التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علامات الإعراب المقدرة

الحركات المقدرة على آخر الكلمة

الإعراب المقدر:


هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها.

السبب هو عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب.




علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع:


أولا: التعذر (الاسم المقصور)


في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف.
مثال:
يرضَى الفتَى بنصيبه ؛
يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، (فعل معتل الآخر بالألف) ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

                     

ثانيا: الثقل أو الاستثقال (الاسم المنقوص)

في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.


 مثال:

يسمو القاضِي بالعدل ؛

يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، (فعل معتل الآخر بالواو).
القاضي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المانع من ظهورها الثقل.

 • يأتي محامٍ ؛

 يأتي: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، (فعل معتل الآخر بالياء).
محامٍ: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل.




ملاحظات:

+ يعرب الاسم المنقوص المعرف والنكرة في حالة النصب بالفتحة الظاهرة لا المقدرة، نحو: رافقت الراعيَ؛  فـالراعي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
سمعت مناديا؛ مناديا: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

+ الفرق بين التعذر والثقل أن التعذر يعني استحالة ظهور الحركة، أما الثقل فيعني إمكان ظهورها مع ثقلها في النطق.
                    

ثالثا: المناسبة (الاسم المضاف إلى ياء المتكلم)

مثال:
حضر صديقِي ؛

صديقي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 وينطبق ذلك أيضا على جمع التكسير وجمع المؤنث السالم، فتقول:   جاء أصدقائي  /  جاءت أخواتي.
                  

✔ رابعا: الحكاية


 تعني نقل الكلمة التي قيلت على نفس حركتها المحكية ضمًا أو فتحًا أو كسرًا، و يقال في إعرابها أنها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة بحركات مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.

 مثال:
تلوتُ سورةَ المؤمنون؛

المؤمنون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره ياء مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية،
أو: مضاف إليه مجرور على الحكاية.
والله تعالى أعلم.


أعزائي هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المبحث، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم.



المراجع:
 - التطبيق النحوي، عبده الراجحي.
 - مواقع أنترنيت مع التصرف والإضافة.




هل تعاني من صعوبات في الإعراب؟

قد يهمك أيضا:




💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا الآن هو التيقظ والاستيقاظ من سباتنا العميق !  وأول مايجب أن نبد

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك&quo

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال