التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علامات الإعراب المقدرة

الحركات المقدرة على آخر الكلمة

الإعراب المقدر:


هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها.

السبب هو عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب.




علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع:


أولا: التعذر (الاسم المقصور)


في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف.
مثال:
يرضَى الفتَى بنصيبه ؛
يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، (فعل معتل الآخر بالألف) ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

                     

ثانيا: الثقل أو الاستثقال (الاسم المنقوص)

في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.


 مثال:

يسمو القاضِي بالعدل ؛

يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، (فعل معتل الآخر بالواو).
القاضي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المانع من ظهورها الثقل.

 • يأتي محامٍ ؛

 يأتي: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، (فعل معتل الآخر بالياء).
محامٍ: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل.




ملاحظات:

+ يعرب الاسم المنقوص المعرف والنكرة في حالة النصب بالفتحة الظاهرة لا المقدرة، نحو: رافقت الراعيَ؛  فـالراعي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
سمعت مناديا؛ مناديا: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

+ الفرق بين التعذر والثقل أن التعذر يعني استحالة ظهور الحركة، أما الثقل فيعني إمكان ظهورها مع ثقلها في النطق.
                    

ثالثا: المناسبة (الاسم المضاف إلى ياء المتكلم)

مثال:
حضر صديقِي ؛

صديقي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

 وينطبق ذلك أيضا على جمع التكسير وجمع المؤنث السالم، فتقول:   جاء أصدقائي  /  جاءت أخواتي.
                  

✔ رابعا: الحكاية


 تعني نقل الكلمة التي قيلت على نفس حركتها المحكية ضمًا أو فتحًا أو كسرًا، و يقال في إعرابها أنها مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة بحركات مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية.

 مثال:
تلوتُ سورةَ المؤمنون؛

المؤمنون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره ياء مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية،
أو: مضاف إليه مجرور على الحكاية.
والله تعالى أعلم.


أعزائي هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المبحث، وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم.



المراجع:
 - التطبيق النحوي، عبده الراجحي.
 - مواقع أنترنيت مع التصرف والإضافة.




هل تعاني من صعوبات في الإعراب؟

قد يهمك أيضا:




💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

فضل كفالة اليتيم

بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد أحبابي الكرام. يقول الله تَعَالَى لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلم في سورة الضّحى:  { فَأَمَّا الْيَتِيم فَلَا تَقْهَر }. أي يامُحَمَّد، كما كنتَ يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيمَ، أي لا تذلّه وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به. و رسول الله مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم عانَى من اليُتْم، فقد توفّي والده، ثم توفيت أمه هو صغير، لذلك قال تعالى مخاطبا نبيّه، ممتنّا عليه: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾. وقد أخبر عليه الصلاة والسلام أنّه وكافلُ اليتيم في الجنة سوَاء، ففي صحيح البخاري في حديث سَهْل بن سعد رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:  " أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا "، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. فما أعظمَها منزلة أن يُجاوِرَ المرءُ الذي يتكفّل باليتيم حبيبَنا محمدا الله صلى الله عليه وسلم في الجنّة! قال الإمام النوويّ: 'كافل اليتيم؛ القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية..وغير ذلك...