التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قيمة العمل في المجتمع



قيمة العمل في المجتمع

العمل ركيزة قوية لبلوغ سماء العز وقمة المجد حيث أن العمل والإنتاج يضمن لنا كرامة العيش، ويوفر لنا حاجات الحياة من مظاهر الرفه وأسباب الراحة ويجعل منا مواطنين صالحين داخل المجتمع.

نظرا لأهمية العمل فإن ديننا الحنيف يدعونا إلى بذل الجهود وتكثير الإنتاج، وفتح أمامنا ميادين كثيرة للعمل الشريف حتى يستطيع كل فرد منا أن ينشط في حركته ويروج ماله ويتعلم الحذق والمهارة، فيرتفع بذلك إنتاجه ويكثر ربحه. كما حثنا على احتراف المهن فهي أعمال فنية منتجة، لها مكاسب ومردود، وقيم ومنافع.

 قال الله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنونوأغلب الأنبياء صناع أو محترفون، يأكلون قوت يومهم من عمل أيديهم، فسيدنا آدم عليه السلام كان يعمل في الزراعة، وسيدنا نوح كان يعمل في النجارة، وسيدنا إدريس عليه السلام كان يعمل في الخياطة، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل في رعي الأغنام مثل سيدنا موسى، كما عمل في التجارة، وكذلك نبي الله سيدنا داود عليه السلام، فقد كان حدادا، 
قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: «ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يدهِ، وإنّ نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده» ، وقال أيضا:
« إن الله يحب العبد المحترف».

إضافة إلى ذلك، فإن للعمل مزايا كثيرة، وفوائد اجتماعية وأخلاقية عديدة، إذ أنه يساهم في تنشئة شخصية الفرد المسلم تنشئة متينة مستقرة، فيربي فيها صفات الكرامة والتضامن، والشعور بالمسؤولية، والصبر والانضباط، وكذلك الدقة والإتقان والاعتماد على النفس.

يقول الشاعر:
 لا أستلذ العيش إن لم أدأب له
                 طلبا وسعيا في الهواجر والغلس
 وأرى حراما أن يأتيني الغنى حراما
                  حتى يحاول بالعناء ويلتمس


أعزائي الكرام؛ في الختام أتمنى أن تقتنعوا بأهمية الجد في العمل وإتقانه، وتفاعلا مع هذا الموضوع الهام، أتمنى أن توضحوا في تعليقاتكم أهم الأسباب المعينة للمرء في إتقان عمله والإخلاص فيه، وتقولوا رأيكم في الناس الذين يتهاونون في أعمالهم، أو الذين يريدون تحقيق مكاسب مهمة، و الوصول إلى مراتب راقية في المجتمع من غير كد وإخلاص وبذل للجهود؟

تعليقات

  1. كلامك ينقصه القليل من الواقعية بالخصوص ـ
    و معذرة يا أستاذ علي تطفلي فأنا فعلا متناقض ـ ـ ـ
    نحن كإنسان مثقف عصري مثلا نناضل و نعمل و غالبا
    ننجح في الرقي بأنفسنا و عائلتنا و مستوانا الإجتماعي
    و ـ ـ نجد نفسنا كشجرة مزهرة تفوح عطرا وزط واحة من
    البؤس والأوساخ ـ لدا الرقي والتقدم والعمل يجب أن
    يكون عاما علي الجميع ـ فالبؤر ما أكثرها في بلادنا و في
    العالم ولا أحد يكثرت بمجتمعه و قريته ـ
    و علي أي ـ نحن لم نختر نسبنا ولا شكلنا و من الصعب
    تغيير سلوكنا والدليل ن الخالق نفسه تبرأ من مخلوقاته ـ ـ
    قل أعود برب الفلق من شر ما خلق ـ
    و يوما ما ـسنة 2015 زرقت قريتي فطلبت من مفتش تعليم
    أن يساعد البعض من شباب القرية ليتمكنوا من إجتياز مبارة
    للمعلمين في مدينة تارودانت فكان جوابه " ماهادا الكلام أيها
    الشريف فأنا أفرح و أبتهج عندما أري سراويلهم تحمل رقعة ف الخلف
    ـ حينئذ قلت له سامحني و غادرت طاولة المقهي حتي لا أسمع
    الكثير منه

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا.. سعداء بتعليقاتكم؛ نتمنى أن تدوم أواصر الأخوة!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ديداكتيك النشاط العلمي: دروس النباتات في التعليم الابتدائي

 ♦  مجموعة الإشراف التربوي ♦  * الخميس 4 يوليوز 2019*  * تأطير: ذة. سعدية*  * (تجميع: بوجمعة).*    ------------------------- تتم مقاربة مفهوم النباتات   من خلال جملة من المفاهيم التي يتم معالجتها عبر ثلاث مراحل اساسية.. 1- وضح تدرج مفهوم النباتات  عبر المستويات الدراسية. 2 -ماهي الاهداف العامة لبناء المفاهيم الخاصة بالنباتات (أجزاء الزهرة، التكاثر...) 3- اذكر المكتسبات القبلية؛ والامتدادات الخاصة بكل مستوى حول النباتات. 4- اعط وضعية تستهدف تقريب مفهوم اجزاء الزهرة بالمستوى الثاني 5- اعط وضعية لتقريب مفهوم؛ التكاثر عند النباتات بالمستوى الثالث 6- خطط لمقطع تعلمي باعتماد نهج التقصي يهدف الى تقريب مفهوم  الاخصاب عند النباتات الزهرية بالمستوى الرابع. 7- وضعية اختبارية من امتحان مهني سابق. ------------------------- تسعى دروس النباتات في التعليم الابتدائي إلى مقاربة مفاهيم أساسية بشكل تدريجي عبر مختلف المستويات الدراسية، مثل:  مفهوم الزهرة، الثمرة، الأبر، الإخصاب.. 1- * وضح تدرج مفهوم النب...

علامات الإعراب المقدرة

الإعراب المقدر: هو عكس الإعراب الظاهر، أي الذي لا تظهر فيه علامة الإعراب في آخر الكلمة، وتُقدّر لمانع يمنع من النطق بها. السبب هو  عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب. علامات الإعراب المقدّر أربعة أنواع: ✔ أولا: التعذر ( الاسم المقصور ) في هذه الحالة يتعذر ظهور الحركة على الألف. مثال: • يرضَى الفتَى بنصيبه ؛ يرضى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،  (فعل معتل الآخر بالألف)  ، و الفتى: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.                       ✔ ثانيا: الثقل أو الاستثقال   ( الاسم المنقوص ) في هذه الحالة نجد ثقلا إذا نطقنا بالياء في الاسم المنقوص "القاضيُ" (بالضمة)، وإذا نطقنا بالواو في الفعل المعتل الآخر بالواو.  مثال: • يسمو القاضِي بالعدل ؛ يسمو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل، ( فعل معتل الآخر بالواو ) . القاضي: فاعل مرفوع بالضمة ...

الفكر لم يمت و الحوار قائم

مقدمة     من الأهمية بمكان التطرق للموضوعات التي لها علاقة بالفكر الانساني عامة  و الفكر العربي الاسلامي خاصة في العصر الحاضر. و ذلك نظرا لضعف الاهتمام بهذا  المجال وغياب مواضيع ذات صلة بالفكر و الثقافة في حياة الانسان العربي. لذلك كان لزاما على المثقفين و المفكرين أن يكثفوا من جهودهم عبى مستوى البحث و التفكير و أن يستمروا في تامين شروط حوار جاد و هادف و بناء و يفكروا في مسائل كونية و شمولية و ذلك في ظل تطور العلم و التقانة و التحولات الحضارية  و نمط الحياة السريعة.. السعي نحو المعرفة      لا شك أن أجدادنا لم يكونوا مجرد متفرجين على  الحضارة الانسانية بل لهم اليد الطولى و الفضل الأكبر في تطورها و ازدهارها ... فمن لا يعرف جهود علماء كبار و موسوعيين عظام كابن سينا و ابن الهيثم و ابن رشد  وغيرهم  كثير في النهوض بالعلوم المختلفة....فكرا و تنظيرا و ممارسة ...؟  معلـوم أن الغربيين هم رواد البحث العلمي ومبدعون كثيرا في كل العلوم والميادين في عصرنا الحالي وقد أسدوا بذلك خدمات جليلة للإنسانية، لكن ما يهمنا...