التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عروض ومناقشات مجموعة "التميز" التعليمية- 2



عروض ومناقشات مجموعة "التميز" التعليمية- 2


إخواني الأساتذة والأستاذات، تحية تربوية. وبعد؛ 

 التجميعة 2 لعروض مجموعة ((التميز)) التعليمية على (واتساب).. شرعت في نقلها لكم، راجيا من الله أن تفيدكم، مع بالغ الشكر والامتنان للأساتذة الذين أشرفوا على إعدادها ومناقشتها.. بالتوفيق.      
(ملاحظة: تصرفت بشكل بسيط في المحتوى المنقول بتنسيق العبارات، وقمت بالتدقيق الإملائي وتصحيح الأخطاء وحذف المكرر من الأفكار والعبارات دون إخلال بالمعنى المقصود).
  

[13/07/2019- 11:25] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:


                   يوليوز  2019  

 *تجميع لعرض البيداغوجيات النشيطة وتوظيفها في الممارسة المهنية*

💥 *مجموعة التميز*💥

💐 *تأطير :ذة. مريم*💐

 💐 *تجميع: ذة. نجمة*💐

  

 تصميم العرض:

*تعريف البيداغوجيات النشيطة*
*بيداغوجيا الفارقية*
 *بيداغوجيا اللعب*
*بيداغوجيا المشروع*
 *بيداغوجيا الخطأ*
 *بيداغوجيا التعاقد*
 *توظيف البيداغوجيات النشيطة في الممارسة المهنية*



  

 ❇️ تعريف البيداغوجيا: 

البيداغوجيا إستراتيجية و مجموعة من الأنشطة يقوم بها الأستاذ من أجل تنمية قدرات ومهارات المتعلم في مجال معين. وهناك العديد من أنواع  البيداغوجيات نذكر من بينها :
  _التعاقد-الادماج- المشروع_ -الفارقية  -الخطأ-اللعب-حل المشكلات...إلخ.

*السؤال 1*:

❇  تعريف البيداغوجيات النشيطة:

 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي كل الطرائق التي تقحم المتعلم فعليا في العملية التعلمية وتجعله يبني معارفه ومهاراته بنفسه، فهي تتمحور حول نشاط المتعلم والفعل الذي يتعلم من خلاله المعارف ويكتشفها، إذ يشارك بنفسه في بناء المعارف اعتمادا على مبادرته الشخصية والإبداعية، عكس الطرائق التقليدية التي تعتمد على تلقين المعارف الجاهزة من الخارج. وتكمن أهمية التعلم وفق هذه البيداغوجيات، في الرفع من اندماج التلاميذ في العمل أفرادا وجماعات وفي إطار تفاعل إيجابي يوطد العلاقات الاجتماعية بينهم ويجعلهم يحسون بالمتعة واللذة أثناء التعلم.
 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي مجموع الطرق التدريسية التي تجعل من العملية ت .ت عملية يكون فيها المتعلم نشيطا في بناء تعلماته؛ وتكمن أهميتها  في الرفع من اندماج التلاميذ في العمل أفرادا  وجماعات في إطار تفاعل ايجابي يوطد العلاقات الاجتماعية بينهم ويجعلهم يحسون بالمتعة واللذة خلال التعلم.
 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي البيداغوجيات الفعالة المتمركزة حول المتعلم، وتساعده على بناء شخصيته، كبيداغوجيا الخطأ و اللعب و التعاقد و المشروع الفارقية.
 إذا نتحدث عن سلسلة من الطرائق والممارسات والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز قدرات المتعلم واكسابه الكفايات اللازمة.
إن اعتماد هذه البيداغوجيات يعني الحد الفاصل بين ماض تربوي يعتمد على الطريقة الوحيدة إلى  جعل مصلحة المتعلم هي الأساس!

 ❇️  تعريف بيداغوجيا المشروع:

  تعتبر بيداغوجيا المشروع من الأساليب الملائمة للتكوين بالكفايات، فهي تجعل من الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، حيث تنمي روح التعاون والإخاء بين المتعلمين، الذين يتوصّلون إلى الخبرات والمعارف بمجهودهم الذاتي والتفكير المنظم، كما تحثهم هذه الطريقة على الابتكار وحسن مواجهة المشكلات واكتساب استقلالية أكبر في مسارهم التعلمي.
🔅 بيداغوجيا المشروع هي تصور و اختيار يقوم على صياغة مشاريع يدمج فيها المتعلم جميع مكتسباته قصد حل وضعية مشكلة تصادفه!
🔅  المشروع  هو: "توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع.. « فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشـروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطـة الفعليّـة التــي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية ومهاراتية.

 ❇️  توظيف بيداغوجيا المشروع في الممارسة المهنية:

 إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة، وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها.  ومن مزايا هذه المقاربة:
- إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ.
- تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات.
- ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد.

💥 أمثلة لأهم المشاريع:
مشروع تحسين التعلمات خاصة في القراءة والرياضيات؛
مشروع إنجاز مجلة أو جريدة مدرسية أو متحف مدرسي؛
💥 مشاريع إضافية:
-مشروع إنبات نبتة؛
-مشروع صنع مجسمات وأشكال هندسية؛
-مشروع ألبوم المؤسسة.

🔅 المراحل الكبرى لبيداغوجيا المشروع:
- اختيار المشروع؛
- تخطيط المشروع وتنظيمه؛
- تنفيذ المشروع؛
- تقييم المشروع.

 💥بصفة عامة يجب تحديد المشروع.واهدافه.تحديد المشاركين في المشروع و الفئة المستهدفة.الوسائل والادوات.المدة الزمنية.المكان.انجاز وتتبع المشروع ثم تقييمه.

 ○ يجب الانطلاق من تحديد حاجات التعلم:
-اختيار عنوان المشروع؛
-تحديد الهدف أو الأهداف؛
-الوسائل؛
-المتدخلون؛
-المدى الزمني؛
-التقويم.

🔅 مشروع شخصي: "عجلة الأيام"
* الموضوع: مثلا تاريخ اليوم
* الأهداف:
  -التموقع في الزمان-تعرف أيام الاسبوع-الضبط والتنظيم.
* تدبير الانشطة:
 على مستوي المضامين+على مستوى الزمان والمكان+على مستوى الوسائط (استعمال أدوات ومواد بسيطة).
* التقويم:
وضع معايير للمعالجة لتجاوز الصعوبات والعوائق.

👈  نموذج مختصر لمشروع شخصي لتلميذ:
 تلخيص قصة عدد صفحاتها 100ورقة.
الهدف: فهم وتلخيص قصة
المدة: شهر
المكان: مكتبة المؤسسة
المساعد: أستاذ المستوى الخامس..

💥نموذج للمشروع الشخصي للتلميذ:
التلميذ: أحمد ناجح
تحديد المشكلة: مثلا: ضعف في ترتيب الأعداد؛
المدة الزمنية:  حصتان من 15دقيقة كل أسبوع؛
الهدف: قدرة المتعلم على ترتيب الأعداد بعد المدة المخصصة للمشروع
المكان: يقوم المتعلم بالواجب في المنزل وفي القسم التصحيح.
توقيع الأطراف:
                   المتعلم: أحمد.     الأستاذ(ة ): ..........



🔅 مشروع المؤسسة:
 شامل مثلا خزانة مدرسية مشروع القسم يخص مجموع تلاميذ القسم، كالمجلة الحائطية، مشروع شخصي يخص كل متعلم على حدى (مثلا دفتر معجمي، اخذ صور مع كتابة اسمها) ...
🔅 المشروع ينطلق من حاجات حقيقية المتعلمين يكشفها التشخيص وتصاغ على شكل اهداف ينبغي تحقيقها وفق اجراءات منهجية متسلسلة.

 ❇️  توظيف بيداغوجيا التعاقد في الممارسة المهنية:

 🔅 بيداغوجيا التعاقد هو اتفاق بين الاستاذ والتلاميذ حول بعض البنود التي يجب الالتزام بها داخل الفصل طيلة السنة الدراسية.

*توضيح :
🔸 التعاقد البيداغوجي يكون مصرحا به؛
🔸التعاقد الديداكتيكي غير مصرح به  يكون ضمنيا.
 - ميثاق القسم مصرح به فهو تعاقد بيداغوجي.
مثال: تعويد المتعلم على كتابة تاريخ اليوم على دفتره عند إنجاز أي نشاط.

 ❇️ توظيف بيداغوجيا الفارقيه في الممارسة المهنية:

⚡️ تنويع الطرق البيداغوجية حسب خصوصيات وحاجيات المتعلمين؛
🔅 العمل بالمجموعات حسب المستوى، حسب الحاجات أو حسب الاهتمامات؛
🔅 تفريق المحتويات والمسارات وتنويع الأنشطة وطرق العمل لتلائم الفروقات بين المتعلمين؛
○ مستويات التفريق البيداغوجي:
-التفريق في المحتويات المعرفية-التفريق عن طريق الأدوات و الوسائل التعليمية -التفريق على مستوى تنظيم العمل المدرسي.
 مثلا خلال اسابيع الدعم الجأ الى تفييء المتعلمين الى مجموعات حسب انواع التعثر المرصودة خلال التقويم.
🔅 البيداغوجية الفارقية مرتبطة بجماعة القسم منذ إرساء الموارد مرورا بالتقويم المرحلي إلى الختامي وصولا إلى الدعم.
والسبب أن كل قسم يحتوي على الفئات الثلاث وجب التعامل معهم وفق متطلبات كل فئة واستجابة لاحتيجاتهم.
⚡️ والملاحظ هو أنها معتمدة في المناهج؛ نجد اسئلة وتمارين من السهل الى الصعب لتحترم ايقاعات التعلم عند كل متعلم
إذا فهي تسعى إلى الوصول بجماعة القسم إلى نفس الأهداف وفق مسارات وتقنيات مختلفة.

🔅إذا يتم توظيف الفارقية من خلال:
-تنويع المحتويات المعرفية؛
-تنويع الوسائل التعليمية؛
-تعامل مرن مع الوقت على اعتبار ان الاطفال لايتعلمون في نفس الوقت؛
-تشجيع التعلم التعاوني من خلال اعتماد العمل في إطار مجموعات.

 * تساؤل:
- هل نعتمد الفارقية في مرحلة البناء أم أن توظيفها يقتصر على مرحلة الدعم؟؟؟
 ⚡️ نعتمدها في جميع المراحل:
 -  خاصة مرحلة البناء وذلك بتنويع الوسائل والطرائق.
⚡️ *تدخل فاطمة :  كنت رأيت فيديو لاستاذ يشتغل بالفارقية على القراءة، كان رائعا. من أجل ذلك عنده سجل كبير يدون فيه كل تلميذ والصفحة التي تمكن من قراءتها. كل تلميذ والصفحة التي يقرأها. وأثناء الاستراحة كان يخصص بضع ثواني لمتعثر واحد يشتغل معه!

❇️ توظيف بيداغوجيا الخطأ في الممارسة المهنية:

🔅رصد الخطأ /تحليل الخطا / اعداد خطة لتصحيحه / تنفيد والخطة / التتبع و التقويم؛
 👈 من خلال رصد الأخطاء المتواترة  وذات الأولوية في العلاج؛
 🔅 الانطلاق من الخطا للعبور بالمتعلم الى المعارف الصحيحة.. دفع المتعلم الى تحديد اماكن الخطا.. وضع فرضيات تصحيحية بناء على تعلمات سابقة.. تجاوز الخطا الى الصواب..
 👈مثلا :الخطأ : "كتابون" /تكراره : كم من مرة أو كم من تلميذ ارتكب الخطأ؟ / وصفه : كتابة التنوين / نوعه : املائي / مصدره : اقترح فرضيات / علاجه :استخدام الألواح مثلا..


 ❇️  توظيف بيداغوجيا اللعب في الممارسة المهنية:


 🔅 اللعب وسيلة لتحقيق اهداف تعلمية من خلال الاشتغال بالعاب تربوية؛ عن طريق اختيار لعب تتوافق والنمو المعرفي والسيكولوجي للمتعلم.
 🔅 الطفل يكون أكثر جدية أثناء لعبه، لهذا يجب استغلاله تربويا لتمرير التعلمات؛
 🔅 خلال أنشطة الدعم يكون من الأفيد اقتراح انشطة على شكل ألعاب بيداغوجية تستهدف تمكين المتعلمين من بلوغ هدف محدد في جو من المرح والمتعة!
 💥 تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي أن يستحضر الأستاذ  بعض التوجيهات التربوية من قبيل مايلي :
↢ تحديد الهدف من اللعبة مع مراعاة المتعة والتشويق .
↢ استحضار الخصائص النمائية للطفل أثناء التحضير للعبة.
↢ تكييف خصائص اللعبة مع الأهداف المتوخاة منها .
↢ استحضار محيط المدرسة لتحضير درس قائم على اللعب البيداغوجي .
↢ تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب .
 🔅 يمكن للاستاذ ان يبتكر العابا تربوية تلائم مستوى متعلميه وليس بالضرورة ان يتقيد بلعب متعارف عليها وهنا تكمن الإبداعية؛
 🔅 مثلا في مكون القراءة أطلب من متعلم القراءة، وعندما انادي تلميذا آخر يجب أن  يتمم و هكذا دواليك، ومن لم يتمم يخرج من اللعبة، و بهذا نجعل المتعلمين منتبهين، لان غالبا ما يحسون بالملل!
🔅 اللعبة على شكل نشاط او وضعية تكتب في الجذاذة بمختلف مراحلها مواكبة لمراحل الدرس؟؟

* نمودج أقوم به لحفظ جدول الضرب:
• أعلم التلاميذ قبل يوم من المسابقة لتحضير جدول ضرب 7 مثلا
أثناء المسابقة أنادي تلميذين يقفان ثم اطرح سؤال ضرب 7 في عدد وأول من يجيب يفوز ويتأهل وهكذا حتى امتحن الكل.
أعود للمتاهلين وأقوم بنفس العملية ، وهكذا حتى يفوز أحدهم في الأخير ويجلس في مكان خاص مكتوب عليه بطل الرياضيات، فينال بطاقة تحفيزية تمكنه من ربح جائزة مهمة عندما يجمع عشرة منها!

 • هذه اللعبة تطبق في مسرحية النصوص المسترسلة في التراكيب والصرف يمكن اعتماد البطاقيات. إتمام الجمل والفائز يتم تشجيعه.

 👈تدخل أستاذ(ة): "أطبقها مع تلاميذ المستوي السادس رائعة حيث اعطي الفرصة للتلاميذ للعب دور الاستاذ أو الاستاذة واختار كل يوم تلميذ واكلفه بتقديم درس من الدروس السابقة التي درسناها حيث يقوم بإعداد دوره جيدا في المنزل ...(منقول).

📶 للإطلاع على المزيد من المواضيع التربوية:

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله.د

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك...