التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التقرير التحليلي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين 2008



إخواني الأساتذة والاستاذات، تحية تربوية.
وبعد؛

أضع بين أيديكم تجميعة ل مناقشات -[مجموعة التفوق] على (واتساب راجيا من الله أن تتحقق منها الفائدة المرجوة، مع بالغ الشكر والامتنان للأساتذة الذين أشرفوا على إعدادها وتأطيرها .. بالتوفيق للجميع.




[03/03/2019- 00:25] Boujemaa Maymouny: نقل مايلي:

*مناقشة التقرير التحليلي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين 2008*
((مجموعة: الامتحان المهني2019))
-[مجموعة التفوق]
      *تأطير الأستاذ عبدالله*
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••



* ((الجزء 1 من مناقشة التقرير التحليلي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين)) :


ملاحظة: التقرير التحليلي هو بمثابة الجزء 2 من تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008.


✅ * محتويات التقرير:

  🔹 أولا: نظرة عامة عن حالة المدرسة المغربية:
- حصيلة متباينة: إنجازات حقيقية و اختلالات ما تزال قائمة.
- خمسة محددات أساسية قد تشكل مصدر اختلالات المنظومة.

  🔹 ثانيا: آفاق فعلية لإنجاح مدرسة للجميع.
- توفر فرصة مواتية لإعطاء نفس جديد لإصلاح المدرسة؛
- ثلاثة اوراش ذات أولوية للعمل في الأفق المنظور؛
- زمن الفعل توفير الوسائل و الموارد اللازمة للنجاح.
- الإشارة للصعوبات التي واجهتها المنظومة والتي تتمثل في كيفية مواجهة الهدر المدرسي.
- ضعف المكتسبات الدراسية لدى التلاميذ وانتشار السلوكيات اللامدنية داخل المؤسسات التعليمية بالإضافة عدم تمكن الأكاديميات من الاستقلالية في اتخاذ بعض القرارات.

 👀 التقرير بدأ بالوقوف على "الإنجازات" أولا ..

 ▪ بالنسبة للنتائج كما تطرقتم لها فقد تم إرساء لبنات حكامة جديدة تتمثل في تعزيز الإطار القانوني للمنظومة، تقريب الإدارة من المؤسسات التعليمية بغية ضمان معالجة فعالة وسريعة للمشاكل الجهوية والمحلية.

 يلاحظ أن هناك جهوذ  كثيرة  بذلت  للرفع من شأن وثيرة المنظومة  حيث  لوحظ  تقلص  جلي في نسب الهدر المدرسي (إلزامية التمدرس) وتفعيل البرامج والاجراءات التي باتت حبيسة الرفوف، وإدخال المكننة من خلال ادراج تقنيات المعلوميات، أي حد لاباس به في بعض المؤسسات وكذا الإشاذة  بدور  الأساتذة المتميزين  وتحفيزهم  وكذلك  الأطفال ...
لكن❗
     1. نسبة الانقطاع والهدر لا زالت تفرض نفسها؛
          2. التكرار؛
          3. نقائص بيداغوجية قائمة.

⚠ الصعوبة في ترسيخ التعلمات بسبب الانقطاع عن الدراسة وعدم تحسين الطرائق التدريسية وانعدام التكوينات المستمرة وعدم ملائمة البرامج الدراسية والأدوات الديداكتيكية إلى غير ذلك..
🌴 على مستوى الحكامة بالمنظومة التربوية لا تزال مفتقرة لآليات القيادة ولا تولي العناية الكافية لتطوير القدرات التدبيرية.

 ↙ *المحددات الخمس التي قد تشكل مصدر الاختلالات؟

 ✅الحكامة:  التدبير و التسيير والقيادة؛
 - بالنسبة للحكامة فقد تم الاعتماد على اللامركزية مما أفضى إلى وجود اختلالات على مستوى القيادة والضبط و التدبير والتسيير.

  ولكي يتم تخطي هذا المشكل من المفروض حسب التقرير تعميق الاستقلالية بتوسيع وتفويض مجموعة من الاختصاصات والصلاحيات، ترسيخ المسؤولية بناء على مهام واضحة وأيضا إرساء آليات لتقويم المردودية.
 الحكامة لها علاقة بمجلس التدبير على مستوى المؤسسة ولها   رئيسها هو المدير، اذ لا يتم اجتماع  إلا  به،   فهل  فكرتم  كيف  يكون التسيير  اذا كان المدير  لا  يريد  للمؤسسة خيرا؟!
 بالإضافة إلى عائق القيام باي عمل أو تنشيط خارج أوقات العمل الرسمية.

 ✅ المحدد الثالث "النموذج البيداغوجي" الملائمة و التطبيق:

  بالنسبة للنموذج البيداغوجي فقد تم تقسيمه إلى قسمين:
 ▪ صعوبة في تعلم اللغات، وصعوبة في الرفع من جودة التعلمات.
 بالنسبة للشق الأول فنقص جودة التعلمات نتج عنه إطلاق مجموعة من التدابير الرامية إلى تأهيل طرائق التدريس، و وضع برامج بيداغوجية لتنمية قدرات التلاميذ والرفع من كفاياتهم التعليمية... غير أن هذه المبادرات لم تفض إلى نتائج مرضية.
 وبالنسبة للشق الثاني فان أهم المعيقات البيداغوجية تتمثل في إشكالية التحكم في اللغات مما يستدعي مراجعة طرائق تدريسها.

 ✅ المحدد الرابع "الموارد المالية و إشكالية تعبئتها":

 ▪ هناك أيضا شقان:
-موارد توحي بوفرة غير حقيقية خاصة أن الميزانية المرصودة للمنظومة جد ضخمة إلا  أنها غير كافية بالنظر إلى الأهداف المعلنة. 
-وهناك إشكالية ترشيد هذه الموارد مما يحد من توفير الإمكانات اللازمة لتنمية المشاريع الضرورية للاصلاح؛

 ✅المحدد الخامس "مسألة التعبئة و الثقة الجماعية في المدرسة" :

▪ التعبئة تتطلب انخراط ومشاركة كافة المهتمين بشؤون المدرسة العمومية؛ الا أن الشركاء والفاعلين في المدرسة، الآباء والأمهات لا يتدخلون الا قليلا..

 دون أن ننسى أن محيط المدرسة ببناياته المتدهورة أصبح أقل جاذبية وأن المدرسة لا تقوم بدورها في تعديل بعض السلوكات اللا مدنية لدى التلاميذ كالغش، العنف، إلحاق الضرر بالممتلكات..

 وأيضا لا تقوم بترسيخ قيم المواطنة في نفوس التلاميذ لمعرفة ما لهم وما عليهم لتحقيق اندماج اجتماعي فعلي.
 كما أن المدرسة لم تعد تضمن افقا مهنياً مما يعمق الهوة بين نسبية دور التربية والحركية الاجتماعية.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

((تتمة مناقشة التقرير التحليلي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين)) :


تذكير:
 التقرير التحليلي هو بمثابة الجزء 2 من تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها – 2008.

✔هذا التقرير هو أول تقرير للمجلس الأعلى للتعليم حول حالة المنظومة التربوية وآفاقها.
✔تقرير أنجز في مدة سنة في إطار المهام الموكولة للمجلس ويتوخى:

-تكوين وثيقة وطنية مرجعية تشخيصية واستشرافية للمدرسة المغربية؛
-الإسهام في توظيف المكتسبات الإصلاح السابقة واستدراك التعثرات وإعطاء دفعة جديدة للإصلاح؛
-كل هذا من أجل إنجاح مدرسة مغربية بالجميع ومن أجل الجميع  (تكافؤ الفرص)؛
-أن يمكن كل فرد من تكوين رأي خاص بكل حرية ونزاهة عن حالة المدرسة المغربية.

  ✅ *الجزء الاول*:

 حصيلة متباينة: هناك إنجازات حقيقية وكمية (كم المتعلمين والولوج للمدرسة) ؛
-تزايد الميزانية المخصصة لقطاع التعليم ؛
-البيداغوجيات التي قيد التجديد لم ترقى للمستوى المطلوب، لم يواكبها التكوين المستمر؛
-خلل على مستوى الحكامة (الحكامة والأدوار الجديدة للمدرسة لم تلمس على أرض الواقع).

⬆ تحدثنا في الجزء الأول عن الصعوبات التي واجهتها المنظومة وعن المحددات الأساسية التي تشكل مصدر هذه الاختلالات.

✅ * الجزء 2*:

  * الآفاق الفعلية لإنجاح المدرسة للجميع؟
الزامية التمدرس الى سن 15 سنة؛
+حفز التفوق على مستوى الثانوية التاهيلية الجامعة التكوين المهني؛

🌴استهداف الرافعات ذات الأولوية:
-إقرار مبدأ تكافؤ الفرص؛
-تحقيق إلزامية التعليم؛
-إرساء تعاقد لتوطيد الثقة؛
-توفير الوسائل لكفيلة بإنجاح تجديد المدرسة.

🌴 الارتقاء بهيئة ومهنة التدريس؛
-تعميم تعليم اولي ذي جودة؛
-الرفع من كفايات التحكم اللغوي؛
-تسريع وتيرة محاربة الأمية؛
-ترسيخ تكافؤ الفرص و تشجيع التفوق والامتياز؛
-تجديد التعبئة الوطنية حول المدرسة العمومية.

🌴 ثلاثة فضاءات ذات أولوية:
 تكافؤ الفرص، استقلالية الجامعة، والامتياز في التعليم ما بعد الالزامي وفي التكوين المهني، القضايا الأفقية.

🌴 الآفاق المعتمدة لأجل اصلاح المدرسة المغربية هي:

تعميم التعليم والزاميته/توفير مقعد لكل متعلم بنفس المواصفات/العناية بالمؤسسات التربوية وجعلها تساير متطلبات المتعلمين وتلبي حاجياتهم/تحفيز النبوغ والتفوق/مهننة التدريس.

✅ *تدابير إنجاح إلزامية التعليم؟

 🌴 إلزامية التعلم إلى غاية 15 سنة و محاربة الهدر المدرسي. والتركيز على المدرسة الاعدادية؛
🌴 إعادة تأهيل المدارس؛
تحسين الخدمات المقدمة للاطفال؛
مساعدة الاطفال المعوزين؛
توسيع شبكة المدارس الابتدائية.
🌴 محاربة الهدر المدرسي؛
التركيز على المعارف والكفايات الاساسية؛
🌴 ارتأى التقرير الاعتماد على بعض المبادئ الموجهة:
- التركيز على الزامية التعليم؛
- التطبيق المتناسق للمقاربة التصاعدية؛
🌴 استهداف الفضاءات البيداغوجية؛
 - تحرير المدرسة من العوامل الخارجية.
 🌴جعل التعليم إلزاميا الى حد سن 15سنة؛
- محاربة الهدر المدرسي؛
- تأهيل المؤسسات التعليمية خاصة في العالم القروي؛
- تشجيع الفتيات على التمدرس خاصة في العالم القروي؛
- تقديم الدعم المالي.
🌴 وضع المتعلم وحاجات في قلب الاصلاح؛
- تحرير المدرسةمن المعيقات الخارجية؛
استهداف الفضاءات البيداغوجية؛
- تركيز العمل على المدرسة الاعدادية؛
- الانخراط في برنامج طموح لتوسيع وتحسين العرض التربوي
🌴 تحسين معدلات الإبقاء على التلاميذ في المدرسة الابتدائية مع الرفع من جودة التعلمات.

🌴 إلزامية التعليم:
🔸️المزاوجة بين العرض التربوي المفتوح على الجميع و دمقرطة المدرسة (تكافؤ الفرص)؛
🔸️إعادة التمدرس و التربية غير النظامية؛
🔸️محاربة الهدر المدرسي و التركيز على المعارف و الكفايات الأساس 🔸️تأهيل المؤسسات و تحسين الخدمات؛
 🌴 نهج مقاربة بيداغوجيا تراعي خصوصيات كل متعلم على حدة.

 ✅ *الورش الثاني:

 حفز المبادرة و التفوق؛ كيف ذلك؟

 ▪ تمكين المؤسسات من الوسائل والآليات الضرورية للانخراط في مشاريع تربوية تكوينية لتشجيع التفوق والامتياز في تلائم مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي.
 -التوجيه نحو البحث العلمي وتنويع مدارج التكوين المهني والتطلع به
 ▪ توسيع القاعدة العلمية البلاد من خلال تعبئة المزيد من الباحثين المغاربة داخل الوطن وخارجه؛
 - مد القنوات و الجسور مع المراكز العالمية للابتكار العلمي؛
 - تقوية دينامية البحث العلمي والابتكار؛
 ▪ بالنسبة للجامعات فالمطلوب تعميق الاستقلالية وتقوية دينامية البحث العلمي وبناء علاقات تعاقدية؛
 ▪ اما بالنسبة لتكوين المهني فالمطلوب توسيع الطاقة الاستيعابية وتقوية الجسور مع المنظومة التعليمية ومع النسيج الاقتصادي؛

 * تجميع:
 * الورش الثاني:

🔸️الثانوي التأهيلي الانخراط في المشاريع التربوية، تدبير مستقل SEGMA، ثانويات مرجعية، دينامية جديدة للحياة المدرسية (انشطة ثقافية و رياضية)؛
🔸️الجامعة : تعميق الاستقلالية وتقوية دينامية البحث العلمي؛
🔸️التكوين المهني تعزيز العرض و تنويعه؛

  ✅ *الورش الثالث:

*الإشكاليات الافقية للمنظومة التربوية أية معالجة؟

 -لتعزيز الاستقلالية، لابد من خضوع الجامعة للتقويم وتحديد المسؤؤلية ونسج علاقات تعاقدية وانخراط جميع الفاعلين؛
 - انخراط المدرسين وتثمين مهنتهم والارتقاء بها؛
 - الحكامة القائمة على ترسيخ المسؤولية والمحاسبة اللامركزية؛
 - بلورة تعاقد بين المدرس والمدرسة؛
 - التحكم في اللغات وإدراج اللغة الأمازيغية.
 ▪ التوجيه التربوي  وإعادة التوازن بين المسالك؛
 يتطلب ذلك الخطوات التالية:
- محاربة ظاهرة الغياب غير المبرر؛
- محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية؛
- محاربة ظاهرة الإفراط في تشغيل مدرسي القطاع العمومي؛
 ▪ تحمل هيئة التدريس برمتها بالتزامها التام بواجباتها المهنية؛
 ▪ انخراط المدرسين في دينامية جديدة لترسيخ المسؤولية.

 ✅ *الورش الاخير:

*زمن الفعل:توفير الموارد اللازمة لنجاح الاصلاح*:
▪ *كيف يمكن رصد هذه الموارد واستغلالها؟*
-اعطاء دفعة جديدة للرافعات الناجحة للتعبئة حول المدرسة؛
- من اجل تعاقد ثقة وارتقاء مع هيئة التدريس؛
- مجهود مالي اضافي.

 🌴 التعبئة الاجتماعية:
التوفر على بنك المشاريع والمبادرات المفتوحةعلى الشراكة والتعبئة
-اخضاع التعبئة العملية للتتبع والتقويم
إرجاع الثقة للمدرسة؛
-استهداف موضوعات محددة؛
-التعاقد بين ركائز الإصلاح؛
-النهوض بمهنة التدريس -مجهود مالي إضافي من أجل اعتماد قانون إطار وصندوق لدعم التمدرس؛
-احداث آليات خاصة للتمويل والبرمجة وموارد قارة للمنظومة؛
-جعل الإنفاق اسثمارا أساسيا وحاسما في المستقبل؛
🚨 كل هذا من أجل جعل المدرسة للجميع ومن أجل الجميع وامدادها بوسائل وإمكانيات ضرورية لنجاحها..
  🌟 تجميع: الأستاذة نجمة🌟

🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀


💢 قام بنقلها وتنسيقها الراجي عفو ربه الأستاذ بوجمعة.  
 مع متمنياتي بالتوفيق للجميع.
 لا تنسونا من صالح دعائكم.
            


  لمطالعة المزيد من المواضيع:

💢 لكل استفسار أو طلب توضيح؛ الرجاء ترك تعليق أسفله⬇ 
 👏 لا تنسوا دعم المدونة بمتابعتها عبر حسابكم (G.mail) ↗ 
 ➿ الرجاء الإبلاغ عن أي رابط معطل. 
 ☺ شكرا لكم، وبالتوفيق إن شاء الله.  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ