التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مناقشة امتحان المجال البيداغوجي والممارسة المهنية، سنة 2014م


امتحان مهني 2014

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

 زملائي الأساتذة، زميلاتي الأستاذات؛
 يسرني أن أضع لكم هذه المناقشة ل: 
  "امتحان المجال البيداغوجي والممارسة المهنية، سنة 2014م" كمقترح تصحيح له،  والذي تم بمجموعة:
     * التفوق التعليمية *
  ☆ يوم: 27 يونيو 2019  ☆
   *تأطير الأستاذة. (SAIDA~)*
     🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟


🔵 الجواب على السؤال 1:

*  تحديد * تعاريف* كل من:
🔸البيداغوجيات النشيطة ؛
🔸المنهاج التربوي ؛
🔸النظام التربوي ؛

🔸 * البيداغوجيا النشيطة :


✔ البيداغوجيات النشيطة: هي كل الطرائق التي تقحم المتعلم فعليا في العملية التعلمية وتجعله يبني معارفه ومهاراته بنفسه، فهي تتمحور حول نشاط المتعلم والفعل الذي يتعلم من خلاله المعارف ويكتشفها، إذ يشارك بنفسه في بناء المعارف اعتمادا على مبادرته الشخصية والإبداعية..
✔ هي كل الطرائق التي تجعل المتعلم ينخرط في الأنشطة التعلمية بحيث يكون مساهما فيها وموردا بالنسبة للآخرين.
✔  بالبيداغوجية النشيطة: هي الممارسات التعليمية التعلمية التي تجعل المتعلم قطب الرحى اثناء الممارسات الصفية، جاعلة إياه يوظف مكتسباته  أثناء صراع معرفي للتوصل إلى ابداع شخصي في مراحل تعلمه.

🔸 * المنهاج التربوي :


المنهاج التربوي:
في معنى عام يعتبر المنهاج مسارا.
في الحقل التربوي: هو مسار للتكوين. ويتم الحديث عن المنهاج في البلدان الأنجلوساكسونية للإشارة إلى المسار التربوي المقترح على المتعلمين، أما في البلدان الفرنكفونية فهو مرادف للبرنامج الدراسي أو البرنامج بشكل عام.

- ويعبر المنهاج عن الإجراءات المحددة سلفا، لتهييء أنشطة بيداغوجية. فهو إذن خطة عمل تتضمن الغايات والمقاصد والأهداف والمحتويات والأنشطة التعليمية والأدوات الديداكتيكية وطرق التعليم وأساليب التقييم. كما يعتبر بمثابة معيار يحدد ما يجب أن يكون وبمثابة أمر موجه إلى الفاعلين التربويين وبشكل رئيسي إلى المدرسين.

- البرنامج هو جملة من الأنشطة المصاغة من أجل الاستجابة لغايات ومقاصد النظام التربوي. وهو يتميز عن المنهاج، لأنه يشكل لائحة المحتويات التي يجب تدريسها والتي عادة ما ترافقها توجيهات منهجية. وبهذا المعنى، يتم الحديث عن البرنامج الدراسي الذي يشير إلى محتويات التكوين، أي ما ينبغي أن يتعلمه التلميذ ضمن مستوى من مستويات المنظومة المدرسية وفي فترة زمنية محددة. (منقول).

المنهاج الدراسي: 
تصور متكامل لعملية التعلم ينطلق من مدخلات وصولا الى مخرجات.
✔ مجموعة من الأنشطة والممارسات المخصصة والهادفة، توفرها المدرسة لمساعدة المتعلمين على تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية للحصول على أفضل النتائج!

المقرر الدراسي أو البرنامج الدراسي:
هو تفصيل للدروس حسب جداول واستعمالات الزمن السنوية، ويتكون من لائحة من المواد التي قد تكون متباعدة او متناقضة من حيث المحتويات..

إذا.. يعتبر المنهاج الدراسي أشمل من المقرر الدراسي.

🔸 النظام التربوي:

✔ مجموع العناصر والعلاقات المنبثقة عن النظم السياسية الاقتصادية والسوسيوثقافية في بلد ما.
✔  مجموع الفلسفات التي تبنى عليها المناهج ويتمثل دوره في بلورة اهداف التربية و غاياتها و تسيير أمور المدرسة وفقا لمبادئ تكوين الأفراد المنتمين إليها.


🔵 الجواب على السؤال 2؛

- * تحديد الأسس التي تنبني عليها بيداغوجيا التعاقد:

🔺 حرية الاقتراح والتقبل والرفض.
🔺  مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد.
🔺  الالتزام والانخراط المتابدل في إنجاح التعاقد.
   👈 يعتبر المدرس منشطا و يعتبر المتعلم شريكا تربويا.


🔵 الجواب على السؤال 3:

- * تحديد الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والتعاقد الديداكتيكي:

✔ التعاقد الديداكتيكي: هي القوانين  المتوافق عليها مع تلامدك مثل رفع الإصبع ... وتكون شفويا أو دون تصريح؛ أما التعاقد البيداغوجي فيكون بعقد و بموافقة الأطراف المتعاقدة.
✔ التعاقد الديداكتيكي: مجموعة من السلوكيات الصادرة عن المتعلم، المنتظرة من طرف المدرس وكذلك الصادرة من هذا الأخير والمنتظرة من طرف المتعلم وتكون ضمنية وأكتر تسترا... و تكون موضوع محاسبة للآخر..
 أما [بيداغوجيا التعاقد] فهي تنظيم للوضعيات التعلم عن طريق اتفاق متفاوض و يكون مكتوبا.
✔ التعاقد الديداكتيكي لا يعتبر التلميذ شريكا ولا يكون صريحا وقواعده ضمنية ومحددة الأدوار سلفا؛ عكس التعاقد التي تعتبر المتعلم شريكا ومفاوضا ومسؤولا!


🔵 الجواب على السؤال 4 :

- * تحديد العلاقة بين بيداغوجيا التعاقد و البيداغوجيا الفارقية :

العلاقة بينهما علاقة تكامل: كلاهما يستهدف ويشجع التعلم الذاتي، تجويد التعلمات، احترام الآخر، المسؤولية، الالتزام، والتشبع بالقيم.

إن بيداغوجيا التعاقد جزء لا يتجزأ من البيداغوجية الفارقية حيث تعملان معا على تقليص الفوارق الفردية بين المتعلمين، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وقد أضافت بيداغوجيا التعاقد مسألة مهمة للبيداغوجيا الفارقية باشراكها للمتعلم كطرف رئيسي في العقد باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية..


🔵 الجواب على السؤال 5:

- * النتائج التربوية المتوخاة من اعتماد بيداغوجيا التعاقد مع المتعلم :

✔تنمية مجموعة من السلوكات الإيجابية منها:
- بث روح المسؤولية لدى المتعلم و تشجيعه على التعبير، وتعزيز ثقته بنفسه، والمبادرة والابتكار وتطوير آليات التفكير الابداعي لديه في اطار قواعد الحياة المدرسية المشتركة لتحقيق التوافق الاجتماعي، وتدريب المتعلمين على التعايش و حل المشكلات عن طريق الحوار و الإقناع.
- استثمار الخطأ باعتباره اساسا للمعرفة و معالجته ضمن إطار علمي تعاقدي.
- تقليص نسبة الهدر المدرسي ....الخ.


🔵 الجواب على السؤال 6:

بالنسبة ل: * صياغة تعاقد بيداغوجي* لحل مشكلة متعلم يثير الشغب داخل الفصل (لتفادي الانعكاس السلبي داخل الفصل) أظن أنه علينا تحديد الحالة والهدف من معالجة تلك الحالة، تحديد المدة الزمنية اللازمة لمعالجة هذة المشكلة، تحديد الوسائل والمعينات لإنجاح العقد، الحصيلة..

* تجدر الإشارة إلى أن دور الأستاذ هو التتبع والمراقبة، كما يجب تفعيل الشراكات مع المجتمع المدني خصوصا مع جمعيات دور الشباب لتقوية الكم المعرفي والأنشطة الفنية والرياضية..


♻ * تصميم عقد بيداغوجي :
•المؤسسة:
•المستوى:
•الأستاذ:
•الموضوع: *تعاقد بيداغوجي*
•الحالة:
•أهدافي:
-
-
•مدة العقد:
•الوسائل والمعينات لإنجاح العقد:
•التقويم:

✒ التزم ببنود هذا العقد بدء من تاريخ توقيعه : ....../..../ 2019.

🚩 مثال:

نموذج لتعاقد بيداغوجي صفي :

* المدرسة* : النجاح.
* التاريخ* : 2019/06/27.
* الأستاذة* : صفية.
* المتعلم* : يوسف.
* وصف الحالة :
أنا التلميذ يوسف أعاني صعوبات في القراءة ولا أتابع حصتها وأثير الشغب داخل الفصل مما جعل مدرستي تغضب مني، لأني أعرقل سير الدروس وأشوش على زملائي، وقد حصلت على نقط ضعيفة وأصبحت أسرتي أيضا غاضبة مني.

الأهداف :
✏  أن أحسن مستواي في القراءة.             
✏ لا أثير الشغب.       
✏ أحصل على معدل جيد وأحتل رتبة مشرفة في القسم.

* الخطة :
تخصيص برنامج يومي للقراءة، إنجاز واجباتي المنزلية وخلال وقت الفراغ أذهب لمكتبة المدرسة لقراءة القصص.
*الدعامات و الوسائل* : لوحات قرائية ، بطاقيات، قصص قصيرة ، منجد ، CD رقمي في حاسوب المؤسسة،ملف، مذكرة، صورة شمسية، معلومات عائلية..
*مدة التعاقد: 3 أشهر.

التقويم
أقوم نفسي بنفسي مقارنة مع زملائي وتخصص لي أستاذتي مدة زمنية نهاية كل أسبوع من أجل مساعدتي و تتبع تطور المهارة القرائية وتقويم نتائجي.

  التزم بالامتثال لبنود هذا العقد لتحقيق الأهداف المسطرة.

* إمضاء* : التلميذ يوسف.
* إمضاء الأب ياسر:  نلتزم من جانبنا بمساعدة ابننا يوسف في تنفيذ خطته.
* إمضاء المدرس :
التزم بمساعدة التلميذ يوسف وتتبعه وتقويم خطته كما ورد في العقد.
--------------------------


إشارات :
- يمكن لتلميذ متفوق ويحس بالملل داخل مجموعة الفصل، أن يصبح مشاغبا؛
- في التعاقد البيداغوجي؛ مايهم هو أن يكون الغرض منه حل مشكلة ما داخل الفصل أو المؤسسة؛ ....الخ.


🔵 الجواب على السؤال 7:

صياغة تعاقد بيداغوجي بين المدرس والمتعلمين حول التوترات والانفعالات النفسية التي تحول دون بناء علاقة تربوية سليمة داخل الفصل الدراسي:

* يجب التركيز على النقط التالية :

- أولا:
 تحديد نوع التعاقد هو تعاقد للحياة المشتركة داخل الفصل خاصة و المؤسسة عامة (قانون داخلي)؛
- ثانيا: 
الأهداف= الحد من الانفعالات و التوترات النفسية المعيقة لبناء علاقة تربوية سليمة داخل الفصل الدراسي؛
- المعنيون بالتعاقد : 
المدير، الطاقم التربوي، التلاميذ والتلميذات، الآباء و الأمهات؛
- أشكال تقويم هذا التعاقد:
 بما أن الهدف منه تغيير سلوكيات.. ففي الغالب يكون التقويم عن طريق = الملاحظة ومدى الالتزام والانضباط تحمل المسؤولية أثناء العملية التعليمية التعلمية ومايرتبط بها؛
-المسؤولية التربوية والبيداغوجية "للإدارة التربوية وللأستاذ:
 معلوم أن المدير هو المسؤول الأول الذى يرتبط بأي تعاقد يتم إبرامه داخل المؤسسة، كما أن المدرس هو المسؤول المباشر عن العلاقات الصفية.. لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر أثناء بناء أي تعاقد مشترك بينهم وبين المتعلمين!

* التعاقد المطلوب في هذه الحالة ملزم لجميع الأطراف، إذ يدفع بالجميع لتحمل المسؤولية، احترام حقوق الآخر، أداء الواجب وتجنب الظواهر السلبية المكدرة لجودة العلاقات الصفية: الشغب(المتعلم)، الضجة(المتعلم)، العنف(متعلم-متعلم) (مدرس-متعلم)، ... وذلك قصد إيجاد والمحافظة على مناخ تربوي سليم... الخ.
  بالتوفيق لكم.

 [تجميع: *ذ. بوجمعة*].
  💮💮🔴⚫🔴💮💮 



📶 للاطلاع على نماذج للأسئلة والمواضيع المطروحة في الامتحانات:



💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 

 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال