التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التدابير ذات الأولوية

                       
 
 1.السياق:   
                         
السياق العام الذي جاءت فيه التدابير  لايخرج عن الإطار  مستجدات منظومة التربية والتكوين في التعليم الابتدائي وقد تمثل في: سياق دستور المملكة، التوجيهات الملكية السامية، الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا نظرا للوضعية الحالية للمنظومة التربوية وما تعرفه من اختلالات.                                                                                                       
 ◀بالموازة مع اشتغال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على مشروع الرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 ؛ قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بناء على المذكرة الإطار (رقم 15 /099 بتاريخ 12 أكتوبر 2015) بإعداد مجموعة من التدابير والتي اتصفت بطابع الاستعجال سميت بالتدابير ذات الأولوية وذلك بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، لذلك يمكن القول بأن هذه التدابير بمثابة تنفيذ لتوصيات المجلس الأعلى وتفعيل لمشروع الرؤية وتنزيل لها على أرض الواقع، وهي تندرج ضمن تسعة محاور أساسية و23 تدبيرا، سيتم تفعيلها في الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018.

◀التدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها، التي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية ومن اللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني، وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية، والتفتح الذاتي، وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي، والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
التدابير ذات الأولوية التي شرعت وزارة التربية الوطنية في تنفيذها ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2016 ( 23 تدبيرا مستعجلا):

المحور 1 : التمكن من التعلمات الأساسية
1 – مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي
2 – عتبات الانتقال بين الأسلاك
 المحور 2 : التمكن من اللغات الأجنبية
3 – تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم
4 – المسالك الدولية للباكالوريا المغربية
المحور 3 : دمج  التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني
5 – مسار اكتشاف المهن                                                       
6 – المسار المهني بالثانوي الإعدادي
7 – الباكالوريا المهنية
8 – التوجيه نحو التكوين المهني
المحور 4 : الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي
9 – مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات).
10 – روح المبادرة والحس المقاولتي
 المحور 5 : تحسين العرض المدرسي
11 – تأهيل المؤسسات التعليمية
12 – توسيع العرض المدرسي
13 – المدارس الشريكة
14 – التعليم الأولي
المحور 6 : التأطير التربوي
15 – المصاحبة والتكوين عبر الممارسة
16 – إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين
المحور 7 : الحكامة
17 – تدبير المؤسسات التعليمية
18 – اللامركزية الفعلية
19 – النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية
المحور 8 : تخليق المدرسة
20 – النزاهة بالمدرسة والقيم
المحور 9 : التكوين المهني: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة
21 – استراتيجية التكوين المهني
22 – تثمين المسار المهني
23 – التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.

سؤال: هل تم تفعيل هذه التدابير؟؟

 بطبيعة الحال، نظرا إلى الحيز الزمني الذي خصص لها (2015-2018)
بالتالي يعتبر تنفيذ هذه التدابير المستعجلة، بمثابة تنزيل الجزء الأول من الرؤية الاستراتيجية (2015-2030 ).

أمثلة:
 • التدبير الأول المتعلق بتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى (المنهاج المنقح).
 - ملاحظة: سيشرع في استبدال مقررات المستويين الثالث والرابع بدءا من الموسم الدراسي 2019/2020م، بعد أن تم تنزيل مقررات المستويين الأول والثاني.
 • يتم الانكباب على تأهيل المؤسسات التعليمية وصيانتها.
 • تفعيل عتبات الانتقال؛                                                       
 •المصاحبة والتكوين عبر الممارسة؛
 • مسارات اكتشاف المهن؛
 • الباكالوريا الدولية؛
 • مؤسسات التفتح (لأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات)، التي تتواجد الآن في العديد من المدن الكبرى؛
 • وضع مخطط وطني للتعليم الأولي.


💥 للاطلاع على المزيد:

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا...