التجميعة 1 لعروض مجموعة ((نلتقي لنرتقي)) التعليمية على (واتساب).. نقلتها لكم، راجيا من الله أن تتحقق منها الفائدة المرجوة، مع بالغ الشكر والامتنان للأساتذة الذين أشرفوا على إعدادها ومناقشتها.. بالتوفيق.
(ملاحظة: تصرفت بشكل بسيط في المحتوى المنقول بتنسيق العبارات، وقمت بالتدقيق الإملائي وتصحيح الأخطاء وحذف المكرر من الأفكار والعبارات دون إخلال بالمعنى المقصود).
[01/03/2019- 19:25] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:
○○○○ مارس 2019 ○○○○
○○○○ أبريل 2019 ○○○○
○○○○ ماي 2019 ○○○○
*🌻مجموعة نلتقي لنرتقي التعليمية/ رواد نلتقي لنرتقي التعليمية🌻*
💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇
👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗
➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل.
○○○○ أبريل 2019 ○○○○
○○○○ ماي 2019 ○○○○
🌹مجموعة نلتقي لنرتقي التعليمية 🌹*
*🍃 الاثنين 6 ماي 2019 🍃*
*🌻 تساؤلات على الهامش 🌻*
*🎯 ما الفرق بين التمثل و الفرضية*؟
*🎯هل يمارس المتعلم نقلا ديداكتيكيا للمعرفة*؟
•••●●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●●•••
*🎯ما الفرق بين التمثل و الفرضية؟
🌱التمثل هو معرفة قبلية لدى المتعلم قد يكون اكتسبها من محيطه...الفرضية يبنيها انطلاقا من ملاحظة..او مناولة...
🌱التمثل هو تصور المتعلم لمفهوم ما يكون مبنيا على استنتاجاته وعلى الافكار الرائجة في محيطه حول موضوع ما. أما الفرضية فتنبني على أساس علمي قابل للتجربة من أجل التأييد أو الدحض.
🌱التمثل غالبا ما يكون خاطئا، يأتي به المتعلم من محيطه الاجتماعي وغير مبني على أسس علمية.
أما الفرضية فهي التي يضعها المتعلم ليتم التحقق منها خلال الملاحظة والتجربة.
🌱التمثل مرتبط بالمعتقدات و التصورات السابقة التي يبني عليها المتعلم كل تعلماته و يؤسس عليها كل تصرفاته إزاء أي وضعية. أما الفرضيات فهي مرتبطة بتمثلات المتعلم، فهي نتاج لهاته التصورات.
التمثل صياغة فكرية يكون على شكل سؤال. قابل للتجربة والمناولة مما يساعد المتعلم على تأكيد أو نفي فرضياته و منه الى تعزيز أو تغير تمثلاته.
↩للتفريق بين التمثل والفرضية نتذكر أن :
× التمثل صورة ذهنية مشكلة لدى المتعلم او الفرد بصفة عامة، ناتجة عن تفاعله مع محيطه ، هذه الصورة يفسر بها عادة الظواهر او القضايا التي يواجهها.
× هذه الصور الراسخة لدى المتعلم قد يوظفها في فرضيات يضعها بناء على مشكلة بحث او تفسير موضوع بهدف ايجاد حل لها ، بمعنى أن الفرضية هي خطوة ومرحلة من مراحل بحث علمي ما.
🌱الفرضية هي تفسير موقت لظاهرة ما ويقوم المتعلم بصياغتها بالاستناد على تمثلاته ومعارفه السابقة. وهنا يبرز الفرق بين الفرضية والتمثل فهذا الأخير يعتبر قناعة راسخة عند المتعلم حول ظاهرة ما
🌱الفرضية هو حل أو حلول مؤقتة تبنى انطلاقا من جمع المعطيات المتوفرة وربط العلاقة بينها، ثم ترجيح الفرضية الأقرب منطقيا إلى الصحة (مجابهة ومقارنة المعطيات).
🌱ﺍﻟﺘﻤﺜل هو ﻧﺴﻕ ﺗﻔﺴﻴﺮي ﻳﻮظفه ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﻓﻲ ﻛثﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ. لذﻟﻚ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻮﻫﺎ ﺑﻞ ﻛثﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺗﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﺟﻨﺒﺎ ﺍﻟﻰ ﺟﻨﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺃذﻫﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ.
*🎯 هل يمارس المتعلم نقلا ديداكتيكيا للمعرفة؟
🌱النقل يمارسه الاستاذ فهو من ينقل المعرفة العالمة ويحولها الى معرفة مدرسة واذا كان النقل سليما تمت العملية التعليمية التعلمية بنجاح.
🌱يمكن اعتبار إجابات المتعلم وإنجازه للانشطة نقلا المعرفة.
↩بالنسبة للنقل الديداكتيكي هناك ثلاث مستويات:
*🌻المستوى الاول🌻*:
هو النقل من المعرفة العالمة أي المتداولة بين العلماء إلى المعرفة المدرسية أي المتداولة في التوجيهات التربوية والبرامج والكتب المدرسية.
*🌻المستوى الثاني🌻*:
هو النقل من المعرفة المدرسية إلى المعرفة المدرسة أي ما يتداوله المدرس مع المتعلمين.
*🌻المستوى الثالث🌻*:
هو النقل من المعرفة المدرسة إلى المعرفة المكتسبة أي ما يكتسبه المتعلم فعليا.
○ في هذا المستوى يمارس المتعلم نقلا ديداكتيكيا. فهو يتعامل مع المعرفة وفق قدراته الذهنية والمعرفية حيث تصبح تلك المعرفة مكتسبة بطريقته الخاصة.
○ ينقل الاستاذ المعرفة من معناها العام إلى معناها الخاص الذي يلائم المستوى المعرفي للمتعلم .و عند تمريرها يسعى المتعلم إلى نقلها من مستوى المعرفة المقدمة من طرف الأستاذ إلى معرفة خاصة به قصد تخزينها و استدعائها حسب استراتيجية تعلمه.
*🔍مثال*:
حالات المادة كمفهوم فزيائي ؛
⤵
التبخر كمعرفة مقدمة للمتعلم ؛
⤵
اعتبار التبخر يحدث أثناء طهي الماء في إناء التسخين↔ "التخزين"
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*🌹 مجموعة نلتقي لنرتقي التعليمية 🌹
*🌻 السبت 11 ماي 2019 🌻*
*💫 عرض حول المثلث الديداكتيكي*💫
*🏵تقديم: الأستاذة سهام رانيا *
*📝 محاور العرض*:
*📌 تعريف الديداكتيك*
*📌 تعريف البيداغوجيا*
*📌 الديداكتيك والبيداغوجيا في سياق المثلث الديداكتيكي*
*📌 تحليل المثلث الديداكتيكي:*
*أ- متعلم/ معرفة*
*ب- متعلم/ مدرس*
*ج- مدرس/ معرفة*
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*📌 تعريف الديداكتيك:
🍃هو فن من فنون التدريس او ممكن ان نقول هي الصيغة التي من خلالها يحاول الاستاذ قولبة المعرفة ليتمكن منها المتعلم بسلاسة
🍃 هي الدراسة العلمية لطرق التدريس وتقنياته، ولأشكال تنظيم مواقف التعليم التي يخضع لها المتعلم، قصد بلوغ الأهداف المنشودة، سواء على المستوى العقلي المعرفي أو الانفعالي الوجداني أو الحس حركي المهاري. كما تتضمن البحث في المسائل التي يطرحها تعليم مختلف المواد.
🍃 هو مجموعة من الخطوات المنهجية التي يفرضها تدريس مادة معينة فهو كذلك علم التدريس ومجال تطبيق نتائج العلوم التربوية في جانب التدريس وايضا هو شق من البيداغوجيا ويهدف الى جعل المادة في متناول المتعلم.
🍃الديداكتيك طريقة تدريس مادة معينة يكون فيها الأستاذ بوصلة لتوصيل المعارف والمتعلم متلقيا لها.
*📌 تعريف البيداغوجيا:
🍃البيداغوجيا هي استراتيجية وهي كل نشاط يقوم به المدرس من أجل تنمية تعلم محدد وبنائه.
تهتم بالعلاقه التفاعلية بين المتعلم والمدرس، لاتهتم بالمحتويات والمضامين وإنما بالجوانب النفسية والاجتماعية التي تتدخل في التعلم.
🍃تجميع لجملة من الأهداف والطرائق التي تخص الاجراءات العملية للنقل الاجتماعي والشخصي للمعرفة.
🍃البيداغوجيا استراتيجية او خطة ينهجها المدرس من أجل تنمية التعلم لدى المتعلم.
🍃هي طريقة يتبعها الاستاذ للوصول الى الهدف المنشود باتباع مجموعة من الطرائق لايصال المعرفة للمتعلم.
*🔍مقارنة بين البيداغوجيا والديداكتيك:
البيداغوجيا هي ممارسة التربية بمعناها الخاص أي تقنينها و ممارستها وفق قواعد علمية ومضبوطة وهي بحث في المناهج والظواهر التي تحكم العملية التربوية.
إذا كانت البيداغوجيا تتحدد في بعدها النظري ،فإن التربية تتحدد في بعدها العملي من خلال ما نقوم به كراشدين على سبيل التهذيب والتأديب ليكون الطفل صالحا لنفسه ثم لمجتمعه وبالتالي فهي نشاط عملي بما يمكنه أن يساعد الطفل على تكوينه وتنشأته اجتماعيا.
أما الديداكتيك فهو فن التدريس أي هو تفكير نظري في المادة بغية تدريسها وسبل إيصالها عن طريق النقل الديداكتيكي. حيث ينتقل بها المدرس من معرفة عالمة إلى معرفة قابلة للتعلم .
*📌الديداكتيك والبيداغوجيا في سياق المثلث الديداكتيكي*
🍃 هو ذلك المثلث المعبر عن الوضعية التعليمية باعتبارها نسقا يجمع بين ثلاثة أقطاب غير متكافئة هي : تلميذ – مدرس – معرفة ، وما يحدث من تفاعلات بين كل قطب من هذه الاقطاب في علاقته بالقطبين الآخرين.
تهتم الديداكتيك بدراسة و تحليل القضايا والظواهر التي تفرزها هذه التفاعلات.
🍃 لا يمكن تصور العملية التعليمية خارج المثلث الديداكتيكي فهو يمثل العلاقة بين المدرس و المتعلم و المعرفة.
🍃علاقة الأقطاب الثلاثة علاقة تفاعلية مركبة ﻻيمكن فصل أحدها عن الآخر.
*المثلث الديداكتيكي*
*المعرفة ← علاقة ديداكتيكية←الأستاذ *
*المتعلم ←علاقة بيداغوجية ←المدرس*
*المتعلم ←علاقة سيكولوجية←المعرفة*
*📌 تحليل المثلث الديداكتيكي:
*🎀 -علاقة متعلم/ معرفة🎀*
علاقة فهم وإدراك، نستحضر فيها صراعا معرفيا تكون تمثلاته حاضرة فيه بقوة.
تنبني على أسس:
• نفسية؛
• حس حركية؛
• سيكولوجية واجتماعية؛
• استراتيجيات التعلم.
↩بناء المعرفة يقتضي فهم شخصية المتعلم سيكولوجيا واجتماعيا.
*🎀- علاقة متعلم/ مدرس🎀*
🍃عندما نتحدث عن العلاقة بين المدرس المتعلم فهنا نتحدث عن العقد الديداكتيكي الذي يربط بين هذين المكونين ونتحدث عن الوساطة البيداغوجية وعن الوضعية المشكلة ايضا
🍃العلاقة مدرس/متعلم علاقة تعاقد ،ضمني و صريح ،تؤطرها روح الحقوق و الواجبات.
فالمدرس لم يعد ناقلا للمعرفة فقط وانما مساعدا على بنائها .وبالتالي ينبغي ان تكون علاقته بالمتعلم مبنية على الثقة والتوجيه.
🍃هي علاقة بيداغوجية إذ ان الأستاذ لا بد ان يمتلك قسط من الكفايات الثقافية و الاستراتيجية و التواصلية ليجعل المتعلم ينخرط ويساهم في التعلم و يكتسب مهارات و قدرات.وهنا لا بد من تعاقد ديداكتيكية بين الطرفين.
🍃علاقة يضبطها تعاقد ديداكتيكي ضمني يتمثل في قيام المدرس بتقديم المعرفة وفق بيداغوجيات تراعي حاجيات المتعلم. كما أن المدرس يعقد مع المتعلم اتفاقا بداية الموسم اي تعاقد صريح يضم بنوده مهام كل واحد منهما.
🍃هي جزء من الوصاية ويطلح عليها في المجال البيداغوجي الوساطة البيداغوجية
*♨اي المدرس هو وسيط بيداغوجي بين المتعلم والمعرفة♨*
*🎀- علاقة مدرس / معرفة 🎀*
🍃علاقة المدرس بالمادة تتلخص فيما يعرف بالنقل الديداكتيكي .اي تبسيط المادة العلمية لتصبح في متناول المتعلم.
🍃الاستاذ ينقل المعرفة بشكل مبسط و في متناول المتعلم
*↔النقل الديداكتيكي ↩جعل المعرفة قابلة للتعلم*
🕹🕹🕹العلاقة التي تربط الثلاثي المتلازم (تلميذ. مدرس. معرفة)
-علاقة تلميذ. مدرس. .....تعاقد؛
-علاقة تلميذ. معرفة. ......علاقة فهم وإدراك؛
-علاقة مدرس .معرفة.......نقل ديداكتيكي.
*🌱 على الهامش 🌱*
• محيط المتعلم وتأثيره على المثلث الديداكتيكي؟
↩المثلث الديداكتيكي عند "John houussey"
ويسمى رباعي السطوح عند "Feaber"
↩كلما انطلق المتعلم من واقعه سهل عليه تخزين المعلومة.
↩يعني أن التعلم قد يكون بين المتعلم والجماعة اذا استحضرنا المقاربة السوسيو بنائية.
↩المحيط موجود ويفرض نفسه بحدة في المثلث لانه لايمكن الانطلاق في اي درس الا من خلال تمثلات ينطلق فيها المتعلم بالاساس من الواقع.
↩بما أنه تمت اضافة عنصر المحيط فيصبح المثلث رباعيا و حتى تسهُل عملية التعلم أكثر لدى المتعلم من الأفضل الانطلاق من نصوص لها علاقة بالواقع والمحيط المعاشين للمتعلم وبالتالي الاستغناء عن النصوص المقررة والبحث عن البديل المستوفي لما سبق من طرف الاستاذ،لأنه وكما هو شائع *أهل مكة أدرى بشعابها*
× كيفية التعامل مع المثلث أثناء بناء وضعيات التعلم؟
↩لابد من خلق توازن بين مكونات المثلث عند التخطيط والتدبير لتفادي حالة الإختلال عند مقاربة كل وضعية ديداكتيكية.
↩يعني كل وضعية ديداكتيكية تستوجب استحضار مكونات المثلث في علاقة تكاملية تفاعلية متوازنة.
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*🌹مجموعة نلتقي لنرتقي التعليمية 🌹*
*🍃 الأربعاء 15 ماي 2019 🍃*
*🎯 تساؤلات على الهامش 🎯*
*🕹 ما المقصود بالإنغماس اللغوي؟
× التحدث باللغة العربية الفصحى داخل الفصل.
× الانغماس أو الاغماس اللغوي مصطلح يستعمل في اكتساب اللغة ارتباطا بالمقاربة التواصلية يتفق و مبدأ (la main à la patte) و ذلك بجعل المتعلم يتعلم اللغة و هو يوظفها من خلال الدخول في بوثقة من المصطلحات والمعجم المروج سواء كان داخليا او خارجيا فيوظفه في نسق لغوي منسجم وفي وضعيات تواصلية تجعله منغمسا في اللغة.
↔ لتشبيه ذلك:
*وضع قطعة من الخبز في كأس به ماء حلو، يجعل الخبز ذو مذاق حلو.*
↩من هنا يظهر مفهوم التهيئة اللغوية والتي تعتمد الانطلاق من مصطلحات و معجم مرتبط بالمجال او محيط المتعلم و ذلك لتكوين قاعدة لغوية لدى المتعلمين لبناء التعلمات اللاحقة. و غالبا ما يكون هذا المعجم مرتبط بالأسرة /البيت/ المدرسة.
كإضافة، يرتبط باكتساب اللغة الثانية يعني اللغة غير الام. وعندما اقول اللغة الثانية ليست بالضبط عربية أو فرنسية. يعني اللغة التي يريد أن يتعلمها بعد اللغة الأم .
كملاحظة و التي ينبغي دائما الانتباه اليها، أنه مع النموذج البيداغوجي الجدي وبالخصوص مع قطب اللغات، لم تعد اللغة هدفا في حد ذاتها، بل أصبحت فقط وسيلة للتعلم.. لذلك نتحدث عن التنويع اللغوي في الاكتساب.
وكتوضيح أدق أو كإجراء فعلي على أرض الواقع هو ظهور الباكالوريا الدولية و الجذوع الفرنسية وتعلم المواد باللغة الفرنسية وظهور الترجمة على مستوى الكتب العلمية.
*الاغماس اللغوي* جاء كحل أو كمعالجة لصعوبة أساسية يعاني منها التعبير الشفوي لدى المتعلم على وجه الخصوص، هذه الصعوبة هي *الازدواج اللغوي* و تعني المزاوجة بين النسق اللغوي الفصيح مع اللسان الدارج .
*والاغماس اللغوي* هو اعتماد النسق الفصيح في التعلم بدل اللغة او اللسان الام مع التنويع في وضعيات التعلم .
*🎯ما الفرق بين لغة التدريس واللغة المدرسة؟
لغة التدريس هي اللغة نستعملها لتدريس مواد أخرى كالاجتماعيات والعلوم واللغة المدرسة هي دراسة بنية اللغة التراكيب و النحو والصرف...
وفي الغالب تكون لغة التدريس هي اللغة الرسمية للبلد. واللغة المدَرَّسة تتعدى لغة واحدة إلى عدة لغات.
للتوضيح اكثر لغة التدريس بالمغرب هي العربية و في المسار الدولي هي الفرنسية و اللغات المدرسة كثيرة: الاسبانية، الالمانية ...الخ
إن الاصلاحات التعليمية التي يجسدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين تنص على ضرورة تمكن المغاربة من اللغة العربية كلغة تدريس وتواصل وتعبير وكتابة : *لغة التدريس* مع إتقان لغات التدريس الاجنبية والانفتاح عليها بما فيها الأمازيغية *: اللغة المدرسة*
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*🌻 مجموعة رواد نلتقي لنرتقي التعليمية 🌻*
*🎯 الجمعة 24 ماي 2019 🎯*
*☄ دردشة مفتوحة على هامش عرض الدعم ☄*
السلام عليكم؛
* هل الدعم المشروط هو الدعم الإجتماعي؟
↩الدعم الإجتماعي يشمل:
- دعما نفسيا؛
-دعما اقتصاديا؛
الدعم المشروط يدخل ضمن الدعم الاقتصادي. وسمي *مشروطا* لأنه يضع شرطا الدعم المادي مقابل التعليم. ويترجم في شكل برامج: تسيير، مليون محفظة، الداخليات، توفير النقل المدرسي، توزيع دراجات هوائية ...وغيرها من الاجراءات التي تقوم بها الدولة من أجل مساعدة الأسر المعوزة في إطار مشاريع الاصلاح الكبرى.
*🖊 هل يمكن اعتبار ما يلي، من أدوات الدعم؟
*🕹أنشطة المراجعة؛
*🕹العمل في مجموعات؛
*🕹الدعم عن طريق الأقران؛
*🕹الدعم بالعمل الفردي؛
*🕹الدعم المؤسسي؛
* 🗝 ما نسميه خطط للدعم؟
*↩الخطة تصور شامل وتتضمن الادوات و الوسائل وطريقة الدعم و الانشطة؛
أما أدوات الدعم فهو مايستعمل في الدعم من أدوات وسبل تنفيد الدعم.
*🖊وما هي هذه الأدوات ؟
↩الأدوات هي مايستعمل للتوضيح والتصحيح و شبكات التقويم أداة تستعمل لتحديد أنشطة، وسائل... واختيارها؛
*♨ ربما وقعتم في فخ التدقيق!!
*🔎توضيح:
📌خطة الدعم هي البطاقة التقنية التي تؤطر الإجراء: من أدعم متى؟ لماذا؟ كيف؟
📌 الطريقة هي الوسائل البيداغوجية والممارسات داخل او خارج الصف.
📌أما وسائل إرساء الدعم فهي لوجيستيك نعتمده قصد تشخيص وضعية المتعلمين: استمارات التتبع/ التقويمات /شبكات التفريغ/ الملاحظات/ التقارير؛ هذا ما قصدناه في العرض..
* إلى أي حد يمكن القول بأن التقويم أدى دوره في الكشف عن مواطن الضعف الحقيقي عند المتعلمين في ظل غياب الصدق والموضوعية والدقة في التقويمات الكلاسيكية التي تكرس بيداغوجيا متجاوزة*؟
*فنوع الدعم وبناؤه واساليبه كلها عمليات تختلف حسب الوضع الذي يقدمه التقويم البيداغوجي واذا كان هذا الاخير غير صادق فان الدعم هو نفسه متعثر يجب اعادته في أشكال أخرى*
♨ماذا تعني أنه غير صادق؟
↔يعني أنه لا يشخص الوضعية الحقيقية للمتعلمين!
↩ينبغي اعتماد شبكة التقويم و تحصل على "الصدق".
* شبكة التقويم هي مجموعة معايير نقيس بها مدى تمكن المتعلم من مجموعة قدرات ومعارف ولكن المشكل في *أساليب التقويم* *هل هي عادلة؟ هل تراعي الفروقات الفردية؟ هل هي شاملة لجميع جوانب ومكونات شخصية المتعلم؟*
↩الأمر بعتمد على الأستاذ فان عمل بالجاهز اكيد لن يراعي ولكن ان حضر تقويما يراعي الفروق الفردية داخل فصله ومحيط المتعلمين ويقيس الأهداف المسطرة فذلك سيجعله صادقا وواقعيا.
* كيف أقوم أثر الدعم*؟
↩اولا بالسلطة التقديرية للأستاذ و التغذية الراجعة ، هل هناك صدى للانشطة أو لا ؟!
و من خلال تحليل نتائج الدعم و الأنشطة ..
الانخراط في العمل؛
تجاوز التعثرات؛
تصحيح الأخطاء ....
*هل هذا يحيلني الى وضع خطة للتقويم*؟
↩نعم القراءة التحليلية للنتائج تحيلك على خطة بديلة استمرارية للدعم و قد يكون طول فترة معينة.
*السلام عليكم أستاذنا الجليل؛
من فضلك هل ننجز تقويما تشخيصيا دائما قبل الدرس ؟ و دعما بعده؟
من فضلك هل ننجز تقويما تشخيصيا دائما قبل الدرس ؟ و دعما بعده؟
↩التشخيص يأتي دائما بعد تقديم الموارد التي اصبحت سابقة وقبل تقديم موارد جديدة
↩التقويم التشخيصي يكون دائما لربط بين المكتسبات السابقة والمعارف الجديدة.
* ما الفرق بين الدعم البيداغوجي والبيداغوجية التعويضية؟
↩الدعم البيداغوجي يقصد بها جملة من الأساليب والإجراءات البيداغوجية التي يعتمدها المدرس داخل الفصل لتلافي ما يعتري تلاميذه من صعوبات، وهي تقتعد أهم النتائج التي توصلت إليها علوم التربية في مجال تحسين مردودية التعليم
↩البيداغوجيا التعويضية :
وهي بيداغوجيا دعم في أبسط صورها؛ قد تقترب في مفهومها من الدروس المعتادة التي تسمى: دروس التقوية، دروس المراجعة...وهي في غالب الأمر حصص تعويضية تخصص لضعاف التلاميذ ارتقاء بهم إلى مستوى زملائهم.
*☄ أمثلة لتعثرات وبعض الأنشطة الداعمة لها ☄*
🌱تلاميذ المستوى الثالث لايعرفون الحروف!
↔الالعاب القرائية و القراءة المشتركة و الرسم على التربة و اللوحات القرائية كفيلة بتجاوز هذا التعثر التكرار و الترديد ثم الكلمات البصرية بالوان مختلفة؛
🌱مثلا تلميذ بالمستوى الرابع غير متمكن نهائيا من التعلمات الأساس؛
↔لا يمكن الجزم بصفة نهائية انه لم يتم ضبط جميع التعلمات الاساس .و بذلك ينبغي تحديد مواقع الخلل أولا للتمكن من معالجتها بشكل افضل بتحديد الأنشطة الملائمة.
🌱طفل مستوى الاول لا يميز ولا يتعرف على الحروف .رغم انشطة الكتابة على الرمل والبطاقات الملونة و الكلمات البصرية .واللعب بالبطاقات والرسوم المناسبة لها .تعددت الانشطة والنتيجة تخيب الامال حتى انني التجات الى طريقة الكتابة على يده والعينين مغمضتين ليميز الحرف !!
↔ربما يعاني من صعوبات التعلم على مستوى القراءة. والصعوبات متى رصدت تتطلب إجراءات محددة وليس أنشطة داعمة فقط.
* السلام عليكم ،**خلال العرض تم الحديث عن "دفتر التتبع" في أكثر من تدخل، هل لازال العمل بهذا الدفتر قائما؟ فقد اشتغلت بمؤسستين و لا وجود لهذا الدفتر، و هل منكم من يتفضل بالتوسع أكثر في الحديث عنه و التعريف به مع الشكر المسبق.*
↩ دفتر التتبع جاء مع بيداغوجيا الإدماج، تم الاشتغال به لسنوات. حيث كان يحيط بمختلف جوانب المتعلم دراسة: اجتماعي، نفسي، وكذا مستوى التحصيل في مختلف الموارد.
تم الاستغناء عنه خلال السنوات الأخيرة. لكن يمكن تعويضه بدراسة ينجزها الأستاذ بداية السنة حول تلاميذه. فينجز بحثا حول كل تلميذ ويفرغه باستمارات خاصة لهذا الغرض.
*🌻 شكرا لتفاعلكم وتفاعلكن 🌻*
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*🌹 مجموعة رواد نلتقي لنرتقي التعليمية 🌹*
*🍃 السبت 25 ماي 2019 🍃*
*🌻 تساؤلات / مقترحات 🌻*
السلام عليكم ورحمة الله؛ في الترويسة الخاصة بالجذاذة في الامتحان المهني أساتذة هل ضروري أن أشير إلى فئات المتعلمين المتمكن والمتعثرين الخ..
↩الترويسة :
هي المدخل الذي يقدم من أجل تسطير الجذاذة وتتكون من:
👈المادة
👈الموضوع
👈العنوان
👈المكون
👈التاريخ
👈رقم الجذاذة
👈الحصة
👈خصائص المتعلمين
*🔎 مثال:*
↔في مكون القراءة يجب تحديد هذه الخصائص بإعطاء قيمة عددية لكل مجموعة ، عدد المتعلمين في طور التحكم، عدد المتحكمين ، غير المتحكمين ، لرسم خريطة قسم منطقية حتى يظهر جليا كيفية تعاملك مع الأنشطة في الجذاذة .
👌ضرورة الإشارة للكفاية الأساس التي يتضمنها مكون القراءة ، مع تحديد الأهداف الاجرائية للحصة ( ان يقرأ المتعلم النص قراءة سليمة مع احترام علامات الترقيم) ، وبعض القدرات او المهارات (ان ينمي قدرته على الانصات مثلا ).
👈خصائص الوسط :
حضري ، شبه حضري . هنا يجب الإشارة الى ما هو اجتماعي و له علاقة بالمتعلم : أنشطة فلاحية ، وسط تغلب عليه الأمازيغية ...
((اطلعت عليها، أساير صوتياتكم في التلغرام لكن مالم أفهمه عندما أشير إلى هذه الفئات كيف ستكون الأنشطة؟ يعني مامدى ارتباط الأنشطة بهذه الفئات؟))
↩على الجذاذة، تحددين الانشطة حسب طبيعة المستوى المعرفي. الترويسة هي إشارة للمصحح على أنك تلمين بالفوارق الفردية.
- أعتقد أن فئات التلاميذ لا تذكر في ترويسة الجذاذة بل مقابل كل نشاط تذكر اي فئة ستنجز هذا النشاط هل الفئة ا أو ب أو ج حسب التفيئ الذي قمت به في حصة سابقة.
↩ بل نشير إليها تفصيلا بالاعداد. بالاضافة الى عمل الاباء لكي تضمن تميز منتوجك.
(( أستاذ "بدر" ممكن توضيح أكثر حبذا لو تتكرم و تعطينا مثال لأنه انا لم اكن احدد لا الاعداد ولا الوسط.. لم افهم كيف عمل الآباء ؟؟؟ ))
↩خصائص الوسط مثلا: وسط شبه حضري مزود بالماء والكهرباء ، يعمل جل سكانه في الأنشطة الفلاحية.. (هذا ما كتبته ويمثل الوسط الذي اعمل فيه).
مواصفات المتعلمين : متعلمو المستوى الخامس متفاوتون من حيث التحصيل 8 متحكمون ، 15 متوسطون ، 6 في طور التحكم.
- ((بالنسبة للمدة الزمنية هل من الضروري أن نشير اليها في الترويسة؟))
↩نعم، ضروري! *ولتكون أكثر تميزا، تشير الى المدة الزمنية الخاصة بكل مرحلة من مراحل الجذاذة.*
- ((وماذا عن رقم الجذاذة ؟))
↩ في الامتحان لا اظن ان هناك ضرورة لذلك نتحدث عما يجعل منتوجك مميزا عن الآخر (الأصالة).
*🔎إضاءة*
إذا كانت الجذاذة خاصة بنشاط الدعم، ينبغي أن تحدد اهم الصعوبات التي ترغب في معالجتها و التي كشف عنها التقويم التشخيصي.
مثلا تصوغ الهدف على الشكل التالي:
- دعم القدرة على صياغة اسم الفاعل؛
- دعم القدرة على صياغة المصدر من الفعل الثلاثي؛
- دعم قدرة المتعلم على قراءة النص بطلاقة ....
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
*🌻مجموعة نلتقي لنرتقي التعليمية/ رواد نلتقي لنرتقي التعليمية🌻*
*🍃 الأربعاء 29 ماي 2019 🍃*
* على هامش الوضعية المقترحة *
*☄ تساؤلات / إضاءات ☄*
*🌻 توجيهات 🌻*
🎯قبل الشروع في الإجابة على الأسئلة، من الضروري وحتما قراءة الوضعية قراءة تحليلية فاحصة. فنصف الجواب يكمن في الفهم الجيد للمطلوب.
🎯وجوب صياغة الأجوبة في نسقها التربوي، وتوظيف المصطلحات البيداغوجية، كفيل بضمان تميزك.
🎯 الإجابات يجب أن تكون ممنهجة ومتسلسة تسلسلا منطقيا. بعيدة عن الحشو والإطناب، وفي نفس الوقت تحيط بجميع النقاط دون إغفال لجانب.
*🌻 تصويب 🌻*
🎯 الحديث عن تدرج ظاهرة معينة أو مفهوم معين، يحيلنا إلى البدء من المستوى الأول صعودا إلى المستوى السادس.
*🎯ما المقصود بالضمني والمصرح؟*
↩ الضمني يكون من خلال ألعاب، كتابات او رسوم دون التطرق إلى القاعدة؛ بينما المصرح يكون بقاعدة واضحة تأتي في مرحلة المأسسة من الدرس.
*🎯 أثناء صياغة الهدف الإجرائي*
*↩ ملحوظة بسيطة: فقط بما أننا ننشد التميز، بالنسبة للفعل "تعرف" فهو متعد بنفسه و لا يحتاج حرفا بعده ؛ فنقول : "أن يتعرف المتعلم كذا ..." و ليس "أن يتعرف المتعلم على كذا ..."*.
🎯 هل الدعم يعني المعالجة؟
↩المعالجة استمرار للدعم؛
↩المعالجة بعد كشف مدى نجاعة أنشطة الدعم وتعتبر كاستمرارية له أو كخطة بديلة.
🎯عذرا عند جرد الصعوبات في السؤال 4.. هل نقوم فقط بتحديدها .. أم نقوم بتوضيحها وتعزيزها بامثلة؟
↩ذكر الصعوبات بشكل واضح دون اطناب او اختصار شديد. دون شرط ذكر امثلة.
🎯 عند تحليل المطلوب من السؤال:
*نشاط داعم : تحديد الهدف من الدعم*
*التعلم الفعال : البيداغوجيات النشيطة*
*الفروق الفردية : تنويع الأنشطة*
*طريقة العمل : المجموعات أو فردي*
🎯خطط؛ هل تعني جذاذة متكاملة؟
↩نشاط فقط و من الافضل التوضيح بابراز دوافع ذلك حسب خصوصيات الحصة.
*🎯 هل من الضروري وضع ترويسة؟*
↩من الضروري ان نبتدأ بترويسة أثناء التخطيط لدرس، و من الافيد و الأحسن فعل ذلك حتى في التخطيط للمقطع، إجراء تنظيمي محض يبين كفاءة الأستاذ و منهجة العمل المقدم
🎯هل يجب تفييء التلاميذ وإعطاء كل مجموعة ما يناسبها حسب الحاجة؟
↩حسب التعثر المرصود؛
🎯في الوضعية اشارة الى ان مجموعة كبيرة لم تتمكن من المفهوم
هل يتطلب ذلك اعادة شرح او فقط انشطة داعمة؟
↩انشطة يتخللها شرح لان اعادة الدرس لن تفي بالغرض
↩أنشطة داعمة أولا..
وبعد تتبع اثر الدعم يقرر المدرس ما يتوجب فعله؛
🎯هل يجب ذكر النشاط التعزيزي للمجموعة المتحكمة؟
↩نعم من الضروري الاشارة لذلك، دون ادراج النشاط. فقط إشارة
🎯ماهي البيداغوجيات المناسبة لدعم هذه الصعوبة في الاملاء؟
↩جميع البيداغوجيات النشيطة مع احترام الفروق الفردية.
*🌻 أنشطة مقترحة من طرف الأعضاء: 🌻*
🍃يتم توزيع المتعلمين الى مجموعات تعطى لكل مجموعة بطاقات كلمات(أسماء و افعال) كتبت عليها كلمات بدون تاء، اطالبهم بكتابة التاء المناسبة ووضع الأفعال في صندوق الفعل والاسماء في صندوق الاسم. ثم يتكلف مقرر كل مجموعة بتوضيح سبب تصنيف البطاقات.
🍃اعتماد تقنية القسم المتحرك بتوزيع مجموعة من البطاقات على المتعلمين دُونت عليها كلمات تنتهي بعضها بتاء مربوطة وأخرى بتاء مبسوطة ثم جعلهم ينقسمون إلى قسمين: الأول لكلمات التاء المربوطة والثاني لكلمات التاء المبسوطة مع ذكر أسباب رسمها.
استحضار مورد الصرف والتحويل والتركيز على أن الكلمات التي تقبل التاء المبسوطة هي كل كلمة يمكن إسنادها الضمائر الأربعة عشر في زمني الماضي والمضارع وبالتالي تصنف من الأفعال.
🍃الاشتغال بالمجموعات على أساس المجموعة التي تجد صعوبة كتابة التاء المبسوطة تقدم لهم أنشطة لتثبيت على الالواح نفس الشيء مع المجموعة التي لها صعوبات في كتابة التاء المبسوطة.
*🌻نموذج بطاقة لبناء أنشطة الدعم*🌻
*المكون: اللغة العربية؛
*المادة: الإملاء؛
*المستوى : الثالث؛
* الموارد المستهدفة بالدعم: التّاء المربوطة و التّاء المبسوطة
* التعثرات المرصودة:
ـ الخلط بين التّاء المربوطة و التّاء المبسوطة في بعض الكلمات (مباراة / فتيات )
ـ الخلط بين التّاء المربوطة و التّاء المبسوطة في بعض الكلمات (مباراة / فتيات )
ـ عدم التّميّز بين الاسم و الفعل.
✔المرحلة الأولى: بناء وضعية تقويمية للتشخيص:
يتم تدوين كلمات على السبورة، و يكلَّف المتعلمون بإتمامه بالتّاء المناسبة :
بِنـ... _ شجرا.... _ نِلْـ.... فاطمـ... _ مُجارا... _ بيـ... _ فاطمـ... _ مبارا....
✔المرحلة الثانية: استثمار الأخطاء:
ـ بعد تصحيح الإنجازات يتم تفريغ النتائج و تصنيف المتعلمين حسب نوع الصعوبة، و ذلك في جدول مناسب.
ـ يتم تكوين المجموعات حسب درجة و نوع التّعثّر.
✔المرحلة الثالثة: بناء أنشطة الدعم:
ـ اقتراح أنشطة مختلفة لتلك التي تم تقديم الموارد بها.
♠ النّشاط الأوّل :
يمكن استعمال بطاقات أسماء (كتبت بتاء مربوطة أو مبسوطة )و أفعال (كتبت بتاء مبسوطة) ، بحيث يضعها أفراد المجموعة في العلبة المخصّصة لكلّ منها و ذلك بعد أن يتمّ التّذكير بكيفية التّميّز بين كلّ من الفعل و الاسم.
♠ النّشاط الثّاني :
لعبة التصفيق : حيث يعرض المعلم مجموعة خيارات (كلمات بها تاء مربوطة و أخرى بها تاء مبسوطة) وعلى المجموعة أن تصفّق لدى سماع الكلمة التي تتضمّن تاءً مربوطة . تُعاد نفس اللّعبة بكلمات أخرى هذه المرّة تصفّق المجموعة متى ما سمعت كلمة بها تاءً مبسوطة.
لعبة التصفيق : حيث يعرض المعلم مجموعة خيارات (كلمات بها تاء مربوطة و أخرى بها تاء مبسوطة) وعلى المجموعة أن تصفّق لدى سماع الكلمة التي تتضمّن تاءً مربوطة . تُعاد نفس اللّعبة بكلمات أخرى هذه المرّة تصفّق المجموعة متى ما سمعت كلمة بها تاءً مبسوطة.
•••●•••●•••💮💮⚪⚫⚪💮💮 •••●•••●•••
مناقشات مجموعة "نلتقي لنرتقي" التعليمية- (2) يونيو 2019
📶 للاطلاع على نماذج للأسئلة والمواضيع المطروحة في الامتحانات:
💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇
👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗
➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل.
☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله.
تعليقات
إرسال تعليق
مرحبا.. سعداء بتعليقاتكم؛ نتمنى أن تدوم أواصر الأخوة!