التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ديداكتيك اللغة العربية

انقر الصورة لتكبيرها

الكفايات المنتظرة في التعليم الإبتدائي ( السنتان الأولى والثانية):


 التواصل باللغة العربية قراءة وتعبيرا وكتابة؛
 التعبير شفهيا بالنسق العربي الفصيح؛
 استضمار البنيات الأسلوبية والتركيبية والصرفية للغة العربية، في حدود مستواهالدراسي، وعمره الزمني والعقلي؛
 استعمال رصيد وظيفي فصيح، مرتبط بحياته، ويتوسع حسب تدرج مجالات البرنامج؛
 التقاط صور الحروف العربية، وقراءتها ضمن كلمات وجمل ونصوص بسيطة؛
 الرسم الخطي للحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل وفقرات قصيرة؛
 استعمال اللغة العربية لتحصيل بعض المعارف والتزود ببعض الخبرات المناسبة له؛
 استعمال اللغة العربية لفهم بعض القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية في حدود مستواه الدراسي، لتترسخ في وجدانه وشخصيته؛
 استعمال اللغة العربية للتفتح على البيئة الطبيعية والمحيط الاجتماعي، وعلى ما تزخر به الحياة العامة من عمل ونشاط وإبداع.

السـلك المتوسـط : السنوات 3 و4 و5 و6 (ابتدائي):


  يتم التعامل مع مادة اللغة العربية في السنوات الأربع للسلك المتوسط من التعليم الابتدائي كوسيلة، يحقق المتعلم من خلالها مجموعة من الكفايات الأساسية المرتبطة بالمادة بصفة عامة ومجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بالمكونات المختلفة لمادة اللغة العربية. وتحقيق هذه الكفايات لا يتم دفعة واحدة، أو في محطة مبكرة من السلك المتوسط. بل يتم بشكل تدريجي عبر السنوات الأربع للسلك، بدءا من التحسيس والتلمس، فالاكتساب، وصولا إلى الترسيخ والتعميق. وقد يتأجل التعميق بالنسبة لبعض الكفايات النوعية إلى مرحلة تعليمية لاحقة.

الكفايات المراد تحقيقها في نهاية السنة السادسة:


 أن يكون المتعلم(ة) قادرا(ة) على:
_ استيعاب النسق اللغوي الفصيح الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي؛
_ التعبير بواسطة اللغة شفهيا وكتابيا في مواضيع متنوعة، ترتبط بواقعه وتلبي حاجاته؛
القراءة والفهم واستثمار المقروء على مستويات عدة؛
متمكنا (ة) من عدد من القواعد اللغوية، قادرا(ة) على استعمالها بشكل صحيح في أنشطته اللغوية المنطوقة والمكتوبة وفي التواصل السليم مع الغير؛
استيعاب المجال اللغوي وعلى التمييز والموازنة بين مستوياته، لتنمو لديه تدريجيا القدرة على الحكم المنطقي؛
_ استخدام فكره في تتبع المشاهد وملاحظتها والتساؤل عن كل ما يعاين ويلاحظ، وعلى المقارنة والاستنتاج والاستدلال؛
_ التعرف على القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، ليتمثلها في سلوكه.
_التفتح على العالم التكنولوجي، فيتمثله ويفهم تطوراته؛
_اكتساب القدرة على الملاحظة والمقارنة، والحكم والتعبير عن وسائل العمل الجديدة؛
_ تمييز أنواع الخطاب الأدبي، العلمي، الاجتماعي، الخ؛
_ تنظيم عمله وضبط وقته من خلال الإنجازات الكتابية والبحوث الخارجية التي يكلف بإنجازها، ويعتاد على ممارستها.ت


 نموذج تخطيط درس في التراكيب:

وهو تخطيط يمكن الاستئناس به أيضا في تقديم درس في الصرف والتحويل.
-بعد اختيار عنوان الدرس ، و كتابة الترويسة، 
- يأتي تدبير الأنشطة كما يلي:

• المرحلة الاولى:                                                                                                     
 1) *الاكتشاف والفهم:
• وهي مرحلة بنائية تتضمن الأنشطة التالية:
- أنشطة التقويم التشخيصي.
-تقديم الوضعية المشكلة: 
-وهي خطوة منهجية يكون فيها حضور المدرس قويا، حيث تتم بوضع المتعلمين في مواجهة وضعية مشكلة حقيقة  مستقاة من محيطهم أو قريبة منه، كأن نطلب منهم  :
- التعبير عن موقف مشخص من قبل أحدهم أو بعضهم، وينبغي على المدرس أن يبين لهم المهمة او المهام المطلوب إنجازها.

    2) *الملاحظة والفهم:
- وتتسم هذه المرحلة بالانخراط الفعلي للمتعلم أولا، أو في إطار مجموعة صغيرة ، وذلك من خلال العمليات التالية:
- ملاحظة فردية للوضعية موجهة نحو مهام محددة (هنا تبرز النظرية البنائية) 
- مواجهة الافكار واختبار الفرضيات في إطار مجموعة عمل صغيرة (هنا يمكن الحديث عن النظرية السوسوبنائية).

3) *توليف جماعي:                                                                                                             
- من خلاله إثبات أو دحض ما توصلت إليه كل مجموعة ، وذلك بتحليل النتائج ومقارنتها ، وتقديم الاستنتاجات والخلاصات الضرورية، من المستحسن في هذه المحطة أن يوجه المدرس متعلميه إلى استعمال جدول يلخصون فيه ملاحظاتهم واستنتاجاتهم.

4) *المأسسة :                                                                                                                  
- يتدخل المدرس لتقديم المصطلحات المتعارف عليها وتدقيق الخلاصات وصياغتها في شكل قواعد لغوية نهائية، وهنا لا نتحدث عن ملخص الدرس بل نتحدث عن خرائط ذهنية.

• *المرحلة الثانية:

*التطبيق والاستثمار:
وهي أنشطة متنوعة ومتدرجة من حيث الصعوبة والتركيب، تسمح للمتعلمين بتثبيت القواعد اللغوية المكتسبة وتطبيقها واستثمارها، ويمكن اعتماد أنشطة للتعرف بالنسبة لغير المتمكنين وأنشطة التطبيق للمتمكنين (البيداغوجية الفارقية وتفريد التعلمات).

• *المرحلة الثالثة:

 *التقويم والدعم:
يهيئ المدرس أنشطة للتأكد من مدى تحكم المتعلمين في القواعد اللغوية موضوع الدرس، ومدى قدرتهم على توظيفها في وضعيات الحياة المختلفة، واستنادا إلى نتائج هذا التقويم ، يقترح أنشطة آنية فورية لغير المتحكمين قصد علاج التعثرات، وأنشطة أخرى للمتحكمين قصد إغناء التعلمات.
  

📶  للإطلاع على المزيد من المواضيع التربوية:


💢  لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله ⬇ 
👏  لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail)  ↗
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله.د

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ