التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظريات التعلم..


 بسم الله الرحمن الرحيم السلام.

*🌹 مجموعة التفوق التعليمية🌹*
*🌱 السبت 22 يونيو 2019 🌱*
  *عرض: نظريات التعلم
 * تأطير:🌷ذة. الغالية، مديرية أكادير🌷

محاور العرض:
🔹محاور العرض:
 1- تعريف النظرية؛
 2- تعريف التعلم؛
 3- أنواع النظريات.


🔴 النظريات السلوكية:

🔹نظرية التعلم الشرطي: 
1-تعريف، 2-بعض المفاهيم المرتبطة بالنظرية، 3-بعض قوانين النظرية، 4-التطبيقات التربوية للنظرية.
🔹نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ:
1-تعريف، 2-بعض قوانين النظرية 3-التطبيقات التربوية للنظرية.

🔴 النظرية الجشطلتية:
1تعريف، 2-مبادئ التعلم في هذه النظرية، 3-قوانين النظرية، 4-النسق المفاهيمي للنظرية، 5-خصائص التعلم في الجشطلتية، 6-التطبيقات التربوية للنظرية.

🔴 النظرية البنائية:
1-تعريف، 2-مبادئ النظرية، 3-النسق المفاهيمي للنظرية، 4-مراحل التعلم في النظرية البنائية.

🔴 النظرية السوسيوبنائية:
1-تعريف، أبعاد النظرية، 3-بعض خصائص النظرية السوسيوبنائية.

🔴 النظرية المعرفية:
1-تعريف، 2-مرتكزات ومبادئ النظرية المعرفية، 3-تفسير النظرية المعرفية لعملية التعلم، 4-إيجابيات النظرية المعرفية، 5-اتجاهات النظرية المعرفية، 6-مراحل عملية التعلم في النظرية المعرفية، 7-قوانين التعلم في النظرية المعرفية، 8-التطبيقات التربوية للنظرية المعرفية.


1/- تعريف النظرية :

* فرضيات، أفكار مؤسسة على تجارب في الطبيعة..
* مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما وما ينتج عن هذه القوانين من مفاهيم وافترضات و عمليات يتصل بعضها ببعض..
وفي مجال التعلم، تهتم النظريات المعروفة بالتعلم.. باعتباره فعلا يمكن دراسته وتتبع آثاره وتناوله من زوايا مختلفة.

2/- تعريف التعلم:

هو النشاط الذي بموجبه يكتسب الفرد المعارف والمواقف والمهارات التي يفضلها يشبع حاجاته ودوافعه وبهذا المعنى يصبح التعلم عملية تغير دائم في سلوك الإنسان.

3/- أنواع النظريات:

* نظريات التعلم العلمية:   هي نظرية علم النفس الفارقي  ونظرية الذكاءات المتعددة..

* نظريات التعلم التربوية:  هي السلوكية والجشطلتية والبنائية  والسوسيوبنائية والمعرفية والمجالية والاجتماعية.

¤ تصنيف آخر:
أنواع النظريات ثلاثة، هي:
- السلوكية؛
- المعرفية؛
- البنائية.

🔴 النظريات السلوكية:

- من هم أهم روادها: بافلوف، سكنير.

1/-🔹نظرية التعلم الشرطي أو الاشراط التقليدي لبافلوف: 

- عندما أجرى تجاربه على بعض الحيوانات، لاحظ أن الحيوان عندما يتعرض لبعض المثيرات التي ترتبط بشكل متكرر بالطعام، فإنه يفرز لعابه حتى وإن  لم يوضع الطعام فعلا في فمه وهذا ما يسميه بافلوف المثير الشرطي.
- الطعام(مثير طبيعي)⬅ سيلان لعاب الكلب (استجابة طبيعية).
- التجربة الثانية:
صوت الجرس(مثير محايد)➕طعام (مثير طبيعي)⬅سيلان لعاب الكلب(استجابة طبيعية).

- التجربة الثالثة:
 مع التكرار، تعود الكلب على اقتران صوت الجرس بوجود الطعام..
إذن، صوت الجرس(مثير شرطي)⬅سيلان لعاب الكلب(استجابة شرطية).
- انطلاقا من التجربة هناك مجموعة من المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنظرية السلوكية (الإشراط التقليدي لبافلوف):
[المثير الطبيعي-الاستجابة الطبيعية- المثير المحايد-المثير الشرطي-الاستجابة الشرطية-السلوك.].

 بعض قوانين النظرية:

-قانون التدعيم (تشجيع المعلم للطالب)؛
-قانون الانطفاء (تضاؤل الاستجابة)؛
-قانون الاسترجاع التلقائي (ظهور الاستجابة من جديد).

* بعض التطبيقات التربوية للنظرية:


التطبيقات التربوية للنظرية:
1-تقدم التفسيرات لردود الافعال الانفعالية مثل (الخوف المرتبط بالقلق الألم)؛
2-تكوين اتجاهات موجبة التلاميذ تجاه المدرسة بمعنى ربط الذهاب للمدرسة بالانشطة المحببة للأطفال.
3-تعليم القراءة للأطفال من خلال اقتران الجمل المطلوب قراءتها بالصور المعبر عنها.

2/-🔹نظرية الاتجاه الاجرائي لسنيكر أو نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ :

قفص سكينر (وضع الفأر في القفص ووضع الأكل في مغلقة الفأر يتحرك عبثا في القفص، فحصل على الأمل بعد ضغطه على زر بمحض الصدفة! بعد عدة محاولات، أصبح الوقت الذي يستغرقه في كل محاولة تقل عن المحاولة التي سبقتها ذلك يعني تحسن تدريجي يحدث لعملية التعلم.
☝هنا حصل الفأر على الطعام ⬅تعزيز ايجابي؛
بعد ضغطه على الزر، أصابته صعقة كهربائية⬅تعزيز سلبي.
إذن ماهو التعزيز الإيجابي وما هو التعزيز السلبي؟
- هناك سلوك ينتج عنه عقاب، وسلوك آخر ينتج عنه جزاء.. فالعقاب تعزيز سلبي والثواب (المكافأة) تعزيز إيجابي.

*بعض قوانين نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ:


1)- قانون التمرين (المران):
يشير إلى ممارسة الارتباط بين المثير والاستجابة وله نوعان:
×النوع الأول: قانون الاستعمال (الممارسة والتدريب)
×والنوع الثاني: قانون الإهمال أو عدم الاستعمال.

2)- قانون الأثر: 
الارتباط بين المثير والاستجابة يقوي أو يضعف النتيجة لما يترتب على الاستجابة من شعور بالارتياح او عدم الارتياح!

3)- قانون الاستعداد أو التهيؤ للاستجابة.
مثال: في الفصل اذا قام التلميذ بسلوك ما، وكانت ردة فعل المعلم بالابتسامة فهذا تعزيز إيجابي يجعل المتعلم يكرر نفس الفعل أما اذا غضب مثلا فهذا تعزيز سلبي..الخ.

💥بعض التطبيقات التربوية للنظرية:

استثارة دافعية المتعلمين عن طريق اشراكهم في اختيار أنشطة التعلم وأساليبه.
2-تقوية الروابط بين المثيرات والاستشارات بالتكرار والتدعيم.
3-التهيئة والتمهيد للدرس خطوة هامة تساعد المتعلمين على فهم واستيعاب الشرح.
4-لتعلم تي مهارة بشكل قوي يجب أن تمارسها بشكل مستمر.

🔴 النظرية الجشطلتية (نظرية التعلم بالفهم والاستبصار) :

مؤسسها هو "ماركس فيرتيمر"، ظهرت بألمانيا ثم انتقلت بعد ذلك إلى أمريكا على يد "كوفكا" و "كوهلر" في العشرينيات من القرن الماضي، قامت بانتقاد النظرية السلوكية التي غيبت الذات المتعلمة.

✏ مبادئ التعلم في النظرية الجشطلتية:

1-الفهم الدقيق لبنية الشيء (الفرد يدرك المواقف والأحداث بشكل كلي).
2-تحقق الاستئثار من طرف الذات المتعلمة.
3-يعد الاستبصار حافزا داخليا.
4-التعلم مرتبط بالنتائج التي يؤدي إليها.
5-التعلم يتحقق بقدرة المتعلم على نقل تعلماته إلى الوضعيات المشابهة.

🌷للتبسيط: يتم اسقاط التعلمات في نطاقها العام على وضعيات خاصة.
أي من العام إلى الخاص= من الكل الى الأجزاء. (مثال: الجملة---》الحرف).

✏ التعلم في هذه النظرية يتم بمراعاة القوانين التالية:
-قانون التقارب؛
-قانون التشابه؛
-قانون الإغلاق؛ 
-قانون الاتصال والاستمرارية؛
-قانون الشمول.

🌷مثال:
لإدراك الأشياء المتقاربة حيث يظهر ذلك جليا في التجربة عندما وضع الموز أعلى القفص في السقف وبداخله قرد مع وضع صناديق داخل القفص بالقرب من الموز ليدرك القرد أنه يجب عليه تسلق الصندوق ليصل إلى طعامه..

النسق المفاهيمي للنظرية الجشطلتية: 

 -الجشطلت مصطلح باللغة الألمانية يراد به "البنية".
 -البنية: مجموعة من العناصر المرتبطة لقوانين داخلية ، تحكمها الدينامية.
💎 الاستبصار: الفهم الدقيق لعناصر البنية من خلال إدراك العلاقات القائمة بين أجزائها وإعادة تركيبها.
💎التنظيم: هو العملية التي بواسطتها يتم الكشف عن العلاقة بين أجزاء الجشطلت.
💎إعادة التنظيم: يحيل على فعل الذات في البنية من خلال إعادة مكونات البنية حسب خصائص الذات.
💎التعميم أو الانتقال: أن يكون المتعلم قادرا على نقل فهمه للبنية الأصل إلى بنيات متشابهة ومتقاربة.
💎الدافعية الأصلية: الأسباب الداخلية المرتبطة بذات المتعلم وهي الأكثر ديمومة وأكثر قوة من المثيرات الخارجية.
💎الفهم والمعنى: يتحقق التعلم عندما تستطيع الذات عن طريق الاستبصار فهم معاني البنية والانتقال من الغموض إلى الوضوح.

✏ بعض التطبيقات التربوية للنظرية الجشطلتية:


🔸التركيز على الإطار العام قبل التحدث عن العناصر (نبدأ من الكل إلى الجزء)؛

👏مثال:
 لتدريس حرف من الحروف(ك) ننطلق من الجملة (الكل) كتب كريم---كتب--- ك (الجزء)
  =[الجملة》 الكلمة》 الحرف]
🔸يعتمد التعلم على إدراك العلاقات بين عناصر الموقف أو الدرس.
🔸يتم التعلم عن طريق الفهم وليس الحفظ.


🔴 النظرية البنائية:

مؤسسها جون بياجي Jean Piaget، أعادت الاعتبار للذات المتعلمة من خلال ما يقع في الدماغ الذي هو آلية للتفكير والسيرورات العليا.

التعلم في النظرية البنائية :

يبنى من خلال تكيف الذات مع موضوع التعلم وذلك عبر الاستيعاب والتلاؤم المؤديين الى التوازن الحاصل في الدماغ بين المعطيات السابقة والمعطيات الجديدة.

مبادئ التعلم في النظرية البنائية:

-التعلم لا ينفصل عن التطور النمائي.
-التعلم يقترن باشتغال الذات على الموضوع .
-التمثلات هي الإستراتيجية الأساسية التي يتعلم بها المتعلم.
-المثير الواحد قد يؤدي إلى استجابات مختلفة.

✏ النسق المفاهيمي للنظرية البنائية :


-الاستيعاب؛
 -التلاؤم؛
-التوازن؛
-التكيف؛
-التمثلات؛
-خطابات الفعل؛
-السيرورات الإجرائية.

مراحل النظرية البنائية في بناء التعلمات:

1-الاستيعاب: عملية ذهنية تحصل عند إدراك المتعلم لوضعية مشكلة تواجهه، وفهم معطياتها تبعا لما يتضمنه ذهنه من عمليات وبنيات فكرية متنوعة.
2-اللاتوازن: حالة نتاج عن صراع معرفي ينشأ  نتيجة عجز المتعلم عن حل الوضعية المشكلة اعتمدت على مكتسباته السابقة.
3-المواءمة : عملية سيكولوجية يتم من خلالها تعديل المتعلم لأنشطته وعملياته وبنياته الفكرية لتتوافق مع متطلبات الوضعية المشكلة.
4- التوازن: حالة تحصل نتيجة حل المتعلم للمشكل المطروح، وتجاوز مرحلة اللاتوازن.
🎩 المرور من التوازن القديم، ثم اختلال التوازن، لنحقق من بعد توازن جديد! تطبق خصوصا في الرياضيات.

🔴 النظرية السوسيوبنائية:

✏ تعتبر هذه النظرية التي وضع أسسها "فيكوتسكي" أن المعارف تبنى اجتماعيا من لدن المتعلم ولفائدته، فهو يبني معارفه بكيفية نشيطة ومتدرجة من خلال سياق قائم على التفاوض والتفاعل مع الجماعة أو الأقران والمحيط.. فالتعلم يحدث من خلال الفعل والمشاركة أي من خلال تأثير داخلي يتمثل في صراع معرفي داخلي ذاتي، وتأثير خارجي يتمثل في صراع سوسيومعرفي نتيجة التفاعل الاجتماعي.
✏فالسوسيوبنائية تقارب إذن سيرورة التعلم انطلاقا من ثلاثة أبعاد:
▫ البعد البنائي لسيرورة بناء المعرفة من قبل الذات العارفة..
▫ البعد التفاعلي لهذه السيرورة نفسها، حيث الذات تتفاعل مع موضوع المعرفة.
▫ البعد الاجتماعي للمعرفة، حيث تتم في سياق مدرسي تتفاعل فيه بنية اجتماعية معينة.

بعض خصائص النظرية السوسيوبنائية:

-التعلم يتم في إطار تفاعل المتعلم مع المحيط العام بكل عناصره المؤثرة.
-تعتبر ان التعلم أصبح مرتبطا بالتبادلات الديداكتيكية بين المدرس والمتعلين وبين المتعلمين أنفسهم وبين هؤلاء والمحيط بصفة عامة.
-تعتبر الأستاذ مجرد مسير وموجه ومنشط للتعلم.
-تهتم بالتعلم التعاوني (العمل الجماعي، العمل في مجموعات، الأقران..) أكثر من غيره.
-المعرفة السابقة شرط أساسي للتعلمات الجديدة (توظيف التمثلات)
-التعلم بالمصاحبة يكون أحسن...

🔴 النظرية المعرفية:

 تعتبر النظرية المعرفية من أحدث النظريات السيكولوجية على الإطلاق لأنها حاولت أن تستفيد من التطورات الحديثة في العلوم البيولوجية و الخلايا العصبية والانتروبولوجية.
 وقد ظهرت هذه النظرية في أواخر الخمسينات من القرن العشرين وبالضبط سنة 1956.
من أهم روادها: طولمان بروني شومسكي ..

مرتكزات ومبادئ النظرية:
🌟 اعتبار دماغ الإنسان يشتغل كما يشتغل الحاسوب او الخلايا العصبية.
🌟 إحلال المعرفة والصورة العصبية والخريطة الذهنية محل السلوك.  والمثير والاستجابة في عملية التعلم.
🌟 تجاوز السلوك باعتباره موضوعا لعلم النفس ودراسة الحالات الذهنية للفرد.
🌟التفاعل بين الفرد والمحيط  وهو تفاعل دينامي يؤدي إلى التكيف والتوافق والتأثير والتأثر.

✏ المفاهيم الأساسية في النظرية المعرفية:

-الكل أو الموقف الكلي.
 المعنى: خبرة شعورية، عقلية أو معرفية دقيقة تحدث حين تتكامل الرموز والمفاهيم والدلالات وتتفاعل مع بعضها البعض لتكوين المعنى المدرك.
-المعرفة.
-تجهيز ومعالجة المعلومات (البناء والادماج).
× تتقاطع هذه النظرية مع الجشطالتية في معالجة المعلومات من الكل إلى الجزء.

إيجابيات  النظرية المعرفية:

-تدرس الاستراتيجيات المعرفية التي يستعملها المتعلم أثناء التعلم.
-تهتم بالثيمات الذهنية والتمثلات والذكاءات المتعددة.
- نظرية عامة للاشتغال المعرفي أو النشاط الذهني.
-تهتم بحل المشكلات والمفاهيم وكل الأنشطة المعقدة للمعلومات.

مراحل عملية التعلم:

1-الاستقبال (الانتباه): هو استقبال الفرد المنبهات والمثيرات الواردة من العالم الخارجي.
2-الترميز : إعطاء معاني لها دلالة معينة للمعلومات والمثيرات الواردة من العالم الخارجي.
3-الاحتفاظ: حفظ المعلومة في الذاكرة.
4-الاسترجاع: استرجاع واستدعاء للمعلومات التي تم تخزينها في الذاكرة.

قوانين التعلم في النظرية المعرفية:
1-قانون السببية: لكي يتعلم الفرد العلاقة بين الفعل والنتيجة لابد أن تكون هناك علاقة سببية واضحة بينهما..
2-قانون التعلم السببي: يتعلق بالنتائج المرغوبة حيث يميل الفرد إلى تكرار الاستجابات التي لها علاقة سببية واضحة بالنتائج المرغوب فيها. وتجنب الاستجابات التي لها علاقة سببية واضحة بالنتائج الغير مرغوب فيها.
3-قانون التغذية الراجعة للمعلومات: فهمك للعمل يعتمد على تطبيقك له عمليا.. أي عمل تقوم به او فعل تفعله يوفر لك العديد من المعلومات عن هذا العمل وهذا ما يسمى بالتغذية الراجعة.

💥 التطبيقات التربوية للنظرية المعرفية:

-تساعد على فهم العديد من العمليات المعرفية.
2-السلوك الإنساني ينتج عن تفاعل الظروف الحالية المثيرة و ذكريات الخبرة السابقة.
3- ضرورة الاعتماد على التكرار اللفظي للمادة المتعلمة في المراحل العمرية الأولى.
4-تطبيق المتعلم الدروس التي يتعلمها..

⏪يمكن القول أن النظرية المعرفية من بين النظريات الحديثة التي تعتبر دماغ المتعلم يشبه الحاسوب حيث يقوم بالتخزين والمعالجة، لذلك فالاستغلال الجيد للدماغ يجب أن يتم عبر الاستغلال المتنوع للوسائل والطرائق والانتقال المستمر بين ما هو نظري وتطبيقه.

💡إضاءات:

 البنائية: 
 تعلم سلوك يحصل من خلال توظيفه لتمثلاته من أجل حصول التوازن والتكيف بين المعارف السابقة والمعارف اللاحقة،   والجشطلتية:
 الادراك الكلي للمعنى عن طريق الاستبصار، والمعرفية: عملية تفكير يمارسها المتعلم في وضعية معينة والتغيرات التي تحدث على إثره هي تغيرات في البنيات المعرفية ومستواها.
التغدية الراجعة نقوم خلالها بتثمين المكتسب السابق و ليس بناء مفهوم جديد.

   في  نهاية هذا العرض، تم الإشارة إلى أن تطبيقات هذه النظريات عمليا في الممارسة الصفية هو الأهم وماينبغي علينا معرفته وأنها بعض النظريات وخاصة الأولى منها، ليس متجاوزة أو تم التخلي عنها كما يتصور البعض.. بل تتمظهر في عملية التعلم بشكل أو بآخر يوظف المناسب منها حسب الوضعيات المطروحة.

[تجميع: الأستاذ بوجمعة].

     


📶 للاطلاع على نماذج للأسئلة والمواضيع المطروحة في الامتحانات:

       نظريات التعلم


💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 

 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال