التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماهو التمكين؟ أسسه، و أساليبه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
زوار موقع محبرتي الأفاضل،
يسعدني أن أقدم لكم نبذة عن كتاب جليل القدر في مجال الدراسات الأدبية والفنون البلاغية، وهو بعنوان:

ماهو التمكين؟ أسسه، وأساليبه؟
"دراسة بلاغية تطبيقية"
حذيفة تقي الدين الخطيب.
نشر: هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، دار الكتب الوطنية، 2009. ط.1.


    في كتابه القيم هذا؛ يستعرض المؤلف مختلف الأبعاد والأنساق التي تتصل بها مفردة التمكين، بكونها عملية تنتظم الفن القولي عامة، والقرآن الكريم خاصة.. كل ذلك في ضوء النصوص النقدية القديمة، التي سيتخذها البحث متكأ له، وبمؤازرة معطيات نظرية التلقي الحديثة.

   يقول حذيفة تقي الدين الخطيب: ((.. فالتمكين غاية يسعى إليها صاحب الكلام، فيترجم إرادته أساليب وتقانات في بينة كلامه، يرى فيها قدرة على التأثير في المتلقي، وضمانا لتوجيه استجابته.
وهذا البحث محاولة تعنى بإيضاح هذه الأساليب، ورصد تلك التقانات الكامنة في سياق النص الادبي، وفي سياق عملية التواصل، من حيث أنها تجليات لإرادة التمكين، وإيضاحها.)).

كتاب رائع حقا.. يستحق القراءة!




رابط لتحميل النسخة الإلكترونية من الكتاب:

 كتاب-التمكين-أسسه-وأساليبه-لـ-حذيفة-تقي-الدين-الخطيب-pdf


🔶 قد يهمك أيضا :
ملخص كتاب: ميلاد مجتمع للمفكر مالك بن نبي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا...