التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكتاب المدرسي والتجديد المنشود



  يعتبر تجديد الكتاب المدرسي وفق آخر المستجدات التربوية و البيداغوجية، مدخلا أساسيا لتحقيق جودة التربية والتعليم بالمغرب.
فماهو التوجه الجديد للوزارة في مجال تجديده؟ وماهي المقاربات المعتمدة في ذلك؟ وإلى أي حد يمكن تحقيق الجودة المنشودة؟

1• التوجه الجديد للوزارة في شأن تجديد الكتاب المدرسي:
تتوخى وزارة التربية الوطنية من خلال عملية تجديد الكتاب المدرسي  تحسين المضامين والمحتويات، والعمل على ملاءمتها لخصوصيات المتعلم المغربي، و استدماج القيم المجتمعية والإنسانية التي أكدت عليها الرؤية الاستراتيجية الوطنية للإصلاح، وخاصة التركيز على اعتماد طرق بيداغوجية وديداكتيكية حديثة، مع مراعاة مبدأ التخفيف ومسايرة متطلبات سوق الشغل في البلاد والاندماج في الحياة العملية والمجتمعية.

2• المقاربات الجديدة المعتمدة لتجديد الكتاب المدرسي: 
كما هو معلوم، فإن بلدنا يؤكد على أهمية المقاربة بالكفايات كمدخل أساسي للارتقاء بالتعليم الوطني، لذا فقد تم مراعاة هذا الأمر في عملية تجديد الكتاب المدرسي. بحيث تم التركيز على توظيف وضعيات مشكلة التعلمات، والمبدأ السوسيوبنائي للمعرفة ...
 نذكر أنه أعطيت عناية خاصة للقراءة وفق الطريقة المقطعية، وتحسين مهارات الفهم القرائي، وفي العلوم: بيداغوجيا حل المشكلات ونهج التقصي لاكتشاف و اكتساب المفاهيم العلمية.

 هذه بيداغوجيات مبهرة محورية:
+ البيداغوجيا الفارقية؛
+ بيداغوجيا اللعب؛
+ بيداغوجيا المشروع؛
+ بيداغوجيا التعاقد...
  وكما هو ملاحظ، فإن هذه المقاربات والبيداغوجيات والاستراتيجيات، تضع المتعلم في صلب اهتمامها، باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية.

3• كيف يمكن للكتاب المساهمة في تحقيق الجودة المطلوبة؟
 يمكن ذلك بفتح المجال والمنافسة في إعداد الكتاب المدرسي، وفق معايير جديدة تروم الجودة في المضامين من قبل لجن التأليف، وكذلك المسؤولين عن الطبع والتصميم والنشر والتوزيع. والتركيز على الكيف وليس فقط على الكيف.

 في الأخير، لا يفوتنا التنويه بالمجهودات المبذولة في سبيل تحقيق جودة الكتاب المدرسي و تحيينه وفق المقاربات والبيداغوجيات الحديثة النشطة، لكن ذلك مازال غير كاف، إذ أنه أصبح لزاما تبني مقاربة تشاركية في هذه العملية، بعدم إغفال استشارة وإشراك الأطر التربوية، خاصة الأساتذة والممارسين نظرا لاحتكاكهم اليومي والمباشر بالمتعلمين.

   ●مقال ذو صلة: 
       الكتاب المدرسي ورهان الجودة

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال