التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عروض ومناقشات مجموعة "التميز" التعليمية- 2



عروض ومناقشات مجموعة "التميز" التعليمية- 2


إخواني الأساتذة والأستاذات، تحية تربوية. وبعد؛ 

 التجميعة 2 لعروض مجموعة ((التميز)) التعليمية على (واتساب).. شرعت في نقلها لكم، راجيا من الله أن تفيدكم، مع بالغ الشكر والامتنان للأساتذة الذين أشرفوا على إعدادها ومناقشتها.. بالتوفيق.      
(ملاحظة: تصرفت بشكل بسيط في المحتوى المنقول بتنسيق العبارات، وقمت بالتدقيق الإملائي وتصحيح الأخطاء وحذف المكرر من الأفكار والعبارات دون إخلال بالمعنى المقصود).
  

[13/07/2019- 11:25] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:


                   يوليوز  2019  

 *تجميع لعرض البيداغوجيات النشيطة وتوظيفها في الممارسة المهنية*

💥 *مجموعة التميز*💥

💐 *تأطير :ذة. مريم*💐

 💐 *تجميع: ذة. نجمة*💐

  

 تصميم العرض:

*تعريف البيداغوجيات النشيطة*
*بيداغوجيا الفارقية*
 *بيداغوجيا اللعب*
*بيداغوجيا المشروع*
 *بيداغوجيا الخطأ*
 *بيداغوجيا التعاقد*
 *توظيف البيداغوجيات النشيطة في الممارسة المهنية*



  

 ❇️ تعريف البيداغوجيا: 

البيداغوجيا إستراتيجية و مجموعة من الأنشطة يقوم بها الأستاذ من أجل تنمية قدرات ومهارات المتعلم في مجال معين. وهناك العديد من أنواع  البيداغوجيات نذكر من بينها :
  _التعاقد-الادماج- المشروع_ -الفارقية  -الخطأ-اللعب-حل المشكلات...إلخ.

*السؤال 1*:

❇  تعريف البيداغوجيات النشيطة:

 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي كل الطرائق التي تقحم المتعلم فعليا في العملية التعلمية وتجعله يبني معارفه ومهاراته بنفسه، فهي تتمحور حول نشاط المتعلم والفعل الذي يتعلم من خلاله المعارف ويكتشفها، إذ يشارك بنفسه في بناء المعارف اعتمادا على مبادرته الشخصية والإبداعية، عكس الطرائق التقليدية التي تعتمد على تلقين المعارف الجاهزة من الخارج. وتكمن أهمية التعلم وفق هذه البيداغوجيات، في الرفع من اندماج التلاميذ في العمل أفرادا وجماعات وفي إطار تفاعل إيجابي يوطد العلاقات الاجتماعية بينهم ويجعلهم يحسون بالمتعة واللذة أثناء التعلم.
 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي مجموع الطرق التدريسية التي تجعل من العملية ت .ت عملية يكون فيها المتعلم نشيطا في بناء تعلماته؛ وتكمن أهميتها  في الرفع من اندماج التلاميذ في العمل أفرادا  وجماعات في إطار تفاعل ايجابي يوطد العلاقات الاجتماعية بينهم ويجعلهم يحسون بالمتعة واللذة خلال التعلم.
 🔅 البيداغوجيات النشيطة هي البيداغوجيات الفعالة المتمركزة حول المتعلم، وتساعده على بناء شخصيته، كبيداغوجيا الخطأ و اللعب و التعاقد و المشروع الفارقية.
 إذا نتحدث عن سلسلة من الطرائق والممارسات والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز قدرات المتعلم واكسابه الكفايات اللازمة.
إن اعتماد هذه البيداغوجيات يعني الحد الفاصل بين ماض تربوي يعتمد على الطريقة الوحيدة إلى  جعل مصلحة المتعلم هي الأساس!

 ❇️  تعريف بيداغوجيا المشروع:

  تعتبر بيداغوجيا المشروع من الأساليب الملائمة للتكوين بالكفايات، فهي تجعل من الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، حيث تنمي روح التعاون والإخاء بين المتعلمين، الذين يتوصّلون إلى الخبرات والمعارف بمجهودهم الذاتي والتفكير المنظم، كما تحثهم هذه الطريقة على الابتكار وحسن مواجهة المشكلات واكتساب استقلالية أكبر في مسارهم التعلمي.
🔅 بيداغوجيا المشروع هي تصور و اختيار يقوم على صياغة مشاريع يدمج فيها المتعلم جميع مكتسباته قصد حل وضعية مشكلة تصادفه!
🔅  المشروع  هو: "توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع.. « فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشـروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطـة الفعليّـة التــي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية ومهاراتية.

 ❇️  توظيف بيداغوجيا المشروع في الممارسة المهنية:

 إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة، وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها.  ومن مزايا هذه المقاربة:
- إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ.
- تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات.
- ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد.

💥 أمثلة لأهم المشاريع:
مشروع تحسين التعلمات خاصة في القراءة والرياضيات؛
مشروع إنجاز مجلة أو جريدة مدرسية أو متحف مدرسي؛
💥 مشاريع إضافية:
-مشروع إنبات نبتة؛
-مشروع صنع مجسمات وأشكال هندسية؛
-مشروع ألبوم المؤسسة.

🔅 المراحل الكبرى لبيداغوجيا المشروع:
- اختيار المشروع؛
- تخطيط المشروع وتنظيمه؛
- تنفيذ المشروع؛
- تقييم المشروع.

 💥بصفة عامة يجب تحديد المشروع.واهدافه.تحديد المشاركين في المشروع و الفئة المستهدفة.الوسائل والادوات.المدة الزمنية.المكان.انجاز وتتبع المشروع ثم تقييمه.

 ○ يجب الانطلاق من تحديد حاجات التعلم:
-اختيار عنوان المشروع؛
-تحديد الهدف أو الأهداف؛
-الوسائل؛
-المتدخلون؛
-المدى الزمني؛
-التقويم.

🔅 مشروع شخصي: "عجلة الأيام"
* الموضوع: مثلا تاريخ اليوم
* الأهداف:
  -التموقع في الزمان-تعرف أيام الاسبوع-الضبط والتنظيم.
* تدبير الانشطة:
 على مستوي المضامين+على مستوى الزمان والمكان+على مستوى الوسائط (استعمال أدوات ومواد بسيطة).
* التقويم:
وضع معايير للمعالجة لتجاوز الصعوبات والعوائق.

👈  نموذج مختصر لمشروع شخصي لتلميذ:
 تلخيص قصة عدد صفحاتها 100ورقة.
الهدف: فهم وتلخيص قصة
المدة: شهر
المكان: مكتبة المؤسسة
المساعد: أستاذ المستوى الخامس..

💥نموذج للمشروع الشخصي للتلميذ:
التلميذ: أحمد ناجح
تحديد المشكلة: مثلا: ضعف في ترتيب الأعداد؛
المدة الزمنية:  حصتان من 15دقيقة كل أسبوع؛
الهدف: قدرة المتعلم على ترتيب الأعداد بعد المدة المخصصة للمشروع
المكان: يقوم المتعلم بالواجب في المنزل وفي القسم التصحيح.
توقيع الأطراف:
                   المتعلم: أحمد.     الأستاذ(ة ): ..........



🔅 مشروع المؤسسة:
 شامل مثلا خزانة مدرسية مشروع القسم يخص مجموع تلاميذ القسم، كالمجلة الحائطية، مشروع شخصي يخص كل متعلم على حدى (مثلا دفتر معجمي، اخذ صور مع كتابة اسمها) ...
🔅 المشروع ينطلق من حاجات حقيقية المتعلمين يكشفها التشخيص وتصاغ على شكل اهداف ينبغي تحقيقها وفق اجراءات منهجية متسلسلة.

 ❇️  توظيف بيداغوجيا التعاقد في الممارسة المهنية:

 🔅 بيداغوجيا التعاقد هو اتفاق بين الاستاذ والتلاميذ حول بعض البنود التي يجب الالتزام بها داخل الفصل طيلة السنة الدراسية.

*توضيح :
🔸 التعاقد البيداغوجي يكون مصرحا به؛
🔸التعاقد الديداكتيكي غير مصرح به  يكون ضمنيا.
 - ميثاق القسم مصرح به فهو تعاقد بيداغوجي.
مثال: تعويد المتعلم على كتابة تاريخ اليوم على دفتره عند إنجاز أي نشاط.

 ❇️ توظيف بيداغوجيا الفارقيه في الممارسة المهنية:

⚡️ تنويع الطرق البيداغوجية حسب خصوصيات وحاجيات المتعلمين؛
🔅 العمل بالمجموعات حسب المستوى، حسب الحاجات أو حسب الاهتمامات؛
🔅 تفريق المحتويات والمسارات وتنويع الأنشطة وطرق العمل لتلائم الفروقات بين المتعلمين؛
○ مستويات التفريق البيداغوجي:
-التفريق في المحتويات المعرفية-التفريق عن طريق الأدوات و الوسائل التعليمية -التفريق على مستوى تنظيم العمل المدرسي.
 مثلا خلال اسابيع الدعم الجأ الى تفييء المتعلمين الى مجموعات حسب انواع التعثر المرصودة خلال التقويم.
🔅 البيداغوجية الفارقية مرتبطة بجماعة القسم منذ إرساء الموارد مرورا بالتقويم المرحلي إلى الختامي وصولا إلى الدعم.
والسبب أن كل قسم يحتوي على الفئات الثلاث وجب التعامل معهم وفق متطلبات كل فئة واستجابة لاحتيجاتهم.
⚡️ والملاحظ هو أنها معتمدة في المناهج؛ نجد اسئلة وتمارين من السهل الى الصعب لتحترم ايقاعات التعلم عند كل متعلم
إذا فهي تسعى إلى الوصول بجماعة القسم إلى نفس الأهداف وفق مسارات وتقنيات مختلفة.

🔅إذا يتم توظيف الفارقية من خلال:
-تنويع المحتويات المعرفية؛
-تنويع الوسائل التعليمية؛
-تعامل مرن مع الوقت على اعتبار ان الاطفال لايتعلمون في نفس الوقت؛
-تشجيع التعلم التعاوني من خلال اعتماد العمل في إطار مجموعات.

 * تساؤل:
- هل نعتمد الفارقية في مرحلة البناء أم أن توظيفها يقتصر على مرحلة الدعم؟؟؟
 ⚡️ نعتمدها في جميع المراحل:
 -  خاصة مرحلة البناء وذلك بتنويع الوسائل والطرائق.
⚡️ *تدخل فاطمة :  كنت رأيت فيديو لاستاذ يشتغل بالفارقية على القراءة، كان رائعا. من أجل ذلك عنده سجل كبير يدون فيه كل تلميذ والصفحة التي تمكن من قراءتها. كل تلميذ والصفحة التي يقرأها. وأثناء الاستراحة كان يخصص بضع ثواني لمتعثر واحد يشتغل معه!

❇️ توظيف بيداغوجيا الخطأ في الممارسة المهنية:

🔅رصد الخطأ /تحليل الخطا / اعداد خطة لتصحيحه / تنفيد والخطة / التتبع و التقويم؛
 👈 من خلال رصد الأخطاء المتواترة  وذات الأولوية في العلاج؛
 🔅 الانطلاق من الخطا للعبور بالمتعلم الى المعارف الصحيحة.. دفع المتعلم الى تحديد اماكن الخطا.. وضع فرضيات تصحيحية بناء على تعلمات سابقة.. تجاوز الخطا الى الصواب..
 👈مثلا :الخطأ : "كتابون" /تكراره : كم من مرة أو كم من تلميذ ارتكب الخطأ؟ / وصفه : كتابة التنوين / نوعه : املائي / مصدره : اقترح فرضيات / علاجه :استخدام الألواح مثلا..


 ❇️  توظيف بيداغوجيا اللعب في الممارسة المهنية:


 🔅 اللعب وسيلة لتحقيق اهداف تعلمية من خلال الاشتغال بالعاب تربوية؛ عن طريق اختيار لعب تتوافق والنمو المعرفي والسيكولوجي للمتعلم.
 🔅 الطفل يكون أكثر جدية أثناء لعبه، لهذا يجب استغلاله تربويا لتمرير التعلمات؛
 🔅 خلال أنشطة الدعم يكون من الأفيد اقتراح انشطة على شكل ألعاب بيداغوجية تستهدف تمكين المتعلمين من بلوغ هدف محدد في جو من المرح والمتعة!
 💥 تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي أن يستحضر الأستاذ  بعض التوجيهات التربوية من قبيل مايلي :
↢ تحديد الهدف من اللعبة مع مراعاة المتعة والتشويق .
↢ استحضار الخصائص النمائية للطفل أثناء التحضير للعبة.
↢ تكييف خصائص اللعبة مع الأهداف المتوخاة منها .
↢ استحضار محيط المدرسة لتحضير درس قائم على اللعب البيداغوجي .
↢ تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب .
 🔅 يمكن للاستاذ ان يبتكر العابا تربوية تلائم مستوى متعلميه وليس بالضرورة ان يتقيد بلعب متعارف عليها وهنا تكمن الإبداعية؛
 🔅 مثلا في مكون القراءة أطلب من متعلم القراءة، وعندما انادي تلميذا آخر يجب أن  يتمم و هكذا دواليك، ومن لم يتمم يخرج من اللعبة، و بهذا نجعل المتعلمين منتبهين، لان غالبا ما يحسون بالملل!
🔅 اللعبة على شكل نشاط او وضعية تكتب في الجذاذة بمختلف مراحلها مواكبة لمراحل الدرس؟؟

* نمودج أقوم به لحفظ جدول الضرب:
• أعلم التلاميذ قبل يوم من المسابقة لتحضير جدول ضرب 7 مثلا
أثناء المسابقة أنادي تلميذين يقفان ثم اطرح سؤال ضرب 7 في عدد وأول من يجيب يفوز ويتأهل وهكذا حتى امتحن الكل.
أعود للمتاهلين وأقوم بنفس العملية ، وهكذا حتى يفوز أحدهم في الأخير ويجلس في مكان خاص مكتوب عليه بطل الرياضيات، فينال بطاقة تحفيزية تمكنه من ربح جائزة مهمة عندما يجمع عشرة منها!

 • هذه اللعبة تطبق في مسرحية النصوص المسترسلة في التراكيب والصرف يمكن اعتماد البطاقيات. إتمام الجمل والفائز يتم تشجيعه.

 👈تدخل أستاذ(ة): "أطبقها مع تلاميذ المستوي السادس رائعة حيث اعطي الفرصة للتلاميذ للعب دور الاستاذ أو الاستاذة واختار كل يوم تلميذ واكلفه بتقديم درس من الدروس السابقة التي درسناها حيث يقوم بإعداد دوره جيدا في المنزل ...(منقول).

📶 للإطلاع على المزيد من المواضيع التربوية:

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم و بالتوفيق إن شاء الله.د

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ