورد رقمي يبين اطفال متخلى عنهم في الشارع يتسولون
الاستماع الوضعية ومناقشتها
تشخيص الوضعية في إطار المجموعات
*توضيح*
 المجالات
اكتساب التلاميذ المعارف
اكتساب التلاميذ الكفايات
قواعد السلوك
التمكن من اللغات العربية الفرنسية الامازيغية
التقافة الرقمية
🌹 في اطار عملكم المتكرربالمجموعات  مع استاذكم داخل القسم اثار انتباهك متعلم من خلال مجموعة من التقويمات التشخيصيةكان ضعيف المكتسبات الا انه استفاد كثيرا واصبح ينافس المتفوقين فتساءلت هل افاده التفاعل معنا في اطار المجموعات
🌹: أثناء قيامك بنزهة رفقة أسرتك إلى الغابة آثار انتباهك وجود أزبال كثيرة منتشرة في مختلف أرجاء الغابة صف هذه الظاهرة مع ذكر اسبابهاوبعض الحلول لمعالجتها يتم إنجاز العمل على شكل مجموعات بحيث تتكفل كل مجموعة بإنجاز محور  المجموعة 1 تصف الظاهرة والمجموعة 2 تذكر أسبابها والمجموعة 3 تقترح حلول لمعالجتها
🌹 والمطلوب وضعية في احد هذه المحالات تضم انشطة للعمل الجماعي باعتبار
كملاحظة  مهمة نجيب عن الاسئلة الفرعية بالتكامل مع السؤال الرئيسي او باعتماد المفهوم الذي يقاربه هذا السؤال.
🌹المادة اللغة العربية:
المكون التراكيب
الاستثناء
حدث جدال بينك وصديقك أخبرك بأن المستثنى يكون دائما منصوبا هل تتفق معه
العمل بالمجموعات
تناقش كل مجموعة إحدى حالات الاستثناء
مناقشة جماعية
التوصل للقاعدة
اثناء تقديم درس في التعبيرالكتابي في المستوى الثالث عن التلوث تم تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغرى حيث تم توزيع بطاقات اوصويرات  على كل مجموعة ومطالبتهم بالتعبير بجملة بسيطة ثم الربط بين الجمل لتكوين فقرة تعالج ظاهرة التلوث.

🌹 المادة: الانشاء
الموضوع تقديم نص حجاج
يتدربون في مجموعات على تقديم حجج لصديقه حول الثقافة الرقمية واهميتها في اكتشاف مجموعة من المعلمات التي لا توجد بالكتب
*توضيح الأستاذة سناء*
🌱🌱بالنسبة للوضعية التعلمية اليست موجهة لمجموع القسم
وبالتالي ضمنيا سيتم الاشتغال عليها وفق مجموعات
المطلوب اقتراح وضعية تعلمية في احد المجالات المحددة
وكل الوضعيات المقترحة يمكن الاشتغال عليها بشكل جماعي
*السؤال 5*
🌹تعتبر المدرسة مجالا خصبا لاكتساب التعليم والتربية وتكوين متعلم متشبع بمجموعة من الكفايات والمهارات والمعارف لاندماجه داخل المجتمع ولعل اهم ما تصبو إليه المدرسة هو الوصول بالمتعلم لاكتساب المعارف الأساسية ألا وهي القراءة باعتبارها مكون اساسي في اللغة العربية ولغة تدريس جميع المواد المدرسة بالعربية والكتابة في الدرجة الموالية ليربط المتعلم من ربط المنطوق بالمكتوب ثم الحساب باعتبار الاهمية التي يلعبها في تنمية الدكاء المنطقي الرياضي
🌹 تعتبر القراءة و الكتابة و الحساب من التعلمات الأساس لأنه بفضلها يكتسب المتعلم كفيات و معارف و مهارات أخرى في شتى التعلمات و بالتالي الانتال من سلك إلى آخر و الاندماج في سوق الشغل الحاجيات
🌹 الكتابة مهارة ضرورية للتواصل والتعبير الكتابي
القراءة تمكن المتعلم من الرصيد معرفي ووظيفي من أساليب وتراكيب وفهم
والحساب يعمل على تشكيل البناء الدهني لدى المتعلم
🌹 تعتبر القراءة والكتابة والحساب من التعلمات الاساسية لان المتعلم اذا تعلم القراءة فانه سيتمكن من قراءة المواد الاخرى التي تعتمد على القرءة التي هي اساس كل تعلم وبالتالي يتم ربط القراءة بالكتابة فيجميع المستويات والمكونات والحساب كذلك له اهمية خاصة في تنمية الذكاء الرياضي الذي نمارسه في حياتنا اليومية من خلال حساب النقود حساب الاقلام الملونة التلاميذ... وينمى في المدرسة
🌹 تعتبر القراءة والكتابة والحساب من التعلمات الاساس في بناء التعلمات اللاحقة وهي التي تمكن المتعلم من التعلم مدى الحياة .فاي نقص او انعدام احدى هاته الكفايات تؤدي الى الفشل والانقطاع الدراسي.

*السؤال 6*
🌹 التعاقد البيداغوجي هو تنظيم للعلاقات بين المدرس والمتعلم او المتعلمين لتجاوز صعوبة ما ويكون صريحا
🌱 التعاقد البيداغوجي هو اتفاق صريح  متفاوض بشأنه بين المدرس والمتعلمين
🌱 التعاقد البيداغوجي علاقة ضمنية او صريحة بين المتعلم والمدس في اطار عقد يهدف الى  تحقيق اهداف بيداغوجية او ديداكتيكية

🌱🌱 *ما الفرق بين التعاقد البيداغوجي والديداكتيكي؟*

🌹الثاني غير صريح بمعنى ليس وثيقة مكتوبة تعلق في القسم او توضع في دفاتر المتعلمين ملفاتهم يعودون إليها متى شاءوا،إنما هو تنظيم للعلاقة التواصلية بين المتعلمين بعضهم بعضا و بينهم و بين المدرس،و يكتسب المتعلمون بنوذ هذا التعاقد بشكل جزئي حسب المواقف ،مثلا :يطالب المدرس المتعلمين بعدم الاجابة بكلمة واحدة ،بل يجب ان تكون الاجابة عبارة عن جملة، رفع الايادي عند الرغبة في المشاركة،تجنب الاجابة الجماعية.

  بينما التعاقد البيداغوجي تعاقد مصرح به و متفق عليه يدون على شكل عقد يوقعه جميع الاطراف،و يصاغ بين المدرس و متعلم واحد او مجموعة من المتعلمين او القسم كاملا، (في حالة تعاقد يستهدف متعما واحدا تدخل الاسرة على الخط و توقع الى جانب المتعلم و المدرس وثيقة التعاقد لتنخرط في تطبيقه )؛ و يروم هذا التعاقد إكساب الفئة المستهدفة مهارة او قدرة او كفاية معينة ،او تجاوز صعوبة لديها،أو لتجاوز عوائق نفسية او معرفية لا تسمح بنجاح العملية التعليمية في تحقيق اهدافها، كالتعاقد مع متعلم بالمستوى السادس يعاني صعوبة كبيرة في القراءة ،أو لا يميز انواع الجمل و انواع الكلمة، أو التعاقد مع مشاغب لتجاوز شغبه،او مع ضعيفي الشخصية من الخجولين لتجاوز مثل هذه المشاكل،على العموم إما ان يكون الهدف سلوكيا او منهجيا او قيميا أو معرفيا.
*السؤال 7*
🌹 التعاقد الديداكتيكي يكون ضمنيا بين الاستاذ والمتعلمين مثلت الاتفاق على كيفية استعمال السبورةومكان جلوس ...
اما التعاقد البيداغوجي يكون صريحا وهو بمثابة عقد صريح مذيل بتوقيعات بين المتعلمين والاستاذ  او بين متعلم والاستاذ من اجل تجاوز صعوبة معينة
🌹 التعاقد الصريح الذي يوجد فيه نص مكتوب او تنظيمات متعارف عليها في الممارسة الصفية
التعاقد الضمني ويتكون من مختلف الادوات الرمزية والتواصلية التي يشتغل بها المدرس ويؤسسها على طول مساره المهني وتتفاعل معها مجموعة الصف الدراسي
🌹ممكن في بداية السنة لاحظ الاستاذ فو ضى في القسم فقرر عقد تعاقد مع المتعلمين. تحديد ميثاق القسم .و ونهج البيدداغوجيات النشيطة كاللعب والمشروع لاشراك المتعلم في العملية التعليمية التعلمية لتحفيزه على التعلم وهذا عقد غير صريح
🌹 التعاقد الصريح:
التاريخ: .........
اسم التلميذ: .........
المستوى: ........
الموضوع: تنمية كفاية التعبير الكتابي
الوسائل: قصص- دفتر
المتدخلون: الاسرة - الاستاذ-المتعلم
 مدة العقد: ثلاثة أشهر
الاهداف: أن يتمكن المتعلم من تنمية رصيده اللغوي لتوظيفه في وضعيات وسياقات متعددة لتحسين اسلوبه في الكتابة
تشخيص الوضعية: ...........
يالالتزام :يلتزم التلميد بان يقرا كل اسبوع قصة ويلخصها ويلتزم الاستاذ بالمساعدة على تجاوز الصعوبات بالتصحيح والتقويم
التزام الاسرة بمتابعة ابنها والحرص على مواصلة القراءة ودعمه معنويا وتشجيعه.
  توقيعات: المتعلم والاسرة والاستاذ.

 تعاقدات صريحة:
 تعاقد يستهدف متعلما غيابه متكرر تدخل الاسرة أيضل على الخط و توقع الى جانب المتعلم و المدرس وثيقة التعاقد لتنخرط في تطبيقه
التعاقد مع متعلم بالمستوى السادس يعاني صعوبة كبيرة في القراءة ،أو لا يميز انواع الجمل و انواع الكلمة التعاقد مع مشاغب لتجاوز شغبه
التعاقد مع ضعيفي الشخصية من الخجولين لتجاوز مثل هذه المشاكل،على العموم إما ان يكون الهدف سلوكيا او منهجيا او قيميا أو معرفيا.
- إعطاء أمثلة للتعاقدات الصريحة والضمنية:
التعاقدات الصريحة:
مثال القانون الداخلي للقسم
التعاقدات الضمنية:
أخذ الإذن برفع الأصبع قبل الإجابة
الاحترام
 إنجاز الواجبات المنزلية
🌹كمثال للإنتقال من اابراديكم الإلقائي إلى البراديكم التعاقدي. يعاني أحمد من صعوبات قرائية تجعله يعاني مجموعة من التعثرات التي تقف حاجزا أمام مواكبته للتعلمات فقرر أستاذه في بادئ الأمر إلى تصحيح أخطائه كل مرة اعتمادا على أيلوب سلطوي و تلقيني محض دون أن يترك إليه المبادرة لتصحيحها بمفرده فمر شهر تقريبا دون أن يلاحظ تحسنا في مستواه فقرر أن يبرم تعاقدا صريحا معه لتخطي صعوياته القرائية يقوم على أساس قراءة فقرة قصيرة ثم بعدها نصوصا قصيرة إلى الوصول لاستخراج الأفكار العامة و الأساسية و صياغتها معتمدا على تتبعه في نهاية الأسبوع و إرشاده و توجيهه. فما مضت بضع أسابيع حتى بدأ مستوى أحمد يتحسن تدريجيا.
 *السؤال 7-ب-*كيفية استثمار الخطا؟*
🌹 *كيف نستثمرالخطأ في ممارستك الصفية من *خلال أمثلة توضيحية؟*
 1⃣) تشخيص الخطأ ورصده.
2⃣) إشعار المتعلم بوقوعه في الخطأ.
3⃣)  وصف الخطأ وتصنيفه
4⃣) معالجة الخطأ وتصحيحه
🌹 تراكيب: المستوى الثالث
بعد انجاز التقويم تم تصحيحه فرصدت مجموعة من المثعثرين
قمت بتفيىء القسم الى مجموعات المجموعة الغير المتمكنة قمت باعادة بناء القاعدة ومطالبتهم بانجاز انشطة في إطار بيداغوجيا اللعب
لعبه البطاقيات
🌹 الرياضيات: المستوى الثاني
الطرح بالاحتفاظ
رصد الخطأ : الخطأ هو عدم كتابة الاحتفاظ
تحليله : مصدره استراتيجي راجع للطريقة المتبعة من طرف التلميذ
معالجته : تكثيف الانشطة و اللجوء للفروق المتساوية
🌹 الدرس: النواسخ الفعلية والحرفية بطاقات تحمل جملا واخرى نواسخ حرفية وفعلية كل تلميد يحمل الجملة يبحث عن الناسخ الفعلي او الحرفي المناسب
🌹 اظن ان الدرس الذي لا يلامس اخطاء المتعلمين هو درس روتيني فالاعتراف بحق المتعلم في الخطأ اول تعاقد ينبغي التطرق اليه فمن ادورا المدرس هو ظفع المتعلم لارتكاب الخطأ لانه يحتوي تمثلات و مكتسبات و اقتناعات غير صخيحة و باكتشافها يعمد المدرس الى تجاوزها بمساعدة المتعلم في اطار تعاقدي .مثلا فالاخطاء المرتكبة في تفسير الظواهر العلمية بمثابة تخفيز على نهج الطريق العلمي للتحليل و التفسير ايضا الاخطاء اللغوية تتحدث اخيانا عن حالة المتعلم النفسية لتتم مراعاتها .و للتعامل مع الخطأ تتبع الطريقة التالية .

1⃣تشخيص الخطأ ورصده.
2⃣إشعار المتعلم بوقوعه في الخطأ.
3⃣ وصف الخطأ وتصنيفه
4⃣معالجة الخطأ وتصحيحه.
🌹 مثلا الاخطاء الإملائية في المستوى الثاني :مشكل كتابة الهمزة المتوسطة على الالواح حيث يقوم المتعلم الذي اخطا الى السبورة ويرصد زملاؤه الخطا ويحللونه اي يبحثون عن السبب ويذكرونه بالقاعدة ويتركون له فرصة التصحيح الذاتي وان لم يتمكن يصححون له هذا يسمى دعم فوري وكذلك تكرر الامثلة وان وجد الخطا في الدفاتر مرة اخرى يسجله الاستاذ في دفتر خاص الى حين يصل اسبوعا الدعم
🌹 المادة اللغة العربية: المستوى الثالث
التراكيب
الخلط بين الاسم والفعل
مصدره المتعلم
علاجه التذكير بالقاعدة وتكثيف الأنشطة للتمييز بين الاسم والفعل
لعبة القبعة لخلق المنافسة بين المتعلمين
🌹 المستوى السادس:المادة الرياضيات
الموضوع رسم منصف زاوية؛
مصدر الخطأ استراتيجي؛
👈يتم اشعار المتعلم بوقوعه بالخطا عن طريق استعمال المنقلة لقياس الزاويتين المحصلتين عن طريق المنصف او طي الزاوية في المنصف وعدم تطابق الزاويتين
👈اكتشافه عدم تساوي الزاويتين الشيء المضاد لخاصية المنصف
👈التصحيح انشاء زوايا اخرى ومنصفاتها.



●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●




🌹 *ديداكتيك اللغة العربية*🌹

💡ظرف المكان والزمان💡
🎀وضعية الانطلاق 🎀
✅انتدب أحد المتعلمين للوقوف وراء السبورة ثم اسألهم أين يقف صديقكم
✅انطلاقا من صور ونطرح السؤال أين، متى
✅طرح أسئلة متى ذهبت إلى الغابة أين وضعت الأستاذة محفظتها
✅نطرح مجموعة من الأسئلة تبتدء ب أين متى من قبيل أين توجد كتبك؟متى تأتي إلى المدرسة؟
✅الانطلاق من وضعيات بسيطة من داخل الفصل وتسجيل الجمل على السبورة
✅عرض صورة لنزهة وطرح أسئلة على المتعلمين للخروج بنص:خرجت الأسرة صباحا الى الغابة. ......
✅إعطاء صور و يعبرون عنها بتوظيف ظرف زمان و ظرف مكان
✅انطلاقا من نادي المسرح اكون قد هيأت طفلين لأداء المسرحية التالية أمام المتعلمين :الطفل و الكنز
الطفل: اخيرا وصلت إلى الكنز
هنا يظهر العفريت لقد وصلت لكن اجبني عن الأسئلة حتى يحق لك أخذه
الطفل :حسنا هات ما عندك
وهنا أسئلة العفريت ستكون كالتالي:-متى تشرق الشمس؟ والطفل سوف يستعين باصدقاءه حتى يتمكنوا من الإجابات سوف يحدد من يعينه: متى تشرق الشمس؟ -أين يوجد الكنز؟
تكتب الإجابات على السبورة وتتم مناقشتها ماذا بينت لنا الجملة 1؟ماذا بينت لنا الجملة 2؟
حدد الكلمات التي بينت الزمان والمكان بعد الإجابات سيفتح الصندوق الذي به الكنز وهو عبارة عن بطاقتين ظرف مكان و ظرف زمان للمرور إلى القاعدة.
✅يطرح الاستاذ سؤالا  أين يجلس علي متى تغرب الشمس الخ.
🎀وضعية تقويمية 🎀
❇يشخص أحد التلاميذ موقفا يجلس على كرسي أو ما شبه ذلك و يعبرون بجمل.
❇إتمام جمل بوضع ظرف مناسب في المكان المناسب  الظروف المقترحة هي:ساعة -نحو -عندما-برهة-صوب
❇إعطاء مجموعة من الظروف الزمكانية ووضعها في جدول في الخانة المخصصة لها.
❇إعطاء صورة بمناسبة عيد الفطر والتوجه إلى المسجد النهوض صباحا ونطالب المتعلم بحكي ما فعله يوم العيد مستخدما ظرف الزمان والمكان مع مساعدته في البداية.
❇كتابة نص على السبورة يتضمن كلمات و صور تعبر عن ظرف زمان  (ليل. نهار.شتاء.ربيع) وأخرى ظرف مكان  (مدرسة. منزل )حسب سياق النص دائما. ومطالبتهم بقراءة النص :في فصل🌧ذهبت. ....وعليه يتوصل إلى :في فصل الشتاء ذهبت... واخرى كذا. ...
كما يمكن أيضا إضافة جدول في الاخر مقسم إلى 2 (ظرف زمان، ظرف مكان) ومطالبتهم بتصنيف الطرفين انطلاقا من النص.
❇في إطار مسابقة العالم الصغير طلب منكم الإجابة على النشاط التالي اتمم بالظرف المناسب :-استيقظت.....-انام.......-أضع كتبي.......الطاولة.
❇اقترحت مجلة العندليب أن تضع صورة لمن يركب جملا تتضمن ظرف زمان و مكان فتطوعت اختك لذلك ساعدها :
يعرب نام يوسف فوق السرير / أملا الفراغ بظرف مناسب نمت......
-تشرق الشمس. .... -وقف علي. ...الباب
❇طلب منك استاذك وصف رحلة قمت بها رفقة أصدقائك إلى الجبل فواجهتك بعض الأسئلة :متى انطلقتم؟ فوق ماذا جلستم؟ متى عدتم؟
❇يمكننا الاعتماد على صورة كبيرة تضم مجموعة من الأحداث و الأمكنة ونحاول فتح الفرصة للمتعلمين تقديم جمل بتوظيف الظرف بنوعيه مع منح نقطة لكل من حاول تقديم أكثر من جملة واحدة
❇اختلف ظرفا الزمان و المكان حول متاعهما حدد لكل واحد منهما ما يخصه من الاتي :اعطاء مجموعة من الظروف الزمانية و المكانية وركبه في جملة والاكتفاء ب3 جمل.
❇قمت بزيارة إلى حديقة أو مكان معين فطلب منك إعداد تقرير الذي سيتضمن المكان الزمان الانطلاق هذا التقرير سيكون بمثابة حقل خصب مع مساعدة المتعلمين وتقديم كلمات ستكون بمثابة معجم لمساعدتهم
❇شاركت في رحلة منظمة فاعطاك منظمو الرحلة برنامجا مقسما إلى انشطةصباحية و مساءية أذكر برنامج الرحلة هنا سيوظف ظروف الزمان و المكان.
❇عند عودتك من المدرسة طلبت منك امك هل لديك واجبات مدرسية فشرحت لها الواجب الاستاذ طلب منك تركيب كلمات في جمل :صباحا مساءا قرب تحت مع تصنيفها في جدول يتضمن 3 خانات  (فعل  ظرف زمان و ظرف مكان)
❇ملاحظة صور وصياغة جمل متضمنة لظرفي الزمان والمكان
❇بطاقات مكتوب فيها ظروف زمان و مكان مختلفة وكلمات أخرى دخيلة وعلبتين كل واحدة عليها اسمها  (ظرف زمان)(ظرف مكان) نطالب المتعلمين بوضع كل بطاقة في العلبة المناسبة و الاحتفاظ بالبطاقات الدخيلة خارجا.
-----------------------------------------------
🎄ديداكتيك اللغة العربية🎄
وضعية الانطلاق : حروف العطف المستوى الخامس 
☸صياغة نص بمعية المتعلمين مع وجود حروف العطف المروجة في الدرس انطلاقا من صور :ترتيب أحداث وانتاج نص
☸مطالبة المتعلمين بالخروج خارج القسم ثم مطالبة احدهم بالدخول ويقول الاستاذ دخل محمد ويطلب التلميذ الآخر بالدخول ثم يطالب المتعلمين بالتعبير بجمل دخل علي و محمد وهكذا
☸شاركت في نادي الصحة فقمت بمجموعة من الأنشطة بعد دخولك الفصل طلبت منك الأستاذة أن تحدثها عن الأنشطة
استهل المؤطر العمل بتلاوة القرآن وترتيله ثم انتقلنا لمشاهدة شريط فيديو عن الصحة و ضرورة المحافظة عليها فجأة رن الجرس فخرجنا إلى الساحة ثم ناقشنا ما شاهدناه
☸صورة لطفل يأخذ فطوره و يحمل محافظته ودعوتهم للحكي
☸عرض صور لأحداث متزامنة وأخرى متتالية ومطالبة المتعلمين بالوصف
☸مطالبة المتعلمين بسرد ما تناولوه على وجبة الإفطار و استدراجهم لاستعمال جل أدوات العطف لصياغة نص الانطلاق
☸عرض صور وجهات سياحية مختلفة و مطالبة المتعلمين بالتعبير عن وجهتهم المفضلة  (حرف العطف او)
☸صورة لطفل يستيقظ من النوم يغسل وجهه يلبس ملابسه. ....يصف المتعلم هذه المراحل
☸بينما أنت تتجول في حديقة الحيوانات بالرباط رأيت الفيل و الزرافة بل الأسد ثم فرس النهر وحتى القندس ومختلف أنواع الطيور فما الذي ادهشك شدو العندليب ام البلبل؟
☸مطالبة تلميذين بالقيام بحركات رياضية ثم يطرح السؤال هل احمد وحده من يقوم بحركات
☸توجيه الكلام للمتعلمين :وانا ارتب أوراقي وجدت هاته البطاقات بينها و احترت في استعمالها هلا تعاونا على ذلك وسوف اعطيهم بطاقات تتضمن أحرف العطف ومن خلالها سوف نحاول إنتاج جمل تنتمي للمجال مثلا":احب الخضر و الفواكه  اغسل يدي ثم أفطر .بعد استخراج الجمل يتم تحديد الأحرف ثم دعوة المتعلمين إلى مقارنة الكلمة التي تسبق الحرف والتي تليه حتى يميز بين المعطوف و المعطوف عليه و الاشتغال  على جدول لتحديد المعطوف  حرف العطف و المعطوف عليه؛
☸عرض صويرات لأحداث متتالية و مطالبة المتعلمين بترتيبها وفي نفس الوقت التحدث عنها؛
☸ترتيب أحداث متتالية باستعمال ادوات للربط بينها
☸انتدب متعلمين وأعرض طبقين بمورد رقمي أو لعبتين كرة القدم  السباحة مثلا واطلب من الاول أن يحاور الثاني ويساله عن الطبق أو الرياضة التي يحب.متعلمان آخران اطلب منه أن يطلب اكل الطبقين
☸اقترح شريط فيديو لشميشة تقدم فيه وجبة صحية واطالبهم بتسجيل المقادير، بعدها ننتج معا نص الانطلاق يحتوي على ما سجلوه من مقادير وطريقة التحضير و ضمنيا ربطها بحروف العطف
#وضعية التقويم#
💐 ضع حرف عطف في المكان المناسب :افضل ركوب السيارة. ....الطاءرة -شارك في هذه الرحلة سكان القرية. ... النساء منهم
💐 للفوز بجائزة احسن قارء صغير طلب منك إنجاز مايلي : أملا الفراغ بحرف العطف المناسب:
اكلت خبراء. .. حليب. .. خرجت
اتفضل السباحة. ...ركوب الخيل
💐في العطلة الربيعية سافرت بمعية ابيك إلى إحدى مدن الشمال. بعد عودتك طلبت منك امك أن تصف لها ما رأيت. صف لأمك ما شاهدته في 3 جمل موظفا حروف العطف التي دراستها؛
💐عند عودتك من المدرسة قالت لك أمك غير ملابسك ثم اغسل يديك بالماء و الصابون حتى تحافظ على صحتك فتوجه إلى المطبخ حتى اعد لك وجبتك المفضلة، استخرج من خطاب امك حروف العطف مستعينا بجدول؛
💐تم تتويجك كبطل التراكيب في درس العطف  كلفتك الأستاذة بملء الجدول التالي لتساعد الزملاء المتعثرين :أملا الجدول مبينا أداة العطف وماتفيده، المعطوف و المعطوف عليه و اعرابهما
💐يمكن استخدام لعبة نضع أمام متعلم معصوب العينين اشياء مختلفة ويقوم متعلم آخر بتوجيهه شفويا لتناول الأشياء عن طريق اللمس دون رؤيتها، سواء بترتيب أو معا. ..مثلا فواكه و خضر.

●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●
#منقول:
🌹عرض حول ديداكتيك القراءة تقديم الاستاذ عبد الرحيم🌹

🖊محاور العرض:🌹🌹
*ديداكتيك* *مكون القراءة*
☘ *تقديم* 🌹🌹
☘ *مفهوم القراءة.*🌹
☘ *الكفايات النوعية لمكون القراءة.*🌹
☘ *أهداف القراءة*🌹
☘ *توزيع الحصص القرائية بالسنتين الأولى و الثانية.*🌹
☘ *توزيع الحصص القرائية بالسلك المتوسط.*🌹
☘ *أنواع النصوص القرائية بالمدرسة الابتدائية.*🌹
☘ *التدبير الديداكتيكي لحصص القراءة.*
☘ *بعض الصعوبات القرائية و سبل معالجتها* 🌹.
☘ *خاتمة*

🔴 *مفهوم القراءة*:
⚜القراءة عملية تفكير معقدة، تشمل تفسير الرموز المكتوبة (الكلمات والجمل ) وربطها بالمعاني، ثم تفسير تلك المعاني وفقا لخبرات القارئ الشخصية.
تتضمن القراءة عمليتين متصلتين هما :
العملية الأولى (ميكانيكية ) : ويقصد بها رؤية القارئ للمقاطع فالكلمات ثم الجمل عن طريق الجهاز البصري والنطق بها بواسطة جهاز النطق.
العملية الثانية (عقلية ) : يتم خلالها بناء المعنى وتشمل الفهم الصريح ( المباشر ) والفهم الضمني (غير مباشر أو فهم ما بين السطور ) ، و الاستنتاج والتذوق والاستماع والتحليل ونقد المادة المقروءة و إبداء الرأي فيها.
⚜*مفهوم القراءة* :
يرتبط مفهوم القراءة بأربع عمليات متكاملة ومتناسقة :
📌الادراك البصري لكلمات النص المكتوب وتعرفها والنطق بها
📌فهم النص المقرء .
📌تفاعل القارئ مع النص المقروء
📌 الاقتداء بالمقروء وتوظيفه لحل مشكلات الحياة وحسن التصرف
🔴 *الكفايات النوعية للقراءة*
🏆 *في السلك الاول*
👈قراءة الحروف مع الحركات والمدود والتضعيف
👈قراءة كلية مع مراعاة علامات الترقيم مخارج الحروف وغياب التهجي
👈قراءة نصوص بسيطة نثرية وشعرية وصفية وسردية وحوارية
🏆 *السلك المتوسط*
🎀القراءة الصامتة والقراءة الجهرية مع جودة الأداء
🎀التعرف واستثمار انواع النصوص : وظيفية ،أدبية،شعرية،ونثرية ووثيقية
🎀استخدام المنجد والبحث فيه عن مدلول الكلمات
🎀استثمار النصوص المقروءة على مستويات التفكير ، الاساليب ،التراكيب، الصرف والتحويل و المعجم
🎀هيكلة فقرات من النصوص المقروءة
🎀تحليل النصوص وابراز فقراتها واكتشاف الافكار الرئيسية
🎀تعرف بعض الصور الفنية النصوص الأدبية
🎀البحث عن المعلومات والمعارف المكملة
🎀قراءة وفهم نصوص غير النصوص المدرسية (قصص، مجلات، مطويات، ملصقات)
🔴 *اهداف القراءة*
اهداف القراءة :
🌹 تزويد المتعلم برصيد لغوي مرتبط بالمجالات المختلفة يغني معارفه ويساعده على التعبير
🌹الاطلاع على مختلف تقنيات التعبير ( وصف حوار....) والتعامل مع مختلف الاساليب اللغوية
🌹اكسابه مهارة القراءة الجهرية والصامتة
🌹تعويده على تجاوز الفهم السطحي وأعمال فكره واستحضار التجارب والخبرات
🌹تمكينه من استحضار مكتسباته حول القواعد اللغوية واستثمارها
🌹تدريبه على تحليل النصوص والتمييز بين أفكارها الأساسية والجزئية
🌹تدريبه على استعمال المعجم لمعرفة المعنى الحقيقي للكلمات

🔴 *توزيع حصص القراءة بالمستوى الاول والثاني*
👈 *المستوى الاول*
🌹5 وعي صوتي 5 رصيد لغوي
🌹منهجية الوعي الصوتي:
في الأسدوس الأول يدرس صوت/حرف واحد خلال الأسبوع من خلال 5 حصص، الحصص الأربعة الأولى لبناء التعلمات والخامسة للدعم، بينما في الأسدوس الثاني يدرس صوتان/حرفان خلال الأسبوع حيث يتم بناء التعلمات للحرف الأول خلال الحصتين الأوليتين وللحرف الثاني خلال الحصتين الثالثة والرابعة ويتم دعمهما خلال الخامسة
🌹 حصص تنمية الرصيد اللغوي او مايسمى الحكاية 5 حصص بالاسبوع تمتد الحكاية على مدى اسبوعين
👈 *المستوى الثاني*
8 حصص
6حصص نصوص وظيفية
2حصص قراءة شعرية
🔴 *توزيع الحصص القرائية بالسلك المتوسط*
👈 *المستوى الثالث*
2حصص نص وظيفي
2حصص نص مكمل
1حصة نص شعري
👈 *المستوى الرابع*
الاسبوع الاول: حصة 1و 2 و3 نص وظيفي ح4 : نص مسترسل
الاسبوع الثاني:حصة 1و 2 و3 نص وظيفي ح4 : نص مسترسل
الاسبوع الثالث : حصة 1 و 2 و 3 نص شعري وح4 نص مسترسل
👈 *المستوى الخامس والسادس*
🌹الاسبوع الاول: ح 1 و 2 و3 نص وظيفي
🌹 الاسبوع الثاني: ح 1و 2 و3 نص وظيفي
🌹الاسبوع الثالث: ح1و2 نص أدبي ح3 نص مسترسل
🔴 *أنواع النصووص القرائية*
1- النص الوظيفي: الغاية منه إغناء حصيلة المتعلم اللغوية والفكرية لما يتضمنه من مفردات أساليب وتراكيب وتحويلات...
2- النص المسترسل: عبارة عن نصوص نثرية طويلة أو قصص قصيرة ، ترتبط بالمجال المدروس، وتروج رصيدا يغني المكتسبات المعرفية للتلميذ، خاصة في الإنشاء، ومن أهدافها:
- إكساب المتعلم عادة القراءة الذاتية.
- غرس حب المطالعة خارج الفصل.
- توسيع الآفاق الفكرية وتنمية الرصيد اللغوي للمتعلم.
3- النص الشعري:
يسعى إلى تنمية الذوق التعبيري الجمالي للمتعلم وتزويده بعبارات شعرية جميلة.
منقول《 مجموعة نلتقي لنرتقي》.

🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺



تم ( الجزء الثاني) من تجميعة المواضيع التربوية المنشورة في واتساب | فايسبوك،  قام بجمعها وتنسيقها الراجي عفو ربه الأستاذ بوجمعة. 

متمنياتي بالتوفيق للجميع.
لا تنسونا من صالح دعائكم.
 .............................................



لمطالعة المزيد من المواضيع السابقة:


💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله ⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال