التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مناقشات واتساب فايسبوك ((3))..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
إخواني الأفاضل، تحية تربوية.
وبعد؛
فيما يلي التجميعة3 من المواضيع والمناقشات الخاصة بالتحضير للاستحقاقات المهنية، قمت بتجميعها من شبكة الإنترنت، و وسائل التواصل الاجتماعي (واتسابفايسبوك) ، وقد قمت تنسيقها، راجيا من الله أن تتحقق منها الفائدة المرجوة، مع بالغ الشكر والامتنان للسادة الأساتذة الذين قاموا بإعدادها.

[03/01/2019- 20:36] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:

📝الخطوات العملية لتدريس التعبير الكتابي:
------------------------
صاحب العمل: ذ. عبداللطيف أوسحاق

>>الحصة الأولى:
1. ينظم المدرس جلسات المتعلمين و المتعلمات.
2. يدعو المدرس المتعلمين إلى تقديم أنشودة تربوية بشكل جماعي.
3. يرسم المدرس دائرة على السبورة، ثم يفسح المجال لكل متعلم(ة) لكتابة كلمة معينة.
4. يقرأ المتعلمون الكلمات المكتوبة داخل الدائرة.
5. يوجه المدرس المتعلمين إلى ابتكار جملة من تلك الكلمات الموجودة داخل الدائرة.
6. يمر المدرس إلى فاصل تربوي " لعبة وقوف جلوس"...
7. يكتب المدرس على السبورة الجانبية مجموعة من علامات الترقيم بألوان مختلفة.
8. يكتب على السبورة الجانبية الأخرى مجموعة من أدوات الربط....
9. يكتب في وسط السبورة عنوان الموضوع المدرج خلال الحصة.
10. ينسج المدرس حكاية قصيرة حول موضوع الدرس ( شفويا).
11. يدعو المتعلمين و المتعلمات إلى تحليل أفكارها...
12. يوجه المدرس المتعلمين إلى كتابة فقرة معينة على السبورة، أي كل متعلم يكتب كلمة أو جملة أو علامة من علامات الترقيم، بمعنى آخر المدرس يساعد المتعلمين مع احترام الفوارق...
13. أثناء الكتابة ينبه كل متعلم إن أخطأ و يشجعه على الاستمرار ( استمر يا بطلي/ أنت رائعة/ ستصبح كاتب مرموق مستقبلا...هذه الكلمات سيكون لها وقع ايجابي في نفوس المتعلمين و المتعلمات...)
14. عند الانتهاء من الكتابة يدعو المدرس المتعلمين إلى قراءة ما كتب على السبورة.
> > الحصة الثانية:
15. يرافق المدرس المتعلمين إلى الساحة.
16. يوجههم إلى ملاحظة الأشياء الموجودة في الساحة( العلم الوطني- المساحات الخضراء- الأقسام- الألوان-.....)
17. يشكل المدرس رفقة تلامذته دائرة كبيرة ويلعب معهم لعبة " الغميضة"..." لعبة القطار"
18. عند انتهاء المدة المتفق عليها يرجعون إلى قسمهم.
19. يفييء المدرس المتعلمين إلى مجموعات.
20. يوزع أوراق بيضاء على كل مجموعة.
21. يحدد مقررا لكل مجموعة.
22. يحدد المدة الزمنية للنشاط.
23. يوجههم إلى كتابة ما شاهدوه...في الساحة.
24. عند انتهاء المدة المتفق عليها يجمع المدرس انتاجات المتعلمين.
25. يلاحظ أعمالهم و يقارن و يصحح...
26. يختارة أفضل الأعمال.
27. يشجع المجموعة الفائزة.
28. يلصق العمل المختار في ركن الكتابة الإبداعية.💌
🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺

🌴*دردشة تربوية حول الدعم🌴 :
⚡▪ الصحيح ان الدعم يحب ان يكون طيلة السنة وليس فقط اثناء او بعد التقويم؛
متابعة التلميذ يوميا و البحث دائما عن التجديد التنويع في الطرق والوسائل من اجل الوصول الى الأهداف يعتبر في حد ذاته دعما للتلميذ؛
مثلا في دعم الخط بالنسبة للمستويات الدنيا تخصيص 10 دقائق يوميا لكتابة التاريخ على الألواح او املاء كلمات و قرائتها؛
دعم اللغة: القيام بتحويلات كنشاط استئناسي قبل الشروع في دروس الحصص ....
 ⚡▪ *الدعم* يجب أن يواكب مختلف فترات العملية التعليمية التعلمية. ولكن بالرغم من كل ذلك يتضح في بعض الاحيان بأن هناك فئة متعثرة مهددة بالتكرار ومن تم وجب التفكير في وضع خطط  دقيقة لدعمها  تتضمن أنشطة نوعية وفق جدولة زمنية مضبوطة  من أجل تسريع  عملية الدعم والمعالجة.
 ⚡▪ السنة الماضية بعد دراسة نتائج الاسدوس الأول وفي اطار تفعيل اهداف مشروع المؤسسة بما يتعلق برفع نسبة النجاح المستوى السادس تم برمجة حصص دعم بالمؤسسة للمتعثرين بالمستوى نفسه .تم تطوع جل الاساتذة لاضافة ساعة في الشهر .كانت خطوة قبلت بالاستحسان  من الجميع؛
 ⚡▪ الدعم سيرورة مستمرة ،وعملية يجب أن تحضر في العملية التعليمية التعلمية بشكل يومي ومسستمر لا أن يكون فعلا مناسباتيا يعقب الفروض أو الامتحانات والتقويمات ،شخصيا لا يمر يوم دون أن نخصص فيه حيزا زمنيا للدعم وخاصة في المواد الاداتية التي يشكل التمكن منها المدخل الرئيسي لبناء التعلمات وإنجاح المسار الد.راسي للمتعلم؛
 ⚡ ▪ فعلا تفاديا للتراكمات ينبغي ان تعالج الصعوبات فوريا الا اذا كانت الصعوبات من الدرجة القصوى يتم تخصيص اوقات لدعمها. اما الدعم فهو مرحلة ختامية لكل حصة دراسية؛
 ⚡▪ لا يمكن التفكير في انشطة الدعم اثناء تخطيط الدرس، واخذ ذلك بعين الاعتبار في اختيار انشطة البناء وتنويع طرق التنشيط؟
بمعنى آخر، هل يمكننا استباق تعثر بعض المتعلين و بروز صعوبات لديهم تحتاج للدعم؟ و ما السبيل الى ذلك؟

⚡هذه هي المقاربة التي جاء بها مشروع PEEQ. خاصة ما يرتبط بتوظيف نتائج التقويم التشخيصي للمستلزمات ليس فقط في دعم المتعلمين، بل في تطوير تخطيط وتدبير الدرس. و بالتالي استباق تعثر المتعلم.
⚡▪ المدبر الجيد  والمتمكن هو الذي يخطط بتبصر وبرؤية استباقية المشاكل والصعوبات التي ستواجهه وبالتالي اتخاذ خطط بديلة وناجعة طيلة فترة التعلم؛
- تراكم التعثرات من شأنه أن يعيق التعلم؛
⚡ ▪ اذا قمنا بتحليل ما نقوم به خلال داخل اسوار المؤسسة بداية من فتح الباب الى اغلاقه سنجد المتعلم في تفاعل .بناء. تكوين داتي لمهارات وقدرات حركية و وجدانية ومعرفية.وسوسيو معرفية ... الاطر التربوية والادارية في تقويم مستمر للمتعلم بكل جوانبه المذكورة اعلاه .هناك نتائج  تثبت بالتشجيع واخرى تدعم . القسم هو مجتمع مصغر ضمن المجتمع المدرسي ضمن المجتمع الكبير .القسم النواة المصغرة المجتمعية التي تربي وتعلم .تربي القيم الدينية والثقافية ...وتعلم مجموعة من الكفايات والاهداف المبرمجة في المناهج التربوية . هذه البرامج والكفايات تحتاج لبيئة سليمة وادوات تسهل بناء المعرفة وكدا تقويمها ودعمها ، فغياب لرؤية واضحة ومننهجة للتقويم التربوي للتعلمات و دعم كبيداغوحيا او مشروع بحد ذاته من طرف الاطر التربوية والادارية موحدة ترتب عنه نتائج سلبية على مسار تعلم المتعلم.لا اتكلم عن الحالات الشاذة بمؤسسات وباطر تعد على اطراف الاصابع بل كسياسة تربوية ككل باهداف موحدة وطنيا.
 ⚡▪ تماما ، يجب أن يكون الدعم ممارسة يومية مندمجة في جميع الحصص والدروس؛
⚡ ▪ تم اعطاء اهمية كبيرة للتعلمات الاساس ونسوا أن هناك متعلمون لا علاقة لهم بالحساب واللغات وبالتالي مآلهم الشارع . الاصابع ليست متشابهة ولن تتشابه. الرؤية الواضحة هي يجب ان توجه  للانتاج فرد صالح في المجتمع ينتج ليس فقط في العلوم واللغة .نحتاج لميكانيكي ونجار و تاجر وحلاق ...متمكنين ومنتجين محليا ووطنيا لما لادوليا...
 ⚡ ▪ في الصين اطفال ينتجون منذ صغرهم لعب ادوات بسيطة... تصدر الينا بالدنمارك الروضة في الغابات يتعلمون مع الاشجار والنباتات والحيوانات...شتان بين هذا وذاك؛
 ⚡ ▪ اوافقكم الرأي، هذا ما يسمى *بالدعم الفوري* ، المرافق للعملية التعليمية التعلمية والذي اظن انه لا يجب ان يتجاوز 5 دقائق من الحصة المخصصة للارساء ، إلا أن هناك تعثرات تستوجب حيزا زمنيا اطول و هذا ما يجب ان نحاول القيام به في الاسبوع المخصص للدعم.
 ⚡▪ يمكنك مطالبتهم بحفظ ابيات نص شعري بسيط جدا وكتابة ابياته في القسم ويمكن تقسيم النص الشعري كل يوم يقومون بحفظ بيت واحد فقط وكتابته في القسم في دفتر خاص مع تشجيعهم باعطاء ملاحظتك على الكتابة ( جيد ؛ أحسنت.. الخ) لقد طبقتها على بعض تلاميذي فكانت النتيجة مرضي؛
 ⚡▪هم لا يعرفون الحروف   ولا يأبهون وقد حاولت معهم بدون جدوى غير انني مصمم على محاولتي لانني اعتبرت دلك بمثابة تحد لي
⚡▪ هم ممتازين في اللغة العربيةلكن في اللغة الفرنسية لا يعرفون الحروف؛
 ⚡▪ *علاقة بموضوع الدعم* ،تتعرض تنزيل هذه العملية العديد من الصعوبات والمعوقات، و كما سبق وقال الاخوة الفضلاء ،لابد من تخطيط مسبق و دقيق ،ومراعاة جوانب متعددة تتعلق بمستوى المتعلم و حالته الاجتماعية والنفسية.
⚡ ▪سبق و واجهت مستوى يعاني فيه أغلب المتعلمين تعثرات كثيرة و معقدة  حيث أنهم غير مؤهلون لمواكبة ذلك المستوى ،مما دفعني إلى اتخاذ إجراء تخصيص حوالي شهرين في بداية الموسم الدراسي لتدعيم المتعثرين من خلال تدريسهم لمنهاج المستوى الادنى،
لكن من بين الملاحظات التي وجهت الي هو تأثير ذلك على الجانب النفسي المتعلم؛
⚡ ▪ الضعف التراكمي الذي يعاني منه بعض التلاميذ يقتضي مرونة  في  تدبيرنا للزمن الدراسي.غير أن هذا الأمر قد يتوجس منه البعض خيفة عدم اكمال المقرر الدراسى.

⚡▪ ستتضح الأمور مع المنهاج الجديد ،علما ان التوجه الجديد نحو اعتماد بيداغوجيات نشيطة تستهدف إنماء مهارات القرن 21 ،من شأنها أن تتجاوز كل تلك الصعوبات المسجلة.
نتمنى التنزيل الأمثل وإعطاء هامش من الحرية لكل الفاعلين التربويين.

⚡▪ الاشتغال مع الفئات المتعثرة يتطلب مجهودات مضاعفة ،أضف إلى ذلك اعتماد مرونة أكبر من حيث تدبير الزمن المدرسي وبناء التعلمات ،أثناء اشتغالي مع المستويات العليا 5 و6 أجدني دائما أعود معهم لمكتسبات المستويات الأدنى تفاديا لضياع الجهد والوقت أثناء بناء التعلمات الجديدة؛
⚡ ▪ انا مع فكرة الأستاذ عادل ،العمل على إعداد مشروع متكامل حول الدعم ،لما له من الأثر الكبير في جودة التعلمات
⚡ ▪كانت عندي نفس الحالة لتلميذين  بالمستوى السادس السنة الماضية بدأت في معالجة المشكل ابتداء من المستوى الخامس والحمد لله وفقت معهما. حروف جمل قصيرة حفظ القرآن الكريم كتابة على الألواح وإعادتها في المنزل. أسابيع الدعم خصصت لهما أكبر حيز من الوقت إضافة إلى التعلم بالقرين . لم اغفل يوما عنهم دون مراقبة ولا بد من الكتابة والتصحيح بشكل يومي.
⚡ ▪إذا تمكن المتفوقون من حفظ القصيدة كنت أنتظر منهم قراءتها فقط ولو بالسمع واحفزهم على ذلك.
⚡▪اذا خصص يوم السبت للدعم وازاحة المواد إلى اليوم الموالي سيبقى دائما يوم ناقص؛
⚡ ▪ دروس اللغة العربية ادعمها مع النص القرائي أشير إلى الدروس وأذكر بالقاعدة واخصص حصص الأمازيغية للدعم.
⚡ ▪ توظيف السيناريو البيداغوجي خاصة في حصص الدعم بما في ذلك تشخيص الصعوبات و تخطيط سبل معالجتها.
🌴 *مجموعة التميز للتعليمية*🌴

🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺

🌹*تجميع: الملاحظات التي تمت مصادفتها خلال تنزيل البرنامج الجديد الخاص بالسنة الثانية رياضيات فرنسية ونشاط العلمي* 🌹

🌻 ما لاحظته هوعدم مراعاة التدرج السليم لبعض الدروس، مثلا درس الأطوال بحيث مباشرة يدرسون الوحدات اضافة الى اعتماد طرح التكسير، هناك من اعجبه وهناك من لم يحبذ الفكرة.. بالاضافة الى الغلاف الذي يقتصر على الجبر دون الهندسة؛
🌻 غالب ما سمعته من الاساتذة انها مواد عدة تحتاج للتقسيم، استاذ عربية آخر فرنسية مثل المستويات العليا؛
 ▪ بالنسبة للرياضيات وجود بعض الأخطاء، هناك دروس تفوق قدرات المتعلمين؛
🌻 بالفعل..  بالنسبة لتقديم الانشطة هناك عدد كبير منها لكن لاتراعي التدرج بعض الاحيان يتم تقديم انشطة خاصة بالتمرن وترييض المفاهيم على انشطة البناء . نموذجا درس الطرح 2 تم تقديم التقنية الاعتيادية مباشرة خلالا الحصة 1. ولكن خلال حصة التمرن تم تقديم انشطة خاصة ببناء مفهوم الطرح . أيضا  الانشطة لاتراعي مفهوم التدرج والتسلسل في بناء المفاهيم.
🌻 عدم مراعاة التدرج في بناء المفاهيم حيث يتم دمج مجموعة من الدروس في درس واحد،
بعض المفاهيم تفوق قدرات المتعلمين؛ حبذا لو كانت حصة البناء في حصتين مع تقليص المدة؛
- صعوبة طرح سؤال التقصي؛
🌻 أول عائق صادفنا هذا الموسم هو كون البرنامج الجديد بني على مخرجات لا تتوفر في متعلمي المستوى الثاني. مما يطرح صعوبة حقيقية لمسايرتهم الدروس المقترحة. هذه النقطة مشتركة بين مكوني الرياضيات واللغة الفرنسية.
كما نسجل صعوبة نهج التقصي الذي تم اعتماده بالنسبة للنشاط العلمي، وصعوبة المفاهيم الرياضية كونها غير متلائمة والمستوى النمائي للمتعلمين؛
▪ برنامج مشحون!
🌻 دروس الرياضيات تفوق المستوى العمري للمتعلم
▪ وحتى مبدأ التخفيف فهو غير قائم فقط تم دمج الدروس
 ▪ كثرة المواد بدون مردودية؛
▪ولكن، نقطة أن متعلمي هذا الموسم لم يستفيدوا من البرنامج الجديد في السنة الاولى تجعلنا مترددين في إصدار حكم نهائي حول مدى نجاعة البرنامج في رمته؛
▪ درس الطرح كمثال:
بالبرنامج الجديد يدرس ابتداء من السنة الاولى.
🌻 مشكل حفظ التعبير الكتابي باللغة العربية و الفرنسية في اسبوع واحد و ماجاورهما؛
🌻 بالنسبة للنشاط العلمي هناك إدراج بعض الدروس التي تفوق المستوى الادراكي للتلاميذ مثل درس القوى /بالنسبة للفرنسية لا يكفي الحيز الزمني المخصص  لها تم إدراج نصوص صعبة الحفظ في(la lecture diction) ولتكون المردودية أحسن اتمنى أن نعمل بالتفويج في المستوى الثاني /أما الرياضيات فحدث ولا حرج :حشو وتكديس لمجموعة من المعارف في درس واحد.
🌻 هناك مشكل المصطلحات بالفرنسية التي يتم إدراجها خلال كل درس رياضيات ونشاط علمي يصعب تحفيظها للمتعلم خلال حصة واحدة؛
- وجدت مشكلا عويصا خلال درس الطرح بالاحتفاظ؛
- صعوبة تحفيظ les dialogues
- الحكاية طويلة تتطلب وقتا كبيرا لحفظها من طرف أغلبية المتعلمين وبالتالي إنتاج أخرى جديدة؛
-les poèmes فيهم كلمات صعبة النطق والفهم بالنسبة لمستوى المتعلمين؛
وعندي مشكل تدبير الوقت إلى مشيت مع العربية تمشي وقت الفرنسية
وإلى مشيت مع الفرنسية تيمشي وقت العربية ، والرياضيات هاد السنة كارثة عظمى جد مكدس وصعب ، المهم التخصص من الضروريات في المستوى الثاني؛
🌻 دروس الرياضيات مكدسة. و صعبة الاعداد الى 999. صعبة جدا. طريقة تقديم قياس الاطوال و اقحام dm شكل خلل للمتعلم. كذلك الاحتفاظ في الطرح طريقة بناء الدرس فاااااشلة جدا. وووو
انا الفرنسية فحدث و لا حرج!   (Poesie) صعاااب بزاااف و كذلك .
(ex. orale) الحوار طوييل و شاق على التلاميذ. مع احتوائه على رصيد لغوي فوق مستواهم.
و بخصوص النشاط العلمي، فالانشطة كثيييرة انطلاقا من سؤال التقصي و مطالبة التلاميذ باقتراح السؤال و هو امر صعب على مستواهم و بعدها اقتراح الجواب. و استخلاص الملخص ، كل هذا و هم مطالبون بتدوين كل ماسبق فالكراسة في حيز مكاني جد ضيق . ناهيك عن الحيز الزمني الغير كافي لتدوين كل مراحل الدرس.
🌻 بالنسبة (la lecture) ، تم اعتماد كلمات تتضمن اصوات عديدة مما شكل عائقا في نطق الكلمات وايضا في تحويلها لكلمات بصرية مثلا: postier ordinateur  كما تم اغفال مبدأ الفهم activités de compréhension حيث يصعب استثمار كلمات متناثرة .
 🌻الاهتمام الذي كان من المفروض ان تناله la lecture حظي به مواد الشفوي.
 🌻و حتى الكلمات التي تدرج كتوظيف للحرف المعني لا تكون لها علاقة عاطفية مع المتعلم؛
🌻 تحدثم كثيرا عن نقط الضعف في المنهاج الجديد و اغفلتم الجانب الإيجابي؛
لا ننسى ان اللغة كلغة يجب التحدث بها لتعلمها و إتقانها من اجل ذلك تم تخصيص وقت اكبر للجانب التواصلي اللغوي أما عن الفهم فاظن حسب "صنافة بلوم" هي مرحلة موالية للمعرفة يجب اولا اكتساب المعارف بعدها استعمالها؛
 🌻 يمكن للاستاذ اختيار المضامين المناسبة لقدرات تلامذته و عدم الاقتداء بكل ما هو مكتوب في الكتب و الدلائل؛
🌻 لكن اذا قارنا مرجع القديم مع الجديد فاننا نجد تقصير كبييبر في جانب الاساليب و التحويلات، و هذا ما نحتاج توظيفه مثلا في الحصص الاخيرة للحكاية ، حينما نطالب المتعلم بإعادة السرد بأساليبهم.
🌻 بالنسبة للبرنامج الجديد كله ايجابيات لكن للتلاميذ الذين سبق أن درسوا في المدارس الخاصة وعند أستاذين واحد للفرنسية وواحد للعربية؛
أما المدارس العمومية وأستاذ واحد فإن البرنامج صعب التحقيق على أرض الواقع؛
🌻 عند توظيف الحكاية نقوم بتوظيف الأساليب و التحويلات وذلك بتوجيه من الاستاذ في الحصص الاخيرة؛
على العكس تماما الحكاية في المنهاج الجديد هو اهم شيئ سيساعد المتعلم على تنمية اغلب الكفايات يكفي فقط ان نقدم حصصها بشكل صحيح؛
🌻 تبقى حصص الحكاية قاصرة على تحقيق الهدف فإن كنت قد درستي بالمرجع القديم ستوافقيني الراي. فقد كان ينوع في انشطة التمارين و التطبيقات الكتابية و التي كانت تخدم هذا الجانب و بعمق. حينما كان التعبير عوض الحكاية؛
🌻 بالفعل.. لاحظت الفرق بين مستوى التلاميذ الذين قمت بتدريسهم وفق المرجع القديم وبين الذين تم تدريسهم وفق المنهاج الجديد . في الاول كانوا أكثر قدرة على التعبير..

🌿 *مجموعة التميز التعليمية* 🌿

🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺🍀🌺

♨♨ ما هو إضطراب قلة التركيز؟ ♨♨

↩إضطراب قلة التركيز Attention Deficit Disorder هو واحد من الأنواع الثلاثة التي تم تحديدها لإضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة Attention Deficit Hyperactivity Disorder. وقد تم تغيير التسمية في آخر إصدار للمرجع التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية DSM-IV ليصبح إضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة الغالب عليه قلة التركيز ADHD-PI أو ADHD-I مع أنه ما زال هناك إستعمال كبير للتعبير عن إضطراب قلة التركيز ADD.

♨♨كيف يمكن الأهل ملاحظة وجود إضطراب قلة التركيز ؟♨♨

↩حين نلاحظ أن الطفل لديه عدم اهتمام بالتفاصيل أو يقع في الخطأ بسبب الإهمال عند القيام بالواجبات المدرسية أو النشاطات الأخرى ولديه مشاكل في التركيز أثناء اللعب أو قيامه ببعض المهمّات، ولا يبدو عليه أنه يستمع إلى الشخص الذي يتحدّث، وغالبا ما يصفه معلموه بأنه غير متكيّف أو غارق في أحلام اليقظة، ويجد صعوبة في إتباع التعليمات أو إنهاء المهمّات.
↩ويتجنب المهمّات التي تتطلب جهدًا عقليًا وتنظيمًا عاليًا، ويفقد الأدوات الأساسية لتسهيل المهمّات أو النشاطات بصورة متكررة، ولديه تشتت مفرط، ويعاني النسيان، وعدم القدرة على بدء نشاط، وصعوبة في إنجاز الأعمال المنزلية، ويحاول المماطلة قدر المستطاع.
⬅فعندها يجب التوجه إلى الإختصاصي في التقويم التربوي أو النفسي التربوي أو النفسي لتحديد إمكان وجود حالة مرضية
أو لا.

♨♨ على أي أساس يتم تشخيص إضطراب قلة التركيز ؟ ♨♨

↩يعتمد الإختصاصيون على الروائز المقننة لتحديد وجود إضطراب وذلك بالتزامن مع الرجوع إلى المرجع التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية DSM-IV.
ومن بنوده نجد أنه يجب ان ينطبق على الطفل ستة أو أكثر من الأعراض التالية الدالة على قلّة التركيز أو قصور الإنتباه وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر كحد أدنى إلى درجة تجعله سيئ التوافق، كما أنها لا تتفق مع مستواه النمائي.

وهذه الأعراض هي:

📌غالبًا ما يفشل في الإنتباه الوثيق للتفاصيل، أو يرتكب أخطاء تافهة في واجباته المدرسية، أو أي عمل يقوم به، أو أي نشاطات أخرى.
📌غالبًا ما يجد صعوبة في الإحتفاظ بالإنتباه في المهمات التي يقوم بها، أو في نشاطات اللعب.
📌غالبًا ما يبدو كأنه لا ينصت لمن يتحدث إليه بصورة مباشرة.
📌غالبًا ما يبدو غير قادر على متابعة التعليمات، ويفشل في إنهاء واجباته المدرسية أو واجباته التي يتم تكليفه بها في مكان العمل.
📌غالبًا ما يجد صعوبة في تنظيم المهمّات أو النشاطات التي يتم تكليفه بها.
📌غالبًا ما يتجنب، أو يكره، أو يتردّد في المشاركة في المهمات التي تتطلب بذل المزيد من المجهود الذهني كتلك الأعمال التي يتم تكليفه بها في المدرسة أو الواجبات المنزلية.
📌غالبًا ما يفقد أشياء تعدّ ضرورية بالنسبة إليه كي يتمكن من القيام بالمهمّات أو النشاطات المختلفة (وذلك كالألعاب، أو المهمّات المدرسية، أو الأقلام، أو الكتب، أو الأدوات)
📌غالبًا ما يتشتت إنتباهه بسهولة بسبب أي مثيرات خارجية.
📌غالبًا ما يتسم بالنسيان في النشاطات اليومية المختلفة.

♨♨ هل يؤثر هذا الإضطراب سلبًا في الطفل؟♨♨
↩بالطبع، فعندما تتكرر حالات عدم الإنسجام الإجتماعي مع أقرانه ومع مَن حوله، وعندما يختبر الفشل المدرسي، نراه غالبًا ما تصبح ثقته بنفسه مشوّشة، ونظرته إلى ذاته دون المستوى، وهذا ممكن أن يولّد لديه العديد من المشاكل النفسية التي تتراكم وتكبر مع الوقت.
🚿فعلى سبيل المثال إذا أصبح إنطوائيًا يضطر المعالج النفسي إلى إخضاعه لعلاج نفسي مكثف هو بغنى عنه إذ أن اساس المشكلة ليس الإنطوائية بل إضطراب قلة التركيز.

♨♨ما هي سبل علاج اضطراب قلّة التركيز؟♨♨

↩العلاج هو نفسه الذي نعالج به كإختصاصيين إضطراب قلة التركيز وكثرة الحركة، أي أنه مقسّم إلى علاج بالدواء وعلاج سلوكي وعلاج تربوي.
ولكننا ننصح بالبدء بالعلاج السلوكي والتربوي وإذ لم نلحظ تطورًا ملحوظًا فعندها يكون العلاج بالأدوية مسانداً للعلاجين السلوكي والتربوي.

♨♨ ما هي الإرشادات التي يجب أن يتّبعها الأهل لتطوير أداء الولد السلوكي؟♨♨

↩هناك العديد من التقنيات التي يمكن للأهل والمدرسة إتباعها ومنها:

🎖مدح السلوك المطلوب عند تنفيذه.
🎖إعتماد تقنيات الضبط الذاتي Self Monitoring.
🎖إعطاء مزيد من الحوافز والمكافآت.
🎖إبقاء القوانين (وقوانين الصف) بسيطة وواضحة والتذكير بها.
🎖تأمين وقت راحة محدد بين النشاطات Short Breaks.
🎖إستعمال الإشارات لحضّ التلميذ على العمل أو الإستمرار في العمل.
🎖تصحيح الأجوبة الصحيحة وعدم تضخيم التصحيح للأجوبة الخاطئة.
🎖السماح بالتنقل بين مهمات محددة كي تكون بمثابة وقت راحة
🎖التغاضي عن السلوكيات غير المحبّبة إذا كانت لا تعيق.
🎖السماح لطفل بالتحرّك أثناء الدرس، أي على الأهل ألا يضيّقوا الخناق عليه، مثلاً إذا أراد الذهاب إلى المطبخ بحجة شرب الماء، أو دار وجهه نحو صورة ما فلتغض الأم أو الأب النظر عن هذه الأمور البسيطة كي يحتفظ الطفل بحماسته للدرس.
🎖الإستعانة بعقد للسلوك موقّع من الإبن والأهل. مثلاً يضع الأهل عقدًا ينص على بنود عدة متعلّقة بسلوك ابنهم أو ابنتهم. مثلاً إذا تصرّف بشكل جيد أو حسّن أداءه المدرسي خلال الأسبوع يعرف مسبقًا المكافأة التي سينالها، وإذا لم يتقيد ببنود العقد ما العقاب الذي سيناله.
🎖الإسراع في إظهار الصدى الإيجابي لتصرف جيد قام به الطفل أو المراهق. مثلاً إذا أنجز الطفل فروضه في الوقت المحدد على الأم أن تمدحه فور انتهائه.
السماح بوقت مستقطع Time Out.

♨♨ما هي الإرشادات التي يجب أن تتّبعها المدرسة لتطوير أداء التلميذ الأكاديمي؟♨♨

↩في ما يلي سنعرض أهم التقنيات التي يمكن إستعمالها في الصف الدراسي، وخلال تقديم الدرس، وبالنسبة إلى الواجبات والمهمات المدرسيّة، وبالنسبة إلى الإمتحانات.

🔮الصف الدراسي:🔮

🌻جلوس التلميذ أمام طاولة المعلم
جلوس التلميذ بالقرب من تلميذ مجتهد Role Model
🌻الوقوف قرب التلميذ عند إعطاء التعليمات أو شرح الدرس
🌻تجنّب المثيرات الخارجيّة (الأصوات، الضجيج...)
زيادة المسافة بين طاولة التلميذ والطاولات الأخرى

🔮تقديم الدرس:🔮

🌻 التلميذ على تصحيح عمله مع زميل في الصف Pairing Students
🌻كتابة النقاط الأساسيّة على اللوح
🌻إعطاء الفرصة للتعلم من أقرانه Peer Tutoring
🌻تأمين وسائل إيضاح Visual Aids
🌻تشجيع المشاركة في الملاحظات الكتابية مع أقرانه
🌻التأكد من أن التعليمات واضحة ومفهومة
🌻تنويع النشاطات خلال الحصة الدراسيّة
🌻تقسيم الشرح الطويل إلى أقسام
🌻إعطاؤه المخطط الرئيسي كتابياً Written Outline
🌻السماح للتلميذ بتسجيل الدرس بصوته Tape Record Lesson
🌻الطلب من التلميذ مراجعة النقاط الرئيسيّة شفوياً
التعليم من خلال إستعمال كل الحواس Multisensory Modes
🌻إستعمال الكمبيوتر في إتمام الأهداف الدراسية
🌻السماح للتلميذ بإستعمال الآلة الحاسبة خلال التمرين على العمليات الحسابيّة
🌻إستعمال الصور، فالصورة مثل الكلمة هي رمز ويمكن للصور إيصال الرسالة التي لا تستطيع الكلمات أن توصلها

🔮الوظائف والمهمات المدرسيّة:🔮

🌻إعطاؤه وقت إضافي لإتمام المهمات
🌻تبسيط التعليمات الطويلة والمعقّدة
🌻توزيع أوراق العمل واحدة تلو الاخرى
🌻التقليل من المهمات والواجبات المنزليّة في القراءة
🌻توزيع العلامات بطريقة أكثر ليونة
🌻السماح للتلميذ بتسجيل الفروض والمهمات
🌻إعتماد نموذج محدد في الوظائف الكتابية
🌻تأمين تمرين للمادة الدراسيّة بمساعدة الأقران
🌻الإعتماد على الإختبارات القصيرة بصورة مستمرة والإبتعاد عن الإختبارات الطويلة؛
🌻التقليل من الوظائف من خلال تقسيمها؛
🌻السماح بالوظائف المطبوعة؛
🌻السماح بإستعمال الضوابط الذاتيه Self Monitoring
🌻... من كمية الوظائف؛
🌻عدم وضع علامة على الخط

🔮الإمتحانات:🔮

🌻السماح بإستعمال الكتاب خلال الإمتحان Open Book Exams
🌻السماح بقراءة الإمتحان
🌻إعطاء إمتحانات للمنزل Take Home Tests
🌻إعتماد أسئلة الصح والخطأ، والخيارات Multiple Choice أكثر من الأسئلة والأجوبة
🌻السماح بالإجابة شفوياً
🌻الإعتماد على الإمتحانات القصيرة بصورة مستمرة والإبتعاد عن الإمتحانات الطويلة
🌻إعطاؤه وقت أطول لإتمام الإمتحان
🌻قراءة الأسئلة للتلميذ
🌻السماح للتلميذ بإستعمال الآلة الحاسبة خلال ال
🌻تحديق أو تلوين العملياالإمتحان الذي يتضمن عمليات حسابيّة
🌻تحديق أو تلوين الكلمات المفتاح لتسهيل عملية ملاحظتهم

🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃

🌟 علاج فرط الحركة وتشتت الإنتباه في المنزل بأدوات بسيطه..

 1-رسم مستقيم على الأرض بواسطة شريط لاصق بلون يشد انتباه الطفل، ومساعدة الطفل على أن يمشى عليه حتى يستطيع أن يفعل ذلك بمفرده .
2- رسم مربع على الأرض، وأطالبه بأن يسير عليه لمعرفه الاتجاهات.
 3- رسم دائرة على الحائط وإحضار كرة اسفنجيه، ثم أطالبه بتصويب الكرة فى وسط الدائرة عده مرات، ثم ادعه يعمل ذلك بمفرده
4-ارمى اليه بكرة اسفنجية متوسطة أو صغيرة الحجم ويتم تدريبه على أن يمسكها منك بدون أن تلقى على الأرض.
 5-ارسم مرمى على الجدار بواسطة شريط لاصق قائمين وعارضة، ثم تقوم الأم  بركل الكره فى وسط المرمى وبعد ذلك أطلب من الطفل أن يفعل ذلك.  
6-جمع كرات ملونه منتشره على الارض فى سله ويتم تمييزها باللون.
 7-ضع كرات ملونة على الأرض وسلة على بعد نص متر أمامه ثم يتم تدريبه على إلقاء الكره فى السلة ، ثم ازيد المسافه قليلا إذا إجاد التصويب.
8-تفعيل مبدأ التعزيز الإيجابي الذي يعمل على زيادة معدل السلوك المرغوب فيه، والتخلص من السلوك المضاد له، والتعزيز هنا قد يكون مكافأة مادية كلعبة او ما شابه أو تقدير لفظي.
9-تجنب استخدام أسلوب التهديد والعنف مع الطفل.

هذه بعض الالعاب التي تساعد على معالجة فرط الحركة لدى الطفل لأنه ان تم إهماله قد يتحول الى مرض.
                   🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟

جمع وتنسيق الراجي عفو ربه الأستاذ بوجمعة.  
  لا تنسونا من صالح دعائكم.
........................................

⏳ لمطالعة المزيد من المواضيع:
   الصفحة التربوية للمدونة

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله ⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال