التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

ديداكتيك النشاط العلمي


 ♦ مجموعة الإشراف التربوي
 * الخميس 4 يوليوز 2019*
 * تأطير: ذة. سعدية*
 * (تجميع: بوجمعة).*
   -------------------------

تتم مقاربة مفهوم النباتات  من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية..

1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية.
2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...)
3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات.
4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني
5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث
6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع.
7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق.
-------------------------


تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل: 
مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب..


1- * وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية :

* يدرس مفهوم النبات في المستويات:
 الثاني: مظاهر الحياة عند النباتات؛
 الثالث : التكاتر؛
 الرابع : النباتات.
- كما تم الإشارة إليه في المستوى الأول ضمن مفهوم الماء والطبيعة في حصة "ماانواع نباتات محيطي" ؛
2- ماهي الأهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات ؟
   (اجزاء الزهرة، التكاثر...) ؛

* المستوى 2 : (7حصص حسب مرجع المفيد):
- تعرف تنوع النباتات (ح1)؛
- تعرف الأجزاء الرئيسية للنباتات (ح 2)؛
- تعرف تنوع بعض الجذور؛ وتنوع بعض سيقان النباتات وأوراق النبات (ح. 3 و4)؛
- تحديد بعض الأجزاء النباتية التي أكلها (ح.5)؛
- ترتيب مراحل النمو عند النباتات (ح.6)؛
- إدراك أهمية الحفاظ على النباتات (ح.7)؛
+ صنع نبتة عن طريق النمذجة / التوثيق

* المستوى3:  عموما 3 دروس:
- أميز البذور الحية عن غيرها؛
- اتعرف مكونات البذور؛
- اتعرف مفهوم الانبات؛
- اكتشف مراحل الانبات؛
- اتعرف شروط الانبات؛
- اتعرف كيفية انتشار البذور؛

ملاحظة: 6 حصص في الثالث (الواضح/ المنهل..) ؛

* المستوى4 : 
  موضوعان :
موضوع 1: 《دورة الحياة》:
- دورة حياة نبات خلال سنة؛
- " " " خلال سنتين؛
- " " " خلال عدة سنوات.

* الموضوع 2 :《 النباتات》.
- ح1: اكتشف مراحل تطور الزهرة لتصير ثمرة؛
- ح2: ان يتعرف أجزاء الزهرة،
- ح3: أن يتعرف مصدر حبوب اللقاح؛
- ح4: أن يتبين دورها في تكوين الحبوب والبذور؛ أن يتعرف معنى الإخصاب؛
- ح5: أن يعرف مكان تكون البذور؛ أن يعرف تطور المدقة إلى ثمرة؛ أن يتعرف تطور البييضة إلى بذرة؛
- ح6: أن يتعرف أن الأزهار نفس الاجزاء، وأن الأجزاء تختلف حسب الزهور...الخ.

> المهم هو أن المستوى 4  يتطرق للتكاثر عند النباتات تحت عنوان عريض أن يتعرف تطور الزهرة الى ثمرة؛
× تمرر حصص النباتات في المستوى الرابع في ست حصص ( المرجع الفضاء)؛

* الأهداف:
- تعرف أجزاء الزهرة ؛
- تعرف حبوب اللقاح ودورها في الاخصاب ؛
- تعرف دور الأسدية في تحول المدقة إلى ثمرة ؛ 

3- * اذكر المكتسبات القبلية، والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات :

 * المستوى الثاني:

●المكتسبات السابقة:
- الماء والطبيعة: أهمية الماء للنبات ؛
- مظاهر الحياة عند النبات والحيوان ؛
- فصول السنة؛
● الامتدادات:
- التكاثر عند النباتات؛
- دورة الحياة؛
- الماء والطبيعة؛

* الامتدادات:
*عموديا*:
-التكاثر عند النباتات، التنفس، التغذية (المستوى الثالث)؛
-دورة حياة النبات (المستوى الرابع)؛
-الطبيعة/التغذية (المستوى الخامس)؛
-التربة (المستوى السادس)؛

4- * اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم أجزاء الزهرة بالمستوى الثاني :

✅ يخرج المتعلمون الى حديقة المدرسة؛ يلاحظون نباتات مختلفة الأشكال والألوان🌳🌴🌿🌾.. يطالبهم الاستاذ بملاحظتها مباشرة؛ فيستدرجهم الأستاذ الى طرح تساؤلات من قبيل:
- لماذا هي مختلفة؟ مما تتكون؟
ماسم أجزائها؟

✅ أراد صدبقك غرس شجرة 🌱 في حديقة المدرسة، فاراد ان يتعرف على اجزائها . ساعده على ذلك !

✅ مطالبة المتعلمين بإحضار مجموعة من النباتات الى الفصل، وبعد ذلك تقسيم المتعلمين الى مجموعات غير متجانسة ومطالبة كل مجموعة الى تحديد الاجزاء التي تتكون بها النباتات وذلك بالاجابة على الأسئلة التالية:
 ١- مما تتكون هذه النباتات؟
 ٢- هل جميع اجزائها توجد في الهواء؟
 ٣- كيف يسمى الجزء الذي يوجد تحت التربة؟ ......

* توضيح:

 الوضعيات غالبيتها ستعتمد على الملاحظة المباشرة👀.. كذلك؛ للتعرف على أشكال الجذور والسيقان والأوراق يمكن توظيف مورد رقمي 💿.



5- * اعط وضعية لتقريب مفهوم التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث:

✅ ... تزرع كل مجموعة من المتعلمين خليطا من "البذور" و "غير البذور" فوق قطن مبلل بالماء... و يوجههم الاستاذ لملاحظة نتائج تجربة منجزة قبلا؛ بعد ذلك يستنتجون أن البذور كائنات حية تنبت والعناصر الاخرى لاتنبت!

× يمكن مطالبتهم بالقيام بزراعة البذور و غير البذور فوق قطن مبلل سابقا في المنزل وتدوين ملاحظاتهم بشكل يومي..

✅ ملاحظة شريط فيديو لمنطقة جافة تحيط بها واحة قربها نباتات بينما مساحة كبيرة جافة ...
سؤال التقصي: هل تنبت النباتات بدون ماء؟؟

✅ التجربة:  زرع بذور في قطن مبلل وأخرى بقطن غير مبلل بالماء... بعد مدة (إعداد قبلي)، يلاحظون ان بذور القطن المبلل قد نبتت الأخرى لم تنبت...==》يستنتجون أن الماء ضروري.

وضعية للكشف عن أهمية الهواء ودرجة الحرارة في الإنبات:

- يذكر الأستاذ المتعلمين بأعمال الفلاح حيث يقوم بقلب الأرض قبل زرع البذور... يتساءل التلاميذ لماذا يقوم بذلك؟
تمثلات المتعلمين: هل يقلبها ليدخل الهواء اليها؟؟ وحرارة الشمس؟؟
 •تجربة:
- وضع بذور في اناءين (أو علبتين مختلفتين) في أحدهما قطن مبلل قليلا، والآخر قطن مغمور في الماء ويوضعان في مكان مكشوف معرض للشمس.. تدوين الملاحظات(يمكن استغلال تجربة سابقة أو مورد رقمي).. استنتاج: البذور نبتت في اللاناء1 لتوفر الهواء، بينما لم تنبت في الإناء 2.

× بالنسبة للكشف عن * درجة الحرارة* يمكن استغلال التجربة السابقة مع وضع قطن مبلل بماء بارد وقطن مبلل بماء بدرجة حرارة عادية، إرفاق محرار للقياس،  فيتم التوصل إلى أن الحرارة ضرورية للانبات.

- *توضيح:
يتم تغيير التجربة حسب العنصر المراد كشف أهميته.

6 *خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف إلى تقريب مفهوم  الإخصاب (التكاثر) عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع:*

- اقتراح جذاذة من طرف الاعضاء الأساتذة باعتماد نهج التقصي :

* الترويسة :
(تم ملؤها حسب الوضعية المقترحة، أنظر النموذج المرفق في الصور)؛

- المكون:
- الموضوع:
- الدرس:
- الكفاية:
- الأهداف:
- المكتسبات:
- الامتدادات:
- الوسائل:
- صيغ العمل:

💥 * التذكير بمراحل نهج التقصي:

* *وضعية الانطلاق:
     وضعية مشكلة لها صلة بمحيط المتعلمين. وتكون مرتبطة بالكفاية وبالأهداف التعلمية المدرجة.
* * تملك وصياغة سؤال التقصي من طرف المتعلمين؛
* * اقتراح فرضيات؛* = تفسيرات أولية..
* * التحقق من الفرضيات: * تجارب / نمذجة / ملاحظة..
* * تدوين النتائج؛
* * عرض النتائج / تقاسم الحصيلة؛
* * الاستنتاج والتعميم.



*(جذاذة من اقتراح الأستاذة سعدية)*



7- * مناقشة وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق..
"لم يتم التطرق إليه نظرا لضيق الوقت، سيتم تخصيص حصة أخرى إن شاء الله في مجموعة وتساب".
  



قد يهمك أيضا :



💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله ⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ