التخطي إلى المحتوى الرئيسي

▪ما سبب تسمية اللغة العربية بلغة الضاد؟!



  ذكر موقع إسلام ويب في إحدى الفتاوي كإجابة على سبب تسمية اللغة العربية بلغة الضاد: ((... اعتماداً على ما يروى على أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ولفظه: "أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش" أي الذين هم أفصح من نطق بحرف الضاد، وأنا أفصحهم، وخص الضاد بالذكر لعسر نطقها على غير العرب. ولكن هذا الحديث لا أصل له كما قال المحققون كابن كثير وابن الجزري والعجلوني وغيرهم، ولا نعلم من هو أول من سماها بهذا الاسم. والله أعلم)).

ولكن حسب بحوث ومصادر أخرى؛ كما جاء في مقال للأستاذ عدنان الخطيب، المنشور بشبكة الألوكة، نقلا عن كتاب "المعجم العربي بين الماضي والحاضر" ؛ فإن سبب هذه التسمية عائد إلى قول أبي الطيب المتنبي، وهو يفتخر:
       لاَ بِقَوْمِي شَرُفْتُ بَلْ شَرُفُوا بِي   
   وَبِنَفْسِي فَخَرْتُ  لاَ  بِجُدُودِي
       وَبِهِمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ  الضَّا   
   دَ وَعَوْذُ الجَانِي وَغَوْثُ الطَّرِيدِ

* ((وبهم... عوذ الجاني: أي أن قومي ينصرون من لجأ إليهم وقد ارتكب جناية وهو خائف على نفسه ؛  وبهم.. َغَوْثُ الطَّرِيدِ: أي يغيثون أيضا من نفي وطرد، وقد استغاث بهم.)).

  وقيل أن أقدم مصدر لغوي، يشير إلى سبب هذه التسمية، كتاب "الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها"، لأحمد بن فارس، أحد كبار أئمة العربية في القرن الرابع للهجرة،
قال أحمد بن فارس -في باب الحروف- :

"فأصل الحروف الثمانية والعشرين التي منها تأليف الكلام كله.... فأول الحروف (الهمزة)... ومما اختصت به لغة العرب (الحاء) و(الظاء)، وزعم ناس أن (الضاد) مقصورة على العرب دون سائر الأمم.

[[ انظر"الصاحبي" ص 71، تحقيق ونشر محب الدين الخطيب -المكتبة السلفية- القاهرة 1910م]].

وذكر ذ. عدنان الخطيب جزم الفيروز آبادي في القرن التاسع للهجرة في "القاموس المحيط" في مادة (ض و د) بأن: "الضاد حرف هجاء للعرب خاصة" بعد أن استفتح كتابه بمقدمة قال فيها: "الحمد لله منطق البلغاء باللغى في البوادي... باعث النبي الهادي مفحمًا باللسان الضادي كل مضادي... (محمد) خير من حضر النوادي".

كما نقل في مقاله أيضا، مقتطفات من كلام بعض فطاحل العربية وأصحاب المعاجم الكبرى، كابن منظور في لسانه، الذي ساق كلام المتنبي..

كما ذكر ما ورد في بعض المعاجم الحديثة ك "محيط المحيط"، والمعجم الوسيط..

وخلص في نهاية مقاله إلى أن "الضاد" من أعصى الحروف العربية نطقًا على غير العرب، ولهذا سميت العربية "لغة الضاد"... وذكر أبيات شعرية مشهورة، تنم عن قوة وجمال اللغة العربية.

إعداد: بوجمعة الميموني.
---------
المصادر:
- موقع إسلام ويب.
- شبكة الألوكة الأدبية واللغوية/حضارة الكلمة.

قد يهمك أيضا:
الزمهرير

🔺 أعجبك المقال؟ تحدث إلينا وأعطينا رأيك عبر مساحة التعليقات أسفله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا...