التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكتاب المدرسي و رهان الجودة


  الكتاب المدرسي الجديد و رهان الجودة:



  مقدمة

  لقد أضحت الجودة مطلوبة في حقل التربية والتعليم، وتتمظهر في عدة جوانب منها الكتاب المدرسي، والذي يخضع لعدة متحكمات منها ماهو معرفي، واقتصادي وسياسي. مع ذلك فقد عرف تحولات هامة بحيث أصبحنا نرى تعددا في الكتب المدرسية المستخدمة، بعد أن كان الكتاب موحدا في ربوع المملكة.

إلى أي حد يساهم تعدد الكتاب المدرسي في تحقيق الجودة؟


  إن تعدد الكتاب المدرسي يساهم في تحقيق الجودة المنشودة إلى حد ما؛ بحيث أن اختياره واعتماده، يتم طبقا لمواصفات دقيقة تراعي بالدرجة الأولى احتياجات المتعلمين، وتراعي الفروقات الفردية والاختلافات السوسيوثقافية، فضلا عن كونه منفتحا على طرق حديثة وجيدة على مستوى الطبع والإخراج، وصياغته تنبني على أسس بيداغوجية وديداكتيكية مضبوطة، و يتم استخدام صور وألوان وأنشطة مناسبة، مع اعتماد أنشطة تراعي التخفيف والتحفيز، وترك فرصة للمتعلم لبناء معارفه بنفسه بمساعدة الأستاذ...الخ.
 و كل هذا يمكن أن يتحقق بناء على منافسة شريفة، تعتمد معايير ومواصفات عالية الجودة، ومسترشدة بتوجيهات ودفاتر التحملات المعدة لهذا الغرض من قبل المختصين، في جميع مراحل إعداد الكتب المدرسية، بدءا من مرحلة التأليف، إلى إلى مرحلة الطبع والنشر.

 لكن ما ينبغي الحث عليه، هو ألا يتخذ التعدد في صور الكتاب المدرسي ذريعة للسقوط في النمطية والروتينية أو العشوائية والضعف في جودة الكتاب بحثا عن الربح المادي فحسب.

ما دور الكتاب المدرسي الجديد في تدبير الأنشطة البيداغوجية في ارتباط مع استعمال الزمن؟

 يعتمد كوسيلة هامة مساعدة في تدبير وتصريف الأنشطة التعليمية التعلمية، بحيث يتم اختيار مايلائم منها، مع إمكانية تكييفها أو تعويضها أحيانا، حرصا حلى التدبير الأمثل، ومراعاة للوقت المخصص.

ما علاقة الكتاب المدرسي الجديد بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل؟ 

 إن الكتاب المدرسي الجديد يحث على توظيف تكنولوجيا الإعلام والتواصل بدرجة أكبر مقارنة بما كان عليه الأمر سابقا، لكن الوضعيات التي يقترحها لا تكون مناسبة في كثير من الأحيان من أجل الاستئناس بهذه الوسائل الحديثة، لذا فمن الأفضل المزاوجة بين الكتاب المدرسي الجديد وهذه الوسائل، بحيث يكمل أحدهما الآخر، وذلك لتحقيق الأهداف والكفايات المتوخاة، وتسهيل العملية التعليمية التعلمية.

  خاتمة

في الأخير، ينبغي التاكيد على ضرورة توفير كتاب مدرسي يتمتع بالجودة العالية على المستوى الفني، والمعرفي، والبيداغوجي والديداكتيكي، مع التزام تام بمبادئ وتوجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين والرؤية الإستراتيجية للإصلاح.

مقال ذو صلة:
         الكتاب المدرسي والتجديد المنشود

 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء متابعة المدونة بحسابك (G.mail)↗ , أو ترك تعليق أسفله⬇.. فهذا دعم للمدونة👍👏
بالتوفيق إن شاء الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك...