التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عرض الرؤية الاستراتيجية.. [مجموعة التفوق]

 
الرؤية الاستراتيجية

*عرض حول الرؤية الاستراتيجية الإصلاح 2015/2030

 *تأطير: ذ. عبد الله*
 《مجموعة التفوق》على وتسآب للإعداد للامتحان المهني 2019.
   

💥 شعارها من أجل مدرسة الإنصاف  و الجودة والارتقاء💥

🔸️الفصل الأول: مدرسة الإنصاف و تكافؤ الفرص: 
8 رافعات
🔸️الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع:7رافعات
🔸️الفصل الثالث:من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد و المجتمع: 6 رافعات
🔸️الفصل الرابع: من أجل ريادة ناجعة و تدبير جديد للتغير: 2 رافعات

🌴 *أولا ماذا تعرفون عن الرؤية الاستراتيجية؟!

▪ هي خارطة طريق أتت لاصلاح المنظومة التربوية مدتها 15 سنة؛
▪ هي رؤية جديدة للاصلاح، جاءت بعد التقرير التحليلي لتطبيق الميثاق والذي رصد عدة اختلالات؛
▪ جاءت أيضا نزولا عند رغبة صاحب الجلالة في تطبيق إصلاح جديد وشمولي والتي اعلن عنها في خطابه لافتتاح الدورة الخريفية 2014
▪ الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 15/30
ينبني على نموذج بيداغوجي للمدرسة المغربية الذي يقوم على تفاعل وتكامل المواد والتخصصات في إطار منهاج وطني مندمج متنوع ومنفتح؛
▪تعتمد التركيز على المتعلم باعتباره غاية للفعل التربوي؛
✔جاءت الرؤية لتثمين المكتسبات: الكمية ، إرساء الحكامة؛ مراجعة المناهج؛ هندسة التكوين المهني؛ تدريس اللغات أمازيغية إنجليزية
الاختلالات: ضعف التمكن من اللغات ؛ محدودية نجاعة التكوين؛ الهدر المدرسي؛ محدودية استعمال التكنولوجيا الحديثة؛ ضعف المردودية الخارجية؛ ضعف البحث العلمي؛ تكلفة باهضة تتحملها الدولة.

*رافعات مدرسة الجودة للجميع*:
1) تجديد مهن التدريس و التكوين
2) هيكلة متناسقة لمكونات المدرسة
3) مأسسة الجسور بين مختلف أنواع التربية
4) نموذج بيداغوجي وتكويني
5) التمكن من اللغات و تنويعها
6) النهوض بالبحث العلمي و الابتكار
7) حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين.

*مرجعيات الرؤية الاستراتيجية؟
 ▪ الدستور المغربي، الخطب الملكية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين  و الاتفاقيات الدولية•
- مرجعيات عمل،
- مرجعيات موجهة.

*مبادئ الرؤية الاستراتيجية؟
🔸️الثوابت الدستورية؛
🔸️الهوية المغربية الموحدة؛
🔸️مبادئ وقيم حقوق الإنسان؛
🔸️المنظومة التربوية رافعة للتنمية البشرية؛
🔸️الانخراط في مجتمع المعرفة والعلم و الابداع.

  *المقومات المنهجيةللرؤيةالاستراتيجية؟
🔸️اعتماد نظرة شمولية؛
🔸️توطيد المكتسبات؛
🔸️الفصل الدراسي نواة الإصلاح؛
🔸️ترسيخ المقاربة التشاركية؛
🔸️بناء تعاقد اجتماعي؛
🔸️نهج حكامة ناجعة؛
🔸️التتبع اليقظ و التقييم المنتظم؛
🔸️التدرج والمرونة والانفتاح والاغناءات.

*جوهر الرؤية* :
🔸️ الإنصاف و تكافؤ الفرص؛
🔸️الجودة للجميع؛
🔸️الارتقاء بالفرد و المجتمع.

 ✅ *الرهان الأساس للرؤية الاستراتيجية:
🔸️إضطلاع المدرسة بوظائفها متكاملة؛
🔸️التنشئة الاجتماعية و التربية على القيم؛
🔸️التعليم و التعلم والتثقيف؛
🔸️التكوين و التأطير؛
🔸️البحث و الابتكار؛
🔸️التأهيل و تيسير الإدماج.

🔽الغايات المتوخاة:
🔸️بناء مواطن متمسك بتوابثه؛
🔸️ملاءمة المدرسة مع متطلبات المشروع المجتمعي الديمقراطي؛
🔸️جعل المدرسة في عمق دينامية المجتمع؛
🔸️مواكبة التحولات العالمية.

✳  * الفصل الأول من الرؤية الاستراتيجية:
    من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص:
-إلزامية التعليم الأولي ودمجه في التعليم الابتدائي؛
-تمييز التمدرس بالوسط القروي إيجابيا؛
-تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛
-تعميم تعليم وضمانه في التعليم الإلزامي من 4 الى 15 سنة؛
-تشجيع تمدرس الفتيات؛
-التعليم الخاص شريك التعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف؛
-تمكن المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج.

*الفصل الثاني: من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد و المجتمع:
     
🔸️الرافعة 9: *تجديد مهن التدريس و التكوين و التدبير: أسبقية أولى للرفع من الجودة*
-تحسين المردودية وإتقان التكوين والتحفيز المادي والمعنوي وإعادة الاعتبار لادوار المدرسة؛
-إرساء تعاقد ثقة وارتقاء حول الحقوق والواجبات والقيم المهنية من أجل إرساء أدوار ومهام كل الهيئات والتزام مشترك من أجل التقييم والمحاسبة.

🔸️الرافعة 10 : *هيكلة أكثر انسجاما و مرونة لمكونات المدرسة*
  -هدفها الاحتفاظ بالمتعلم أكثر مدة ممكنة؛
-دمج التعليم الأولي لتحقيق تكافؤ الفرص؛
-ربط التعليم الأولي  بالتعليم الابتدائي من أجل استمرارية التعلم؛
-خلق مسار مهني ابتداء من التعليم الثانوي الإعدادي لتحقيق تعليم إلزامي حتى 15سنة؛
-ربط الجسور بين الثانوي الإعدادي والتاهيلي وبين التأهيلي والجامعة
-خلق مسارات مهنية.

🔸️الرافعة 11 : *مأسسة الجسور بين مختلف اطوار و انواع التربية و التكوين*
-إحداث آليات التنسيق على مستوى المناهج والتكوينات بين قطاعات التربية والتكوين؛
-تطوير نظام التوجيه والممرات بين مختلف القطاعات؛
-التكامل ومد الجسور بين المسالك والتخصصات في الجامعة  (التعليم العالي)،
-احداث نظام المعادلة للشهادات المهنية؛
-الاهتمام بالتعليم العتيق وضمان تكوين أطره؛
-احداث بكالوريا مهنية والاجازة المهنية مما يستدعي تكوينات جديدة مختلفة عما كانت.

الرافعة 12 : *تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار*
عن طريق :
المقاربات البيداغوجية المتنوعة والملاءمة لها حسب الحاجة والمحيط
-ملراجعة منتظمةللبرامج والمناهج عن طريق الكتب المدرسية  (تجديدها في حالة وجود خلل)؛
-العلاقة التربوية والممارسة التربوية  (خلق علاقات متنوعة عن طريق أندية تربوية والأنشطة المندمجة)؛
-توفيرالوسائل والوسائط التعليمية وتوحيدها لخلق تكافؤ الفرص
-الايقاعات المدرسية؛
-التقييم والامتحانات  (تقييم موحد. الامتحانات الاشهادية ....)
-التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي.

🚨 النموذج البيداغوجي رافعة محورية في الاصلاح:

🌺 الرافعة 13:*التمكن من اللغات المدرسية وتنويع لغات التدريس*
-أولا اعتبار اللغة العربية كلغة أم ثم تدريس اللغة الأمازيغية لتنمية روافد المجتمع المغربي (تدمج في التعليم الابتدائي )
-التوازن بين اللغة الأجنبية الأولى من أجل تكافؤ الفرص (يتم تدريسها من المستوى الأول أو قبل ذلك )
-إدراج اللغة الانجليزية كلغة عالمية ولغة الاقتصاد والعلم واللغة العالمية   (دمجها ابتداء من الثانية اعدادي )
-اقتراح هندسة لغوية تتناسب مع المدرسة المغربية.

🔸️الرافعة 14: *النهوض بالبحث العلمي و التقني و الابتكار*
تم تمتيع الأستاذ الباحث بحقوق وواجبات وتحديد المهام
يبقى مشكل التمويل ومحاولة خلق شراكات في إطار استقلالية الجامعة وذلك للنهوض بالبحث العلمي؛
-نهج سياسة استشرافية للعناية بالراسمال البشري؛
-النهوض بالمجالات التقنية والمجالات التربوية والترجمة خدمة لتطور المعرفة والإطلاع على المستجدات في البحث العلمي بلغات اجنبية
التحفيز على البحث والابتكار والتتبع من أجل تقييم الإنجازات في مجال البحث والابتكار.

🌺الرافعة 15: *استهداف حكامة ناجعة  لمنظومة التربية والتكوين*
حكامة قوامها الشراكة. مقاربة تشاركية. انفتاح على المحيط. النظام المعلوماتي  (مسار) لقيادة المنظومة وتقييمها ثم التمويل  (البحث عن ممول للمنظومة التربوية)
-إرساء مقومات الشراكة بين الأطراف المعنية في نظام تعاقدي
-إرساء نظام الحكامة في إطار الجهوية الموسعة؛
-إرساء نظام معلوماتي مؤسساتي لقيادة المنظومة التربية جهويا ووطنيا من أجل التقييم والمحاسبة ضمانا لرفع الجودة
-رفع تحدي تمويل المؤسسات وتمويل البحث العلمي  (تمويل المنظومة باكملها).

🎷🎷  *تتمة عرض الرؤية الاستراتيجية:
             🌺 *تأطير: ذ عبدالله*🌺

 *الفصل الثالث: من أجل مدرسة الارتقاء بالفرد و المجتمع:

الرافعة 16:*ملائمة التعلمات و التكوينات مع حاجات البلاد و مهن المستقبل و التمكين من الاندماج*
🌺 بالنسبة لهذه الرافعة فتم التطرق إلى مجموعة من النقط  لتحقيق أهداف هذه الرافعة والمتمثلة فيما يلي:
توفير تعليم وتكوين ذو جودة وملاءم لمتطلبات العصر.
تنويع اهتمامات المتعلمين وربط تعلماتهم بمختلف مجالات الحياة.
تطوير مسالك تعليمية لتكوين بالتناوببين التكوين المهني والمقاولات.
-ارصاد مرصدللملاءمة بين المهن والتكوينات الجديدة وحاجات الشغل.
-الرفع من جودة التكوينات في مجال الكفايات اللغوية والثقافية.
 ▪ *على مستوى مؤسسات التربية و التكوين*:
- توفير تعليم ذو  جدوى و جاذبية و ملائم لمتطلبات الحياة و الاندماج السوسيو اقتصادي.
▪ *على مستوى الفاعلين:* الاقتصاديين: إدراج خطة تشغيل الشباب ،تأهيل الفضاء المقاولاتي،إقامة حكامة ناجعة لحسن تدبير سوق الشغل.

 ✅ *الرافعة 17: تقوية الاندماج السوسيو ثقافي*
 🌺بالنسبة لهذه الرافعة فقد أشادت بدور المدرسة في حمل ونقل الثقافة عبر المدرس، البرامج الدراسية، برامج التواصل والترفيه والتثقيف، المواد والأنشطة الدراسية العاملة على تنمية الذوق الفني لدى المتعلم.
 🌺 باعتبار أن المدرسة حاملة للثقافة وناقلة لها في نفس الآن عبر المدرس و البرامج الدراسية و التكوينات و الكتب المدرسية و الأنشطة الموازية
🌺 لذلك فقد كانت المدرسة ملزمة بالقيام بما يلي:
الإقرار الرسمي بمكانة الثقافة.
نهج مقاربات مندمجة في سن السياسات العمومية المرتبطة بالثقافة.
-وضع مخطط لتعميم الفضاءات الثقافية.
-الإدماج الفعلي للمكون الثقافي ضمن البرامج والتكوينات المدرسية والجامعية.

الرافعة 18: *ترسيخ مجتمع المواطنة و الديمقراطية و المساواة*
 ▪ على الرغم من الاهتمام الذي اولته المدرسة المغربية للتربية على القيم وحقوق الإنسان والمواطنة فقد استمرت السلوكيات اللا مدنية في الانتشار أكثر فأكثر ومن هذا المنطلق فقد تم الاعتماد على عدة استراتيجيات لمحاربة هذه السلوكات عبر اربع مستويات:
-على مستوى المنهاج التربوي
-على مستوى البنيات المؤسساتية
-على مستوى الفاعلين التربويين
-على مستوى علاقة المؤسسة بالمحيط.

🔸️الرافعة 19 : * تأمين التعلم مدى الحياة و المساواة*
 ▪ نهج خطط و برامج مؤسساتية وطنية و جهوية لتكوين المستمر وتجديد الخبرات و الكفايات المعرفية و المهنية.
 🌺 التعلم مدى الحياه يستلزم استراتيجيات تتمثل في مايلي:
-توسيع الخريطة المعرفية للبرامج والمقررات،
- تعزيز التعلمات المستندة للبرامج الرقمية
 ▪ادماج البرمجيات التربويه وتعزيز التعلم عن بعد عبر البرامج الرقميه
  -التعزيز التدريجي لصيغ التعلم عن بعد.
-تنويع المسارات التعليمية والتكوينية.
-الرفع من برامج نشر تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
-نهج برامج وخطط وطنية وجهوية لتكوين المستمر
 ▪ التعلم مدى الحياة  لازم بتوفر المدارس والمعاهد وابقاء دورها والزيادة في اطرها وتنويع العرض المدرسي ليشمل ابعد مدى من الابتكارات والتجارب والخبرات
▪ يتم بتنويع المسارات العليميه والتكوينيه وبالتوجيه  واعادة التوجيه

🔸️ الرافعة 20: *الانخراط الفاعل في اقتصاد و مجتمع المعرفة*
 ▪ المدرسة أصبحت مطالبة بالإنخراط الفاعل في اقتصاد ومجتمع المعرفة.. عبر:
-تكنولوجيا الإعلام والتواصل
-اللغات الأكثر استعمالا
-البحث العلمي
-التفوق والتميز الدراسي.
 ▪ بالنسبة لهذه المداخل الأربع فتتجلى في:
-تكنولوجيا الإعلام والاتصال: توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتكوين
-التفوق والتميز الدراسي والتكويني(تشجيع التفوق والتميز)
-التمكن من اللغات الأكثر استعمالا في العالم.. (لغات العلوم)
-البحث والابتكار العلمي: دور الجامعات في البحث العلمي عن طريق حكامة جيدة واستقلالية الجامعات،
▪ انخراط في توزيع الآليات اللازمة في مساعدة العرض المدرسي من مستلزمات تكنولوجية وحواسيب و....الخ

الرافعة 21: *تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصاعدة*
 ▪ تعزيز الاستثمارات العموميه في مجال التربيه والتكوين؛
▪ تعزيز المغرب ضمن البلدان الاخرى لن  يتأتى  الا بالعمل على تسريع وثيرة الاصلاح والحرص والتضحية؛
▪ تعزيز المسار التنموي عن طريق اصلا جذري للمدرسة؛
▪ تقوية مناعة الاقتصاد الوطني أي جعله مستقل بذاته وليست له تبعية خارجية.

 [تجميع : الأستاذة نجمة]
                      


💮 مواضيع ذات صلة:

 الاطلاع على نماذج للمواضيع المطروحة في الامتحانات:
💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم على زيارتكم. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ