التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكتاب المدرسي والتجديد المنشود



  يعتبر تجديد الكتاب المدرسي وفق آخر المستجدات التربوية و البيداغوجية، مدخلا أساسيا لتحقيق جودة التربية والتعليم بالمغرب.
فماهو التوجه الجديد للوزارة في مجال تجديده؟ وماهي المقاربات المعتمدة في ذلك؟ وإلى أي حد يمكن تحقيق الجودة المنشودة؟

1• التوجه الجديد للوزارة في شأن تجديد الكتاب المدرسي:
تتوخى وزارة التربية الوطنية من خلال عملية تجديد الكتاب المدرسي  تحسين المضامين والمحتويات، والعمل على ملاءمتها لخصوصيات المتعلم المغربي، و استدماج القيم المجتمعية والإنسانية التي أكدت عليها الرؤية الاستراتيجية الوطنية للإصلاح، وخاصة التركيز على اعتماد طرق بيداغوجية وديداكتيكية حديثة، مع مراعاة مبدأ التخفيف ومسايرة متطلبات سوق الشغل في البلاد والاندماج في الحياة العملية والمجتمعية.

2• المقاربات الجديدة المعتمدة لتجديد الكتاب المدرسي: 
كما هو معلوم، فإن بلدنا يؤكد على أهمية المقاربة بالكفايات كمدخل أساسي للارتقاء بالتعليم الوطني، لذا فقد تم مراعاة هذا الأمر في عملية تجديد الكتاب المدرسي. بحيث تم التركيز على توظيف وضعيات مشكلة التعلمات، والمبدأ السوسيوبنائي للمعرفة ...
 نذكر أنه أعطيت عناية خاصة للقراءة وفق الطريقة المقطعية، وتحسين مهارات الفهم القرائي، وفي العلوم: بيداغوجيا حل المشكلات ونهج التقصي لاكتشاف و اكتساب المفاهيم العلمية.

 هذه بيداغوجيات مبهرة محورية:
+ البيداغوجيا الفارقية؛
+ بيداغوجيا اللعب؛
+ بيداغوجيا المشروع؛
+ بيداغوجيا التعاقد...
  وكما هو ملاحظ، فإن هذه المقاربات والبيداغوجيات والاستراتيجيات، تضع المتعلم في صلب اهتمامها، باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية.

3• كيف يمكن للكتاب المساهمة في تحقيق الجودة المطلوبة؟
 يمكن ذلك بفتح المجال والمنافسة في إعداد الكتاب المدرسي، وفق معايير جديدة تروم الجودة في المضامين من قبل لجن التأليف، وكذلك المسؤولين عن الطبع والتصميم والنشر والتوزيع. والتركيز على الكيف وليس فقط على الكيف.

 في الأخير، لا يفوتنا التنويه بالمجهودات المبذولة في سبيل تحقيق جودة الكتاب المدرسي و تحيينه وفق المقاربات والبيداغوجيات الحديثة النشطة، لكن ذلك مازال غير كاف، إذ أنه أصبح لزاما تبني مقاربة تشاركية في هذه العملية، بعدم إغفال استشارة وإشراك الأطر التربوية، خاصة الأساتذة والممارسين نظرا لاحتكاكهم اليومي والمباشر بالمتعلمين.

   ●مقال ذو صلة: 
       الكتاب المدرسي ورهان الجودة

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك...