التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قيمة العمل في المجتمع



قيمة العمل في المجتمع

العمل ركيزة قوية لبلوغ سماء العز وقمة المجد حيث أن العمل والإنتاج يضمن لنا كرامة العيش، ويوفر لنا حاجات الحياة من مظاهر الرفه وأسباب الراحة ويجعل منا مواطنين صالحين داخل المجتمع.

نظرا لأهمية العمل فإن ديننا الحنيف يدعونا إلى بذل الجهود وتكثير الإنتاج، وفتح أمامنا ميادين كثيرة للعمل الشريف حتى يستطيع كل فرد منا أن ينشط في حركته ويروج ماله ويتعلم الحذق والمهارة، فيرتفع بذلك إنتاجه ويكثر ربحه. كما حثنا على احتراف المهن فهي أعمال فنية منتجة، لها مكاسب ومردود، وقيم ومنافع.

 قال الله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنونوأغلب الأنبياء صناع أو محترفون، يأكلون قوت يومهم من عمل أيديهم، فسيدنا آدم عليه السلام كان يعمل في الزراعة، وسيدنا نوح كان يعمل في النجارة، وسيدنا إدريس عليه السلام كان يعمل في الخياطة، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل في رعي الأغنام مثل سيدنا موسى، كما عمل في التجارة، وكذلك نبي الله سيدنا داود عليه السلام، فقد كان حدادا، 
قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: «ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يدهِ، وإنّ نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده» ، وقال أيضا:
« إن الله يحب العبد المحترف».

إضافة إلى ذلك، فإن للعمل مزايا كثيرة، وفوائد اجتماعية وأخلاقية عديدة، إذ أنه يساهم في تنشئة شخصية الفرد المسلم تنشئة متينة مستقرة، فيربي فيها صفات الكرامة والتضامن، والشعور بالمسؤولية، والصبر والانضباط، وكذلك الدقة والإتقان والاعتماد على النفس.

يقول الشاعر:
 لا أستلذ العيش إن لم أدأب له
                 طلبا وسعيا في الهواجر والغلس
 وأرى حراما أن يأتيني الغنى حراما
                  حتى يحاول بالعناء ويلتمس


أعزائي الكرام؛ في الختام أتمنى أن تقتنعوا بأهمية الجد في العمل وإتقانه، وتفاعلا مع هذا الموضوع الهام، أتمنى أن توضحوا في تعليقاتكم أهم الأسباب المعينة للمرء في إتقان عمله والإخلاص فيه، وتقولوا رأيكم في الناس الذين يتهاونون في أعمالهم، أو الذين يريدون تحقيق مكاسب مهمة، و الوصول إلى مراتب راقية في المجتمع من غير كد وإخلاص وبذل للجهود؟

تعليقات

  1. كلامك ينقصه القليل من الواقعية بالخصوص ـ
    و معذرة يا أستاذ علي تطفلي فأنا فعلا متناقض ـ ـ ـ
    نحن كإنسان مثقف عصري مثلا نناضل و نعمل و غالبا
    ننجح في الرقي بأنفسنا و عائلتنا و مستوانا الإجتماعي
    و ـ ـ نجد نفسنا كشجرة مزهرة تفوح عطرا وزط واحة من
    البؤس والأوساخ ـ لدا الرقي والتقدم والعمل يجب أن
    يكون عاما علي الجميع ـ فالبؤر ما أكثرها في بلادنا و في
    العالم ولا أحد يكثرت بمجتمعه و قريته ـ
    و علي أي ـ نحن لم نختر نسبنا ولا شكلنا و من الصعب
    تغيير سلوكنا والدليل ن الخالق نفسه تبرأ من مخلوقاته ـ ـ
    قل أعود برب الفلق من شر ما خلق ـ
    و يوما ما ـسنة 2015 زرقت قريتي فطلبت من مفتش تعليم
    أن يساعد البعض من شباب القرية ليتمكنوا من إجتياز مبارة
    للمعلمين في مدينة تارودانت فكان جوابه " ماهادا الكلام أيها
    الشريف فأنا أفرح و أبتهج عندما أري سراويلهم تحمل رقعة ف الخلف
    ـ حينئذ قلت له سامحني و غادرت طاولة المقهي حتي لا أسمع
    الكثير منه

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا.. سعداء بتعليقاتكم؛ نتمنى أن تدوم أواصر الأخوة!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟

أيها الأفاضل؛   يسعدني زيارتكم لمدونة: الأستاذ بوجمعة  الميموني .☺ (موقع محبرتي) أتمنى أن يفيدكم هذا المقال البسيط نقلا عن:   مجموعة التكوين المستمر    انسجاما مع شعار السنة الدراسية 2019-2020. " من أجل مدرسة مواطنة و دامجة ". تم تنظيم مناقشة هادفة ومفيدة بالمجموعة المذكورة مع نخبة من الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات، بتأطير من الأساتذة: ذ. مختار / ذ. فنيد. / ذ. نميش. وكان  كالآتي: ● ماهي التربية الدامجة وكيف يمكن تفعيلها؟   وهل هناك خيط ناظم بين التربية الدامجة والديموقراطية؟ ●  تدخّلات أعضاء المجموعة، حول مفهوم التربية الدامجة: ✒ التربية الدامجة: مفهوم كبير يهدف دمج الأطفال في وضعية إعاقة ضمن باقي فئات الأطفال العاديين في المدرسة بكيفية تسمح لهم بالنمو العادي والتعلم حسب وتيرتهم الخاصة، ولكن بشرط أن يتم دمجهم ضمن نفس البنيات مع باقي الأطفال، مع تكييف النظام التربوي بكل مكوناته لاستيعابهم وتوفير الظروف الملائمة لتعليمهم و تمكينهم من مواصلة الحياة بشكل عادي جدا مثل أقرانهم. ✒ التربية الدامجة: تهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال إدماجهم في ال

دعاء الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم.  يا الله يا الله ياالله ، يا مجيب دعوة المضطرين، يا كاشف كربة المكروبين، يا غياث المستغيثين، ويا من هو أقرب إلينا من حبل الوريد، ويا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، ويا من لا يخفى عليه خافية ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، يا من هو كل يوم في شأن. يا قاضي الحاجات، يا منفس الكربات، يا كافي المهمات؛ نسألك بعد الصلاة على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد أن تكشف عنا الهم والغم والكرب وتكفينا أمورنا وتجيرنا من الفقر و الفاقة، وتغنينا عن المسألة إلى المخلوقين، وتكفينا هم من نخاف شره ومكره، وبغي من نخاف بغيه وكيده، وسلطان من نخاف سلطانه وجوره، وترد عنا كيد الكائدين، ومكر الماكرين.  اللهم من أراد بنا سوءا فتكفل به وامنعه عنا كيف شئت وأنى شئت؛ اللهم اضرب بالذل نصب عينيه واشغله عنا. اللهم لاتمكن الأعداء فينا ولا منا ولاتسلطهم علينا بذنوبنا.. اللهم إنا تحصنا بك ودخلنا في حرزك وحفظك ورعايتك ياذا العزة والجبروت. اللهم تقبل منا بفضلك وإحسانك وأزل حجاب الغفلة عن قلوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين. آمين، وسلام على جميع الأنبياء والمرسلي

أدعية التحصين من الأمراض والأوبئة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم. « فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ »   (144)  الصافات. سبحان الله  العظيم، سبحان الله العظيم، سبحان الله العظيم. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). ”أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ. ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.   اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأ