التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حق التعليم





التعليم حق أساسي يمكّن الجميع من تلقي المبادئ التربوية والتقدم في حياتهم الاجتماعية. لذلك يعتبر الحق في التعليم أمرا حيويا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل المجتمعات. 

 يوفر التعليم المعرفة الأساسية، و يبدأ عند الصغار باكتساب المعرفة الأساسية ،  في هذه المرحلة ، يتعلم الأطفال القراءة والكتابة من خلال التعليم الأساسي بتأطير من الوالدين.

 التعليم مهم لتطوير شخصية الفرد وهويته ، إلى جانب قدراته البدنية والفكرية. نعم، إنه يجعل من المستحيل ممكنا ، إذ يساهم في نقل المبادئ المشتركة والقيم إلى الأجيال الجديدة ، ويحافظ على قيم المجتمعات، وبالتالي يساهم في التنمية الشخصية من خلال تعزيز التكامل والاندماج الاجتماعي والمهني.

إن الهدف  من التعليم هو تحسين نمط حياة الشخص. إنه يوفر للبالغين والأطفال المحرومين فرصة للخروج من الفقر. 

التعليم حق من حقوق الإنسان، ويجب أن يكون متاحاً لجميع الناس دون أي تمييز فيما بينهم، بغض النظر عن الجنس، أو العرق، أو المعتقد، أو الوضعية الاجتماعية، كما أكدت على ذلك جميع الهيئات والمنظمات الدولية كاليونيسف التي ساهمت في دعم التعليم للجميع، ودعم سياسات الدول لتحقيق ذلك.

 إذا لابد من تمكين جميع الأطفال من التمدرس ، وبالتالي الحصول على نفس الفرص لبناء مستقبلهم. وبناء عليه يجب أن يكون التعليم مجانيًا، لفائدة جميع أطفال العالم، وخاصة الفئات التي تعاني من الفقر والحرمان. 

وكما نصت على ذلك القوانين الدولية لحقوق الإنسان، يجب على دول العالم أن تعطي الأولوية لتوفير تعليم ابتدائي مجاني للأطفال، وتعمل أيضا على اتخاذ تدابير ملموسة من أجل تحقيق مجانية التعليم الثانوي والعالي.

وبالإضافة إلى تمكين الأطفال من ارتياد المدارس ، يُفترض مسبقًا وضع أهداف طموحة وخطة ناجعة تستهدف تحقيق التعلم الفعال الذي يروم المصلحة الفضلى للطفل، أي توفير تعليم جيد ومناسب لاحتياجات أبنائنا. كما يجب تكوين المعلمين في تقنيات التدريس الحديثة التي تجمع بين الجانب التعليمي والجانب الترفيهي، من أجل إثارة اهتمام الأطفال وإشباع فضولهم الطفولي.


المراجع:




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ