التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكتاب المدرسي و رهان الجودة


  الكتاب المدرسي الجديد و رهان الجودة:



  مقدمة

  لقد أضحت الجودة مطلوبة في حقل التربية والتعليم، وتتمظهر في عدة جوانب منها الكتاب المدرسي، والذي يخضع لعدة متحكمات منها ماهو معرفي، واقتصادي وسياسي. مع ذلك فقد عرف تحولات هامة بحيث أصبحنا نرى تعددا في الكتب المدرسية المستخدمة، بعد أن كان الكتاب موحدا في ربوع المملكة.

إلى أي حد يساهم تعدد الكتاب المدرسي في تحقيق الجودة؟


  إن تعدد الكتاب المدرسي يساهم في تحقيق الجودة المنشودة إلى حد ما؛ بحيث أن اختياره واعتماده، يتم طبقا لمواصفات دقيقة تراعي بالدرجة الأولى احتياجات المتعلمين، وتراعي الفروقات الفردية والاختلافات السوسيوثقافية، فضلا عن كونه منفتحا على طرق حديثة وجيدة على مستوى الطبع والإخراج، وصياغته تنبني على أسس بيداغوجية وديداكتيكية مضبوطة، و يتم استخدام صور وألوان وأنشطة مناسبة، مع اعتماد أنشطة تراعي التخفيف والتحفيز، وترك فرصة للمتعلم لبناء معارفه بنفسه بمساعدة الأستاذ...الخ.
 و كل هذا يمكن أن يتحقق بناء على منافسة شريفة، تعتمد معايير ومواصفات عالية الجودة، ومسترشدة بتوجيهات ودفاتر التحملات المعدة لهذا الغرض من قبل المختصين، في جميع مراحل إعداد الكتب المدرسية، بدءا من مرحلة التأليف، إلى إلى مرحلة الطبع والنشر.

 لكن ما ينبغي الحث عليه، هو ألا يتخذ التعدد في صور الكتاب المدرسي ذريعة للسقوط في النمطية والروتينية أو العشوائية والضعف في جودة الكتاب بحثا عن الربح المادي فحسب.

ما دور الكتاب المدرسي الجديد في تدبير الأنشطة البيداغوجية في ارتباط مع استعمال الزمن؟

 يعتمد كوسيلة هامة مساعدة في تدبير وتصريف الأنشطة التعليمية التعلمية، بحيث يتم اختيار مايلائم منها، مع إمكانية تكييفها أو تعويضها أحيانا، حرصا حلى التدبير الأمثل، ومراعاة للوقت المخصص.

ما علاقة الكتاب المدرسي الجديد بالتكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل؟ 

 إن الكتاب المدرسي الجديد يحث على توظيف تكنولوجيا الإعلام والتواصل بدرجة أكبر مقارنة بما كان عليه الأمر سابقا، لكن الوضعيات التي يقترحها لا تكون مناسبة في كثير من الأحيان من أجل الاستئناس بهذه الوسائل الحديثة، لذا فمن الأفضل المزاوجة بين الكتاب المدرسي الجديد وهذه الوسائل، بحيث يكمل أحدهما الآخر، وذلك لتحقيق الأهداف والكفايات المتوخاة، وتسهيل العملية التعليمية التعلمية.

  خاتمة

في الأخير، ينبغي التاكيد على ضرورة توفير كتاب مدرسي يتمتع بالجودة العالية على المستوى الفني، والمعرفي، والبيداغوجي والديداكتيكي، مع التزام تام بمبادئ وتوجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين والرؤية الإستراتيجية للإصلاح.

مقال ذو صلة:
         الكتاب المدرسي والتجديد المنشود

 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء متابعة المدونة بحسابك (G.mail)↗ , أو ترك تعليق أسفله⬇.. فهذا دعم للمدونة👍👏
بالتوفيق إن شاء الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال